تصور مقترح للتطوير المهني لمعلمي الرياضيات بالکويت في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة الفلسفة في التربية تخصص (مناهج وطرق تدريس الرياضيات)، موجه أول رياضيات، وزارة التربية، دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح للتطوير المهني لمعلمي الرياضيات في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية والعالمية في الرياضيات العلوم (TIMSS)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث قامت بعرض الإطار المفاهيمي لکل من التطوير المهني للمعلمين وأبرز ملامحه، وکذلک بيان ملامح الرياضيات المدرسية، بالإضافة لعرض الفلسفة التي تقوم عليها دراسة التوجهات الدولية والعالمية في الرياضيات العلوم(TIMSS)، وفي ضوء الإطار المفاهيمي والدراسات السابقة تم صياغة التصور المقترح، حيث جاء مشتملاً على عدة نقاط رئيسية تمثلت فيما يلي: هدف التصور المقترح، منطلقات التصور المقترح محاور التصور التي شملت ما يلي: أهداف التنمية المهني لمعلمي الرياضيات، مجالات تطوير مهارات معلمي الرياضيات  مهنياً، المعايير الخاصة بالنمو المهني لمعلمي الرياضيات، أساليب التطوير المهني لمعلمي الرياضيات وفق التصور المقترح، تصميم برنامج التطوير المهني لمعلمي الرياضيات وفق التصور المقترح، متطلبات تطبيق التصور المقترح، آليات تنفيذ التصور المقترح لتنمية معلمي الرياضيات مهنياً، الخطوات الإجرائية لتنفيذ التصور المقترح لتنمية معلمي الرياضيات مهنياً.

Ben Jenson, et al (2014).Making Time For Great Teaching ,Grattan Institute ,Report No 2014-3 ،March.
Brown،  L. (2012). Successful strategies for implementation of a high school standards-based integrated mathematics curriculum (Order No. 3494235). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global:  Social Sciences. (921644818). Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/921644818?accountid=142908
 
 
 
Carr, Dolores (2013). The Effects Of Teacher Preparation Programs On Novice Teachers Regarding Classroom Management, Academic Preparation, Time Management And Self-Efficacy, A Dissertation Presented In Partial Fulfillment Of The Requirements For The Degree Doctor Of Education, Liberty University.
Gokmenoglu,T. Clark, C & kiraz ,E. (2016). Professional Development Needs of Turkish Teachers’ in an Era of National Reforms.
Laubscher, D. (2017). Guidelines for effective technology facilitation of Realistic Mathematics Education to enhance teaching practice, a thesis submitted for the degree Doctor Philosophy in Mathematics Education at the Potchefstroom Campus of the North-West University.
Laurens, T., Batlolona, F., Batlolona, J. & Leasa, M. (2017). How Does Realistic Mathematics Education (RME) Improve Students’ Mathematics Cognitive Achievement?, EURASIA Journal of Mathematics Science and Technology Education, Vol. 13, pp.1-12.
Makonye, J. (2014). Teaching Functions Using a Realistic Mathematics Education Approach: A Theoretical Perspective, Krepublishers Journal Int J Edu Sci,7(3), pp.  653-662.
Mullis, I. M.(2009) Tlmsss2007 Assessment Frameworks from LEA TIMSSS& PLRLS International Study Center, Iynch School af Education, boston. College..
Musdi, Edwin.(2016).Mathematics Instructional Model Based on Realistic Mathematics Education to Promote Problem Solving Ability at Junior High School Padang, AL-TAIM Journal, 23(1), pp. 65-77.
Norene . L (2002) : Construction of Teachers Knowledge in PP 68 – 78
Nunnally،  G. S. (2012). Improving student learning:  Examining the teacher knowing-doing gap (Order No. 3546031). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global:  Social Sciences. (1241616082). Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/1241616082?accountid=142908
Ross, John & Bruce ,Catherine (2007). Professional Development Effects On Teacher Efficacy: Results Of Randomized Field Trial ,Pages 50-60, The Journal Of Educational Research ,Volume 101, - Issue 1 ,Taylor & Francis Online.