فاعلية استخدام الإنفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الإجتماعي على تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام الانفوجرافيک التعليمي (الانفوجرافيک المتحرک) عبر شبکات التواصل الاجتماعي (اليوتيوب) في تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.
     وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, وتکونت عينة الدراسة من (51) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة, في الفصل الدراسي الأول لعام 1438- 1439هـ؛ بواقع (26) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الانفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الإجتماعي, و(25) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة لتدريس الحاسب الآلي  وهو استخدام شبکة المعمل.
    وتم إعداد أداة الدراسة وتمثلت في بطاقة ملاحظة, تکونت من (16) مهارة أساسية, و(60) مهارة فرعية في موضوعات الدراسة, ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة معادلة نسبة الاتفاق لـ"کوبر"(Coper), و معامل ارتباط سبيرمان, و اختبار ت للعينات المستقلة, ونسبة الکسب المعدل لبلاک, ومربع إيتا.
     وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ککل؛ لصالح المجموعة التجريبية, ممايدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام الانفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي على تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي.
    وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بتفعيل استخدام الانفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي في البيئة التعليمية؛ وذلک من خلال تقديم ورش تعليمية للمعلمات عن أهمية وفوائد استخدام الانفوجرافيک التعليمي في التعليم, وعقد دورات تدريبية للمعلمات لتدريبهن على تصميم إنفوجرافيک تعليمي, واستخدام الانفوجرافيک التعليمي في مقررات الحاسب الآلي لطالبات المرحلة المتوسطة. واقترحت الدراسة العديد من الأعمال البحثية من أهمها :مقياس فاعلية مقرر  إلکتروني مقترح قائم على الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل الدراسي لمهارات الحاسب الآلي.
 

الكلمات الرئيسية