برنامج إثرائي مقترح قائم على دمج مبادئ نظرية تريز TRIZ بالأنشطة المهارية للدراسة الدولية TIMSS وأثره على مستوى التحصيل في ضوء مجالاتها وتنمية الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي أثر برنامج إثرائي مقترح لطالبات المرحلة المتوسطة قائم على دمج مبادئ نظرية تريز TRIZ بالأنشطة المهارية للدراسة الدولية TIMSS، على مستوى التحصيل في ضوء مجالاتها، وکذلک تنمية الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي لدى الطالبات، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکونت مجموعة الطالبات التجريبية من (41) طالبة، وتکونت أدوات القياس في البحث من اختبار تحصيلي في ضوء مجالات الدراسة الدولية TIMSS، واختبار للکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي، وقد أسفر البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي بمجاله المعرفي (المعرفة – التطبيق – الاستدلال)، ککل ولکل مستوى فرعي على حده، وکذلک مجال المحتوى (الأعداد – الجبر – الهندسة – البيانات والاحتمالات والاحصاء)، کل ولکل مستوى فرعي على حده؛ عند مستوى الدلالة (0.01) وبحجم أثر دال إحصائيًا، کذلک وجو فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى الدلالة (0.01) وبحجم أثر مرتفع دال إحصائيًا، وفي ضوء إجراءات البحث  ونتائجه تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 


الكلمات الرئيسية