دور برنامج رخصة قيادة الحياة الزوجية في تعزيز أسس التربية الزواجية لدى طالبات جامعة الملک عبدالعزيز بجدة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في اصول التربية – کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور برنامج رخصة قيادة الحياة الزوجية في تعزيز أسس التربية الزواجية لدى طالبات جامعة الملک عبدالعزيز، وبيان درجة الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة (من الطالبات الملتحقات وغير الملتحقات بالبرنامج) نحو أسس التربية الزواجية، والکشف عن درجة الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة (من الطالبات الملتحقات بالبرنامج) نحو أسس التربية الزواجية تعزى لمتغيرات (العمر والحالة الاجتماعية)، وتقديم مقترحات لتطوير برنامج رخصة قيادة الحياة الزوجية. وتکونت عينة الدراسة من 597 طالبة ، منهن 350طالبة ملتحقة بالبرنامج و247 طالبة غير ملتحقة بالبرنامج. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة الدور الإيجابي لبرنامج رخصة قيادة الحياة الزوجية في تعزيز أسس التربية الزواجية لدى الطالبات الملتحقات بالبرنامج، کما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة أسس التربية الزواجية بين الطالبات الملتحقات بالبرنامج، وبين الطالبات غير الملتحقات بالبرنامج (لصالح الملتحقات)، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة أسس التربية الزواجية (الأخلاقية، والاجتماعية، والاقتصادية، والنفسية، والصحية) بين الطالبات الملتحقات المتزوجات وغير المتزوجات (لصالح المتزوجات)، کما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة أسس التربية الزواجية (الأخلاقية، والاجتماعية، والاقتصادية، والنفسية، والصحية) بين الطالبات الملتحقات تعزى لمتغير العمر. وتوصلت الدراسة الى بعض الآليات لتطوير برنامج رخصة قيادة الحياة الزوجية؛ من أهمها جعل البرنامج مادة إجبارية مرتبطة بالتخرج، وعقد ورش عمل لکل جانب من جوانب البرنامج، وإجراء اختبار للملتحقين ببرنامج رخصة قيادة الحياة الزوجية بعد الانتهاء لمعرفة مدى استفادتهم من البرنامج واستعدادهم للزواج.
 

الكلمات الرئيسية