هدفت الدراسة لتحديد القيم الشاذة في درجات الطلبة في اختباري القدرات والتحصيل وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الإحصائية ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة طبقية عشوائية من (200) طالب وطالبة لکل من الاختبارين، وتم الکشف عن القيم الشاذة بطريقة الرسم الصندوقي وتمت دراسة أثر أسلوب التعامل مع القيم الشاذة على نتائج اختبار (t) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وأظهر اختبار (t) لعينتين مستقلتين نتائج مختلفة، حيث کانت الدلالة العملية وقوة الاختبار في حالتي الحذف والاستبدال للقيم الشاذة، وأظهرت نتائج الدراسة في تحليل التباين الأحادي عدم اختلاف النتائج باختلاف التعامل مع القيم الشاذة، أما بالنسبة لتحليل الانحدار الخطي البسيط فان نموذج الانحدار يختلف باختلاف أسلوب التعامل مع القيم الشاذة، وأظهرت النتائج أن اختبار التحصيلي متنبئ جيد باختبار القدرات.
محمد العرسان بني عواد, علي. (2019). القيم الشاذ في أداء الطلبة على اختباري القدرات والتحصيل وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الإحصائية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء السادس), 525-542. doi: 10.21608/jsre.2019.52395
MLA
علي محمد العرسان بني عواد. "القيم الشاذ في أداء الطلبة على اختباري القدرات والتحصيل وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الإحصائية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء السادس, 2019, 525-542. doi: 10.21608/jsre.2019.52395
HARVARD
محمد العرسان بني عواد, علي. (2019). 'القيم الشاذ في أداء الطلبة على اختباري القدرات والتحصيل وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الإحصائية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء السادس), pp. 525-542. doi: 10.21608/jsre.2019.52395
VANCOUVER
محمد العرسان بني عواد, علي. القيم الشاذ في أداء الطلبة على اختباري القدرات والتحصيل وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الإحصائية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء السادس): 525-542. doi: 10.21608/jsre.2019.52395