طبيعة اتجاهات معلمات العلوم الطبيعية نحو التطوير المهني القائم على استراتيجية بحث الدرس في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 کلية التربية بجامعة الملک سعود

المستخلص

     هدفت الدراسة تعرف طبيعة اتجاهات معلمات العلوم الطبيعية نحو التطوير المهني القائم على استراتيجية بحث الدرس في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية، والکشف عن مدى الاختلافات - إن وجدت -  نحو الممارسات الصفية، والتطوير المهني، والدعم المدرسي، والتقييم  يعزى للتخصص العلمي وسنوات الخبرة في التدريس. وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية المقيدات في المدارس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمدينة الخرج عام (1439-1440هـ), والبالغ عددهن (157) معلمة ، حيث بلغت عينة الدراسة (110) معلمات من المجتمع الأصلي تم اختيارهن عشوائياً، ولتحقق أهداف الدراسة، صمم الباحثان أداة مکونة من (37) عبارةً، موزعة على أربعة محاور تمثلت في الممارسات الصفية، والتطوير المهني، والدعم المدرسي، والتقييم. فقد تحقق الباحثان من صدق أداة الدراسة عن طريق المحکمين والاتساق الداخلي، وثباتها بحساب معامل الثبات (معامل ارتباط ألفاکرونباخ) على عينة استطلاعية. وقد تم إجراء المعالجات الاحصائية المطلوبة التي تتناسب مع أسئلة الدراسة: تحليل التباين الأحادي، وحساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات معلمات العلوم الطبيعية نحو التطوير المهني القائم على استراتيجية بحث الدرس في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية جاءت في مدى موافق، حيث جاءت الممارسات الصفية في المرتبة الأولى، يليها التطوير المهني، ثم التقييم، بينما جاء الدعم المدرسي بالمرتبة الأخيرة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمات العلوم الطبيعية نحو التطوير المهني القائم على استراتيجية بحث في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية يعزى للتخصص العلمي، وسنوات الخبرة في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية


Banda, B., Mudenda, V. Tindi, E, and Nakai, K. (2014). Lesson Study Practice of Science Teachers in Zambia: Its Effects, Enhancing and Hindering Factors. International Conference: New Perspectives in Science Education.
Bridges, T. (2015). Exploring The Use Of Lesson Study With Six Canadian Middle-School Science Teachers. Unpublished Doctoral Dissertation, Queen’s University, Kingston, Ontario, Canada.
Coenders, F, and Verhoef, N. (2018). Lesson Study: professional development (PD) for beginning and experienced teachers. Professional Development in Education; 1-14.
Collins, T. (2017). Lesson Study As Professional Development Within Secondary Physics Teacher Professional Learning Communities. unpublished Doctoral Dissertation, University of Alabama, Tuscaloosa, Alabama.
Hamzeh, F. (2014). Lesson Study-Building Communities of Learning Among Pre       Service Science Teachers. Unpublished Master Dissertation, University of Windsor, Windsor, Ontario, Canada.
Kanellopoulou, E. and Darra, M. (2018). The Planning of Teaching in the Context of Lesson Study: Research Findings. International Education Studies; 11(2), 67-82.
Yangco, R. Lucenario, J Punzalan, A, and Espinosa, A. (2016). Pedagogical Content          Knowledge-Guided Lesson Study Effects on Teacher Competence and Students’          Achievement in Chemistry. Education Research International, 1-9.
Mon, C. Dali, M, and Sam, L. (2016). Issues Relating to the Implementation of Lesson Study in the Malaysian Education Context. IOSR Journal of Research & Method in Education, 6(3.1); 77-85.
Sickle, J. (2011). Lesson Study's Impacts On Teacher Perception Of Efficacy in Teaching. Unpublished Master Dissertation, Faculty of Humboldt State University.
Smith, R. (2008). Lesson Study: Professional Development For Empowering Teachers And Improving Classroom Practice Unpublished Doctoral Dissertation, Florida State University, College Of Education.
Stigler, J, & Hiebert, J. (1999). The Teaching Gap: Best ideas From The Worlds Teacher For Improving Education In The Classroom. New York ; Summit Books.
Thompson, D. (2015). An Analysis Of The Perceived Impact Of Lesson Study On          Improving Secondary School Stem Teacher Effectiveness. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Central Florida Orlando, Florida.
Yakar, Z, and Turgut, D. (2017). Effectiveness of Lesson Study Approach on Preservice Science Teachers’ Beliefs. International Education Studies, 10(6);36-43.
Yurnetti, Y. (2018). Implementation of lesson study in physics teaching by group of teachers in Solok West Sumatera. Journal of Physics: Conference Series; 1-6.