القيادة التحويلية لقائدات المدارس وعلاقتها بالانتماء المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الإدارة التربوية، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على القيادة التحويلية لقائدات المدارس وعلاقتها بالانتماء المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (247) معلمة من المدارس الثانوية الحکومية في مدينة جدة.
أظهرت الدراسة أن سمات القيادة التحويلية لقائدات المدارس جاءت بدرجة (عالية)، کما أن مجالات القيادة التحويلية (التأثير المثالي، الحفز الالهامي، الاعتبارات الفردية، الاستثارة الفکرية) لقائدة المدرسة جاءت بدرجة (عالية)،
کما أظهرت النتائج أن الانتماء المهني للمعلمات جاء بدرجة (عالية)، وأن أبعاد الانتماء المهني (الولاء المهني، الإستمرار بالعمل) لدى معلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة جاءت بدرجة (عالية)، بنما جاء محور (الإلتزام المهني) بدرجة عالية جداَ، وکشفت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القيادة التحويلية لقائدات المدارس (التأثير المثالي، الحفز الالهامي، الاعتبارات الفردية، الاستثارة الفکرية، الدرجة الکلية)  والانتماء المهني لدى المعلمات (الولاء المهني، الاستمرار بالعمل، الالتزام المهني، الدرجة الکلية).
وتمثلت أبرز توصيات الدراسة؛ بضرورة اعتماد أسلوب القيادة التحويلية لدى جميع قائدات المدارس کنظام ومنهجية أساسية للمدرسة لا يسمح بتجاوزها، والعمل على تعميق مبدأ العمل بروح الفريق الواحد وتعزيز الشعور بالأمان الوظيفي لدى العاملين بالمدرسة، وضرورة إعداد دورات تدريبية لقائدات المدارس حول القيادة التحويلية، خاصة للقائدات الجدد، وإعتماد اجتياز الدورة التدريبية کأحد شروط التکليف لقائدة المدرسة.

الكلمات الرئيسية


-     Aku. A. Balci. (2009) Organizational commitment and Transformational leadership in High schools, Journal of New Sciences Academy, 4(4), 66- 79.
-     Choe, wayne .(2006). managerial power, stock based incentives, and firm Performance, Australian Graduate School of Management, university of  new south wales, Australia
-     Ghaderi, E. (2009). Transformational leadership the main component of the development and promotion of  OI, Journal of the Age of Management, 12(13), 65- 77.
-     Jorgensen, B. (2004). Individual and organizational learning: a model for reform for public organizations, Foresight, The Journal of Futures Studies, Strategic Thinking and Policy: 91-103.
-     Koonmee, K., Singhapakdi, A., Virakul, B., and Lee, D. J. (2010). Ethics institutionalization, quality of work life, and employee job-related outcomes: A survey of human resource managers in Thailand, Journal of Business Research, 63(1): 20-26.
-     Mc, c; Troy, A. (2016). Transformational leadership Related to School Climate: A Multi-Level Analysis, Educational Management Administration & Leadership,44(2), 322-342.
-     Michalopoulos, N., Symeonids, V., Tsanti, E. (2010) .Organizational Learning and Quality in the Greek Public Administration: The Case of the Ministry of Economy and of the Ministry of Health and Welfare, htpp://www.dee.gr
-     Nanjundeswaraswamy, T. and Swamy, D.(2015). Leadership styles and quality of work life in SMEs, Management science letter, 5 (1): 65-78.
-     Shekarian, H., Dehaghani, Z., and Aghaei, E. 2014.Investigating the Relationship between Transformational Leadership and Organizational Justice with the Quality of Work Life (Case Study: The Staff of the Directorate General for Health Insurance of Isfahan Province). Management research report, 2(6): 903-912.
-     Supposing,  Jiraporn (2001) Transformation leadership of Secondary School Administrators Under the Department of General Education in Education Region 8, Journal of Education, 38 (2), 25- 44.