أثر اختلاف عنصري التصميم: ( قوائم المتصدرين / الشارات ) في بيئة تعلم الکترونية قائمة على محفزات الألعاب؛ في تنمية مهارات القراءةالتحليلية، والتعلم العميق لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بحث أثر اختلاف عنصري تصميم محفزات الألعاب ( قوائم المتصدرين / الشارات )  وذلک بدلالة تأثيرهما في تنمية مهارات القراءة التحليلية  وأبعاد التعلم العميق   لدى تلاميذ  الصف الخامس الابتدائي ، وتکونت عينة الدراسة من 120 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  بمدرسة محمد زهران الابتدائية الرسمية لغات بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسکندرية، وتم استخدام أداتى للبحث اختبار ا مهارات القراءة التحليلية  ومقياس أبعاد التعلم العميق  ولتحليل نتائج البحث تم استخدام تحليل التباين أحادى الاتجاه  وأسفر البحث  وجود  فروق دال إحصائيا بين متوسطات التطبيق البعدي لمجموعات البحث  الثلاث في اختبار مهارات القراءة التحليلية ، ولتحديد اتجاه الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توکيTukey's Method" " وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة وذلک عند مستوى دلالة (0.05) وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين  الاستقصائي والمجموعة التجريبية الثانية الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام الشارات  لصالح  المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين، وأسفر  تحليل التباين أحادي الاتجاه بين متوسطات درجات التطبيق البعدي لمجموعات البحث في مقياس أبعاد التعلم العميق عن وجود فروق دال إحصائيا بين متوسطات التطبيق البعدي لمجموعات البحث  الثلاث في مقياس أبعاد التعلم العميق، کما  استخدمت طريقة توکي"Tukey's Method" لمعرفة اتجاه الفروق بين مجموعات البحث في القياس البعدي لمقياس أبعاد التعلم العميق عن وجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة وذلک عند مستوى دلالة (0.05)وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين والمجموعة التجريبية الثانية الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام الشارات  لصالح  المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومقترحات بدراسات أخرى مماثلة على مجتمعات بحثية مختلفة

الكلمات الرئيسية