فاعلية برنامج إثرائي قائم على استراتيجيات ما وراء الذاکرة في تنمية التعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاکرة في تنمية  التعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع. وقد بلغت عينة البحث 40 طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة أسماء بنت أبي بکر الثانوية بنات بالسويس ، من الدارسين لمادة علم الاجتماع تخصص أدبي، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي  بالبرنامج ککل وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة (01,0)، لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج کبير.کذلکوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس جودة الحياة الکلي وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة (01,0)، لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج کبير. وکذلکوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف السلوکية لجودة الحياة الکلي وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة (01,0)، لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج کبير. وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في اختبار المواقف السلوکية لمهارات التعلم الذاتي الکلي وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة (01,0)، لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج کبير. وکذلک فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاکرة في تنمية کل من التحصيل المعرفي والتعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع.

الكلمات الرئيسية