سعت الدراسة للتعرف على مدى توافر متطلبات نجاح التحسين المستمر بمنهجية جيمبا کايزن في کليات جامعة المجمعة و التعرف على أبرز معيقات نجاح تطبيقها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية بتلک الکليات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد أعد الباحث استبانة أجاب عليها (54) قائدا أکاديميا من مجتمع الدراسة (عمداء الکليات ووکلائهم ورؤساء الأقسام) البالغ عددهم (61) قائدا أکاديميا ، وتوصلت الدراسة إلى أن متطلبات نجاح التحسين المستمر بمنهجية جيمبا کايزن من وجهة نظر أفراد الدراسة متوفرة بدرجة کبيرة في کليات جامعة المجمعة في الجوانب التالية: إيجاد مناخ تنظيمي، تشجيع المبادرات والأفکار الإبداعية، الاعتماد على القيادة الميدانية، دعم الإدارة العليا، مشارکةجميعالعاملين، وتوفير نظام اتصالات فعال، بينما کان توافر المقومات بدرجة متوسطة في مجالي ثقافة التحسين والتأهيلوالتدريب، مما يشير إلى أهمية العناية بنشر ثقافة التحسين المستمر بالکايزن بين جميع منسوبي الکليات وتدريبهم على استراتيجيات وأدوات الکايزن، لاستکمال مقومات نجاح التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن في کليات الجامعة، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في إمکانية نجاح تطبيق الجيمبا کايزن بين الکليات النظرية والکليات التطبيقية.
آل حمود, سعد بن عبد الرحمن. (2019). التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن وإمکانية نجاح تطبيقه في کليات جامعة المجمعة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء السابع), 623-660. doi: 10.21608/jsre.2019.55847
MLA
سعد بن عبد الرحمن آل حمود. "التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن وإمکانية نجاح تطبيقه في کليات جامعة المجمعة", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء السابع, 2019, 623-660. doi: 10.21608/jsre.2019.55847
HARVARD
آل حمود, سعد بن عبد الرحمن. (2019). 'التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن وإمکانية نجاح تطبيقه في کليات جامعة المجمعة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء السابع), pp. 623-660. doi: 10.21608/jsre.2019.55847
VANCOUVER
آل حمود, سعد بن عبد الرحمن. التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن وإمکانية نجاح تطبيقه في کليات جامعة المجمعة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء السابع): 623-660. doi: 10.21608/jsre.2019.55847