فاعلية التدريس باستراتيجيات ماوراء المعرفة في تنمية التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات التربية الإسلامية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث تنمية مستوى التفکير الابتکار والتحصيل لدى طالبات التربية الإسلامية بجامعة أم القرى وذلک باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفية وبيان فاعليتها في تنميتهما، و تم استخدام المنهج شبه التجريبي،  بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتکونت عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات التربية الإسلامية،  والتي تم اختيارهن اختياراً قصدياً؛ حيث يدرسن في برنامج الإعداد التربوي،  ضمن شعبتين،  في مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2،  وقد جرى اختيار إحدى الشعبتين بطريقة القرعة مجموعة ضابطة تم تدريسها موضوعات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2 بالطريقة الاعتيادية،  وتضم (33) طالبة،   والأخرى تجريبية تم تدريسها  نفس الموضوعات باستراتيجيات ما وراء المعرفة،  وتضم(35) طالبة، وأشارت النتائج إلى ما يلي: وتکونت عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات التربية الإسلامية،  والتي تم اختيارهن اختياراً قصدياً؛ حيث يدرسن في برنامج الإعداد التربوي،  ضمن شعبتين،  في مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2،  وقد جرى اختيار إحدى الشعبتين بطريقة القرعة مجموعة ضابطة تم تدريسها موضوعات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2 بالطريقة الاعتيادية،  وتضم (33) طالبة،   والأخرى تجريبية تم تدريسها  نفس الموضوعات باستراتيجيات ما وراء المعرفة،  وتضم(35) طالبة، " توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل الدراسي البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة بعد ضبط القبلي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وهذه النتائج أکدت فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفي في تنمية مستوى التفکير الابتکاري ومستوى التحصيل لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية