مستوى تضمين وثيقة منهج العلوم للصفين الثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية اليمن لمعايير عناصر المنهج- دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة/ وزارة التعليم

2 کلية التربية/ جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية/ الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مکونات وثيقة منهج العلوم للصفين الثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية اليمن، والتعرف على مستوى تضمين القوى المؤثرة في المنهج في هذه الوثيقة، بالإضافة إلى التعرف على مستوى تحقق معايير عناصر المنهج (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التعليم والتعلم، الأنشطة التعليمية التعلمية، مصادر المعرفة والتکنولوجيا، التقويم)، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع موضوعات وثيقة منهج العلوم للصفين الثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية اليمن وعددها خمسة عشر موضوعا والتي صدرت في العام 1436/ 2015م، ومثلت العينة کامل مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد (8) بطاقات تحليل، لتحديد مستوى تضمين القوى المؤثرة في المنهج في الوثيقة، وبطاقة تحليل لکل عنصر من عناصر المنهج، وکانت أبرز النتائج وصف الوثيقة وتحديد مکوناتها من حيث (العنوان، نوع الوثيقة، المناهج التي تنظمها الوثيقة، فريق عمل الوثيقة، مکوناتها بدءا بالمقدمة وانتهاءا بالملاحق)، بالإضافة إلى أن هناک تضمين للقوى المؤثرة في المنهج في الوثيقة بنسب متفاوتة، حيث جاء معيار عناصر المنهج في المرتبة الأولى بمستوى متوسط، يليه معيار طبيعة المعرفة، ثم معيار خصائص المجتمع، ثم معيار خصائص المتعلمين، وبمستويات تضمين ضعيفة، کما تحققت معايير عناصر المنهج بمستويات متفاوتة، حيث جاء مستوى تحقق معايير أهداف المنهج ومعايير محتوى المنهج ومعايير الأنشطة التعليمية التعلمية ومعايير استراتيجيات التعليم والتعلم ضعيفاً بنسبة بلغت 33.33% و25% و25% و 25% على التوالي، في حين کان مستوى تحقق معايير مصادر المعرفة والتکنولوجيا ومعايير التقويم ضعيف جداً بنسبة بلغت 16.66% و17.83% على التوالي. وقد قدمت الباحثات عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية


Berelson, B., (1952). Content Analysis in Communication Research, Illinois: Glencoe Illinois.
Bowen, A., (2009), Document Analysis as a Qualitative Research Method, Qualitative Research Journal, 9 (2), pp. 27-40.
Prasad, D., (2008). Content Analysis A method in Social Science Research, New Delhi: Rawat