واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لنظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد (Black Board)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لنظام إدارة التعلم الإلکتروني (Black Bord) في کلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل"، وبناء على أهداف الدراسة وأسئلتها استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته أهداف الدراسة، وتم تصميم استبانة تتکون من (40) فقرة، وتطبيقها على عينة الدراسة والتي بلغت (41) عضو هيئة تدريس "رجال" في کلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ممن درس خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: أن استخدام  منظومة بلاک بورد جاء بدرجة متوسطة، وأبانت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام بلاک  (Black Board)  بورد تعزى لمتغير الدرجة العلمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام بلاک  (Black Board)  بورد تعزى لمتغير الخبرة. کما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام بلاک  (Black Board)  بورد تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح المجموعة التي تدربت على نظام بلاک بورد.

الكلمات الرئيسية