هدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة المعاهد العلمية السعودية في ضوء مدخل القيادة التشارکية، والتعّرف على واقع تطبيق مدخل القيادة التشارکية ومعوقات تطبيقه في المعاهد العلمية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج البحث الوثائقي، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (176) فرداً، منهم (66) مديرَ معهدٍ، و(110) وکيلِ معهدٍ، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق مدخل القيادة التشارکية في المعاهد العلمية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.98)، وأن معوقات تطبيقه جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (4.03). کما بينت نتائج الدراسة أبرز متطلبات تطبيق مدخل القيادة التشارکية في المعاهد العلمية السعودية، وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة المعاهد العلمية السعودية في ضوء مدخل القيادة التشارکية.
الشبل, يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. (2019). تطويــر قيــــادة المعـــاهد العلميــــة السعوديــــة في ضوء مدخل القيادة التشارکية "استراتيجية مقترحة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء السابع), 161-198. doi: 10.21608/jsre.2019.55834
MLA
يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف الشبل. "تطويــر قيــــادة المعـــاهد العلميــــة السعوديــــة في ضوء مدخل القيادة التشارکية "استراتيجية مقترحة"", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء السابع, 2019, 161-198. doi: 10.21608/jsre.2019.55834
HARVARD
الشبل, يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. (2019). 'تطويــر قيــــادة المعـــاهد العلميــــة السعوديــــة في ضوء مدخل القيادة التشارکية "استراتيجية مقترحة"', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء السابع), pp. 161-198. doi: 10.21608/jsre.2019.55834
VANCOUVER
الشبل, يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. تطويــر قيــــادة المعـــاهد العلميــــة السعوديــــة في ضوء مدخل القيادة التشارکية "استراتيجية مقترحة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء السابع): 161-198. doi: 10.21608/jsre.2019.55834