تقويم التطوير المهني المستمر لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء نموذج جوسکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في مناهج وطرق التدريس اللغة العربية، کلية التربية ، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم التطوير المهني المستمر لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء نموذج جوسکي بمحافظة العرضيات؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي اشتملت على (43) عبارة موزعة على خمسة محاور، وهي: أهداف التطوير المهني المستمر، محتوى التطوير المهني المستمر، دعم أنشطة التطوير المهني المستمر، أساليب التطوير المهني المستمر، تقويم أنشطة التطوير المهني المستمر، وتکونت عينة الدراسة من (102) معلماً من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، وتبين من  نتائج الدراسة أن جميع محاور تقويم التطوير المهني المستمر تحققت بدرجة متوسطة، مع متوسطات تراوحت قيمها بين (2.61 إلى 3.03 من 4) ومع متوسط عام لجميع المحاور بلغ (2.80 من 4). أما من حيث ترتيب أهميتها فتبين أن محتوى التطوير المهني يأتي بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.03 من 4)، أهداف التطوير المهني بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (2.79 من 4)، دعم أنشطة التطوير المهني. وکذلک أساليب التطوير المهني بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (2.73 من 4). وبالمرتبة الرابعة يأتي تقويم أنشطة التطوير المهني بمتوسط حسابي بلغ (2.61 من 4). وفي ضوء نتائج الدراسة قُدمت مجموعة من التوصيات منها: تکثيف برامج التطوير المهني، وإفساح الفرص للمعلمين للمشارکة في هذه البرامج، والأخذ بآرائهم في نوعيتها، والعمل على تحسينها، کما أوصت بالاهتمام بتکريم وتحفيز المعلمين المشارکين في هذه البرامج.

الكلمات الرئيسية


Guskey, T.  (2000). Evaluation Professional Development.Oaks,CA: CrwinPress.
Henderson, E (1978). The Evalustion of in Service Techer Trianing. London: Groom Hlena.