الکفاءة السيکومترية لمقيـاس مهارات التواصل الفعال للشباب (م . ت . ف)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التواصل الفعال لشباب الجامعة.حيث صممت الباحثة هذا المقياس لتحديد مهارات التواصل الفعال لدى عينة من شباب الجامعة والذي تکون من (64)عبارة موزعة هلى أربعة أبعاد: مهارات التواصل الفعال بلغة الجسد: ويتکون من (18) عبارة مهارات التحدث: ويتکون من (18) عبارة، مهارات الإنصات"(الإستماع الجيد"): ويتکون من (12) عبارة، مهارات الإقناع والتساؤل: ويتکون من (16) عبارة ، وتتم الإجابة على کل عبارة من عبارات أبعاد المقياس من خلال متدرج خماسي على النحو التالي: لا تتفق معي إطلاقاً (تعطي درجة واحدة فقط) ، لا تتفق الي حد ما (تعطي درجتين)، متردد (تعطي ثلاث درجات)، تتفق إلي حد ما (تعطي أربع درجات)، تتفق معي (تعطي خمس درجات)، تم التحقق من الکفاءة السيکومترية للمقياس من خلال حساب صدق وثبات المقياس على عينة قوامها (127) من شباب الجامعة ، واستخدمت الباحثة الصدق العاملى ، وتقدير الاتساق الداخلي  يتضح أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، کما تم حساب ثبات مقياس التواصل الفعال من خلال طريقة الفا کرونباخCronbach Alpha   واتضح أن جميع قيم معاملات الفا مرتفعة، مما يجعلنا نثق في ثبات المقياس. طريقة التجزئة النصفية: أن جميع قيم التجزئة النصفية مرتفعة مما يجعلنا نثق في ثبات المقياس. وبذلک تم التأکد من صدق وثبات المقياس ، وأنه يتمتع بقيم صدق وثبات مرتفعه مما يزيدنا الثقة فيه واستخدامه في الابحاث العلمية .

الكلمات الرئيسية