أثر أنموذج مکارثي في تدريس العلوم على اکتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر أنموذج مکارثي في تدريس العلوم على اکتساب المفاهيم العلميّة، والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصفِّ الثاني المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وتم فيه إعداد أداتي البحث وهما اختباراً للمفاهيم العلميّة، ومقياسٍ للاتجاه نحو مادة العلوم، وطبقت التجربة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرستين من مدارس مدينة أبها، حيث تمثل المدرسة الأولى المجموعة التجريبية والتي بلغ عددها) 49) طالبة درسن وحدة (المادة والطاقة) باستخدام أنموذج مکارثي وتمثل المدرسة الثانية المجموعة الضابطة والتي بلغ عددها) 46( طالبة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبل ذلک  على مجموعتي البحث بهدف التعرف على مدى تکافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وفي نهاية التجربة تم تطبيق نفس أدوات البحث بعد ذلک على المجموعتين، بهدف التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلک خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1435- 1436هـ.
وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلميّة، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلک النتائج، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية