أثر النص التمثيلي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر النص التمثيلي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف والبالغ عددهم (8731) تلميذا وتکونت عينة الدراسة من (47) تلميذًا من الصف الخامس الابتدائي، قسمت على المجموعتين، التجريبية (24) تلميذًا، والضابطة (23) تلميذًا، وأعدَّ الباحث قائمة بمهارات التواصل اللغوي واختبار لقياسها وکتاب للطالب ودليل للمعلم وفق مدخل النص التمثيلي لتنمية مهارات التواصل اللغوي، وتم تطبيق الاختبار مکون من (23) سؤالا رئيسيا, وتضمن (51) سؤالا فرعيا بهدف قياس مستوى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مهارات التواصل اللغوي المستهدفة. وباستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعادلة حساب حجم التأثير أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تم التوصل لقائمة بمهارات التواصل اللغوي للصف الخامس الابتدائي تتکون من (23) مهارة فرعية موزعة على أربع مهارات رئيسة، کما وجدت فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التواصل الکتابي (القراءة والکتابة) والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية،کما أسفرت عن وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث)، والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية،کما بينت النتائج أن حجم التأثير تراوح بين (0.41- 0.55) للمهارات والدرجة الکلية، وهو حجم تأثير کبير، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج؛ فقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: تبني مهارات التواصل اللغوي المتضمنة بالدراسة والاعتماد عليها عند بناء مناهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، وتدريب معلمي اللغة العربية على استخدام النص التمثيلي في التدريس لما له من أثر في تنمية مهارات التواصل اللغوي.
 

الكلمات الرئيسية