فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المعکوس في تنمية مهارات استخدام نظام "البلاک بورد " لإدارة التعلم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المعکوس في تنمية مهارات استخدام نظام "البلاک بورد" لإدارة التعلم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم , استخدم البحث المنهج التحليليى الوصفى فى اعداد الاطار النظري وادوات البحث والمنهج التجريبى في قياس ضبط الادوات والکشف عن فاعلية البرنامج المقترح , وقد تم تطبيق البرنامج على 25 عضوا من أعضاء هية التدريس عينة البحث بالرس اللذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية . واستخدم الباحث الادوات التالية: قائمة بالمهاراتى الاساسية لاستخدام نظام البلاک بورد , بطاقة تقييم ( ملاحظة) لمهارات استخدام نظام البلاک بورد. وجاءت نتائج البحث بوجود  فرق دال إحصائيا عند مستوى    0,05بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات استخدام نظام البلاک بورد لإدارة التعلم الالکتروني، لصالح التطبيق البعدي کما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى0,05 بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات استخدام نظام بلاک بورد لإدارة التعلم الالکتروني، لصالح التطبيق البعدي. وبإثبات صحة الفروض تثبت فاعلية البرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية