الرفاه النفسي كمنبئ بالصمود الرقمي الفردي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الرفاه النفسي والصمود الرقمي الفردي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحديد مدى إسهام الرفاه النفسي في التنبؤ بالصمود الرقمي الفردي. لتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياسين: الرفاه النفسي/ ترجمة الباحثة - الصمود الرقمي الفردي/ إعداد الباحثة، تم تطبيقها على عدد 267 طالبًا وطالبة من تلاميذ المرحلة الإعدادية للعينة الأساسية ومن دون العينة الاستطلاعية. بلغ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري العمري لأفراد العينة (14,41±1,186) عام، تم استخدام برنامج SPSS في إجراء التحليلات الإحصائية، والأساليب المستخدمة هي: أسلوب الفا كرونباخ والتجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات، ومعامل ارتباط بيرسون لتقدير الاتساق الداخلي للأدوات ولحساب الصدق التمييزي، والتحقق من صحة الفرض الثالث، والتحليل العاملي الاستكشافي، واختبار "ت" لمجموعة واحدة للتحقق من صحة الفرضين الأول والثاني، وأسلوب الانحدار المتعدد بطريقة Inter للتحقق من صحة الفرض الرابع. أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الرفاه النفسي والصمود الرقمي الفردي والمتوسط الفرضي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الرفاه النفسي والصمود الرقمي الفردي، كذلك يوجد تأثير موجب للرفاه النفسي في الصمود الرقمي الفردي، بينما لا يوجد تأثير للعمر الزمني وللنوع الاجتماعي في الصمود الرقمي الفردي. وبناء عليه خرجت الدراسة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة التي تفيد المعنيين بالمجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو سيدو، ياسمين سامي فائق، والهيلات، مصطفى قسيم محمد (2019). إدمان وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالفاعلية الذاتية والرفاه النفسي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير). جامعة البلقاء التطبيقية، السلط.
جاد الرب، أحمد محمد (2013). مقياس طيب الحياة النفسية. مكتبة الأنجلو المصرية.
الجميعي، محمد عبد العظيم (2008). مدى فعالية الاراد غير المباشر في تنمية بعض الجوانب الإيجابية في الشخصية لدى عينة من طلبة الجامعة. (دكتوراه غير منشورة) -كلية التربية- جامعة سوهاج.
حجاز، مصطفى (2012). إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الإيجابي. لبنان. التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.
الرشيد، نشمية (2023). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمستوى الرفاه النفسي لدى طالبات كلية التمريض بدولة الكويت، مجلة الإرشاد، 1(73)، 67-94.
الرواحية، بدرية محمد يوسف (2016). التوافق المهني وعلاقته الذاتية المدركة لدى عينة من الموظفين في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية (أطروحة ماجستير) كلية العلوم والآداب. جامعة نزوي.
زهران، حامد عبد السلام (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط.4، القاهرة، دار الكتب.
سراج الدين، ساهر سامي فهمي، صديق، محمد السيد، وطه، منال عبدالنعيم محمد. (2024). العلاقة بين الصمود النفسي والرفاهية النفسية لدى المراهقين. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (8)، 104 - 138.
سلامة، ربيع عبدالجيد محمد، والبابلي، ياسر السيد محمد (2023). الصمود الأكاديمي كمنبئ بالاحتراق النفسي والاحتراق الرقمي لدى طلاب الجامعة العاملين. مجلة كلية التربية، 89(4)، 225 - 285.
الشهري، أصايل خلوفه، والضبيبان، نوال عبد الله (2022). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالرفاه النفسي لدى عينة من المتفوقين أكاديميًا بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(38)، 77-99.
المحفوظ، صبا (2018). الرفاه النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. دراسات تربوية، (44) 1-20.
محمدي، نور الهدى (2020). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالرفاه النفسي لدى الزوجة العاملة (رسالة ماستر غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة محمد خيضر بسكرة.
الوكيل، شيماء عبد المعطي خضرجي (2023). نمذجة العلاقات السببية بين الصمود النفسي والتدفق النفسي والرفاهية النفسية لدى طلاب المرحلة الجامعية. مجلة البحث العلمي في التربية، (24)، ج4، 62 - 115.