الهوية الثقافية وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى طالبات کلية العلوم والآداب بمحافظة المخواة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة الهوية الثقافية وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى طالبات کلية العلوم والآداب بمحافظة المخواة، کما هدفت إلى معرفة إذا ما کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في الهوية الثقافية ودافعية الإنجاز لدى طالبات کلية العلوم والآداب بمحافظة المخواة تُعزى للمتغيرات التالية: (التخصص، المستوى الدراسي، المعدل التراکمي). اتّبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع طالبات کلية العلوم والآداب بمحافظة المخواة. حيث بلغ عدد أفراد العينة (293) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الهوية الثقافية والمعد من قبل خليفة (2008م) ، ومقياس دافعية الإنجاز والمعد من قبل الشلبي(2013م) على الطالبات. وأظهرت النتائج أن الدرجة الکلية للهوية الثقافية (عالية) حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات عينة الدراسة على المقياس (2.42) بانحراف معياري قدره (0.25). وأن الدرجة الکلية لدافعية الإنجاز جاءت (متوسطة) حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات عينة الدراسة على المقياس (2.31) بانحراف معياري قدره (0.23). بينما جاءت العلاقة ضعيفة بين الدرجة الکلية لمقياس الهوية الثقافية، وبين الدرجة الکلية لمقياس الدافع للإنجاز، مما يشير إلى أنه لا توجد علاقة بين درجات عينة الدراسة في مقياس الهوية الثقافية وبين مستوى الدافع للإنجاز لديهن، وکانت تلک النتيجة غير دالة إحصائياً، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية