معايير التصميم التربوي والفني للکتاب الإلکتروني دراسة حالة عن کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط جامعة الملک عبدالعزيز- برنامج الدبلوم العام في التربية- جامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

         يهدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة  بالمعايير والمواصفات الفنية الخاصة بتصميم الکتب الالکترونية الدراسية، والکشف عن نواحي القوة والضعف في الکتب الدراسية الإلکترونية للصف الثاني متوسط، ووضع تصور مقترح لما ينبغي عليه أن تکون الکتب الدراسية الإلکترونية .استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بهدف تعرف الواقع الفعلي لکتاب العلوم الإلکتروني المقررة على الصف الثاني المتوسط  والتعرف على المعايير التربوية والفنية لبناء الکتاب الإلکتروني .اختار الباحث عينة البحث کتاب العلوم الإلکتروني للصف الثاني المتوسط .استخدم الباحث الأدوات التالية: استمارة استطلاع رأى السادة المحکمين للمعايير التربوية والفنية لتصميم الکتاب الإلکتروني التعليمي، واستبانه بالمعايير التربوية والفنية في صورتها النهائية بعد تحکيمها، واستمارة استطلاع رأي  لمدى توفر هذه المعايير وأهميتها في عينة البحث وهو کتاب العلوم الإلکتروني للصف الثاني المتوسط .  ومن أهم نتائج البحث:أنه يجب أن تحتوي الکتب الدراسية الإلکترونية على أهداف تعليمية مصاغة بصورة سلوکية، وتنظيم للمحتويات الکتاب الإلکتروني، وتوفر التفاعلية، ووجود غلاف للکتاب الإلکتروني، وأن تکون جميع هذه العناصر مبنية في ضوء معايير تربوية وفنية .
 

الكلمات الرئيسية