فعالية برنامج تدريبي لتحسين المعالجة الدلالية وأثره في الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعَّالية البرنامج التدريبي في تنمية المعالجة الدلالية وأثره في الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة البحث التجريبية من (20) طفلًا من ضعاف السمع ممن حصلوا على أقل الدرجات في الإرباعي أدنى من الدرجة الكلية لمقياسي المعالجة الدلالية والاستخدام الاجتماعى، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.75) وانحراف معياري (1.07)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتم استخدام اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب محمود أبو النيل وآخرون (2011), ومقياسي المعالجة الدلالية والاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في المعالجة الدلالية والاستخدام الاجتماعي للغة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المعالجة الدلالية والاستخدام الاجتماعي للغة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المعالجة الدلالية والاستخدام الاجتماعي للغة في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد أمين حبيب (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الترويحية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى التلاميذ ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 24 (2)، 153 – 199.
حنان ناجي عبد النعيم (2021). فعالية برنامج لتحسين قصور اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد(4)، المجلد(22)، 118-153.
زياد كامل، وشريفة عبد الله، وصائب كامل، وفوزية عبدالله، ومأمون محمد، ووائل الشرمان، ووائل العلى، ويحيى القبالي، ويوسف العايد (2013). أساسيات التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
شاهندة مصطفى عبد ربه (2020). برنامج قائم على مسرحة القصص لتحسين المعالجة البصرية والسمعية للمعلومات لدى التلاميذ بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
صالح عبد الله هارون (2000). تدريس ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الفصل العادي. القاهرة: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عادل عبد الله محمد (2004). الإعاقات العقلية والحسية. دار الرشاد: القاهرة.
عادل محمد العدل، وزكريا منصور (2010). المرجع فى الإعاقات والاضطرابات النفسية وأساليب التربية الخاصة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
عبدالعزيز السيد الشخص، محمود محمد الطنطاوي، رضا خيري عبدالعزيز (2015). مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، 39 (4 – 5)، 175 – 275
عبدالفتاح رجب مطر، ورضا مسعد الجمال (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، العدد(34)، المجلد(4)، 99-145.
فاتن كمال مندور (2007). مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية اللغة الاستقبالية واللغة المنطوقة لدى الاطفال ضعاف السمع. المؤتمر العلمي الحادي عشر - التربية وحقوق الإنسان بكلية التربية – جامعة طنطا، 2، 407 – 422.
ماجدة السيد عبيد (2000). الإعاقة العقلية. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011). مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (ط2)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.