تنمية الکفاءة الانفعالية لتحسين التواصل مع الآخرين لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   يهدف البحث: الى تنمية الکفاءة الانفعالية وتحسين تواصل هؤلاء الاطفال مع الآخرين وذلک من خلال الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم ،وتکونت عينة البحث من(10)أطفال من المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم، والتي تراوحت أعمارهم ما بين(9: 12) عام ونسبة ذکائهم ما بين(50: 70) درجة من مدرسة التربية الفکرية بمدينة منياالقمح بمحافظة الشرقية مقسمين عشوائيا بالتساوي الي مجموعتين تجريبية، وضابطة بواقع(5)أطفال بکل مجموعة0واستخدمت الباحثة اختبار ستانفورد بينيه للذکاء-الصورة الخامسة اقتباس وإعداد(محمد طه، عبد الموجود)ومقياس الکفاءة الانفعالية المصور لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم(إعداد الباحثة)ومقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي مع الآخرين للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم(إعداد الباحثة)والبرنامج التدريبي لتنمية الکفاءة الانفعالية(إعداد الباحثة)واستمارة جمع بيانات شخصية(إعدادالباحثة)واستمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة(إعداد الباحثة) وقد اشارت نتائج البحث الي ان هناک فروق ذات دلالة احصائية في درجة تنمية الکفاءة الانفعالية ودرجة التواصل وزيادة تواصلهم مع الاخرين وذلک لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم کما توصلت نتائج الدراسة لعدة نتائج اشارت في مجملها الي ثبات فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الکفاءة الانفعالية وتحسين تواصلهم مع الاخرين وذلک لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم في المرحلة الابتدائية0   

الكلمات الرئيسية