مستوى مفهوم الذات لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في الآداب بقسم التربية الخاصة، مسار صعوبات التعلم، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت إلى التعرف على إذا ما کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات في جميع أبعادها لدى أفراد عينة الدراسة من طالبات صعوبات التعلم باختلاف متغيرات الدخل الشهري، ومستوى تعليم الأب، وکذلک مستوى تعليم الأم.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة عددها (30) طالبة من طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض لعام (1436 - 1437هـ).وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات بجميع أبعاده، باختلاف متغير الدخل الشهري، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى مفهوم الذات الشخصية، ومفهوم الذات الاجتماعية، ومفهوم الذات الجسمية، باختلاف متغير مستوى تعليم الأب لصالح أفراد عينة الدراسة من اللاتي مستوى تعليم آبائهن المؤهل الجامعي، وکذلک اللاتي مؤهل آبائهن فوق الجامعي.
کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات الأخلاقية ومستوى مفهوم الذات الأسرية باختلاف متغير مستوى تعليم الأم، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى مفهوم الذات الشخصية، ومفهوم الذات الاجتماعية، ومفهوم الذات الجسمية، لصالح أفراد عينة الدراسة من اللاتي مستوى تعليم أمهاتهم المؤهل الجامعي، واللاتي يحمل أمهاتهن مؤهلًا فوق الجامعي.

  • Okano، c.b، Loureiro، s.r، Linhares، m. b، Marturano، e.m. (2004).Children with Learning Difficulties Attending a Psychopedagogic School Program:Evaluation of Self-Concept.Psicologia: Reflexão e، 17 (1)، pp.121-128.
  • Pestana. C. (2014).Exploring the self-concept of adults with mild learning disabilities.British Journal of Learning Disabilities، 43، 16–23.
  • Strein، w. (2006، March 31). Self-Concept and LearningDisabilities: The Early Childhood Longitudinal Study Results.Annual Convention of the National Association of School Psychologists، University of Maryland، College Park.