المراجع العربية:
البحيري، عبد الرقيب محمد (2014). . مقياس كونرز لتقدير سلوك الأطفال (نموذج المعلمين ونموذج الوالدين): الصورة المختصرة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
جمال، منير محمد .(2005). الفروق التجهيزية في الانتباه الانتقائي والموزع ومكونات الذاكرة العاملة لدى الأطفال المتخلفين عقليا والعاديين"مدخل تشخيصي. مجلة المنهج العلمي والسلوك، 3، 189-273.
حسنين، حنان أنو عبد السميع.، ولاشين، ثريا يوسف ، وعبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط . (2021). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والعاديين. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 27(10)، 215-299. https://doi.org/10.21608/jsu.2021.223240
حمودة،حمودة عبد الواحد.(2020). فاعلية تدريب الذاكرة العاملة والضبط الانتباهي وأثره على الذكاء السائل لدى المعلمين بعد الخدمة وطلاب كلية التربية.
المجلة التربوية، جامعة الوادي الجديد، 73(73)، 317-368.
https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.85269.
الدويني، سمر سعد.(2023). فعالية برنامج تدريبي معرفي قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين أداء الذاكرة المستقبلية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في الطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 55(1)،129-204. . https://doi.org/10.12816/fthj.2023.321097
رسلان، هند مصطفى.(2020). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين الوظائف التنفيذية وأثره على سرعة معالجة المعلومات اللفظية لدى عينة من بطيئي التعلم. ( دكتوراه منشورة). جامعة المنوفية، كلية التربية ـ شبين الكوم..
سليمان، السيد عبد الحميد .(2006). تشخيص صعوبات التعلم. القاهرة . دار الفكر العربي.
سليمان، محمد سيد .(2017). أثر العلاج بالحركة في تخفيف شدة أعراض تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة وتحسين سرعة المعالجة لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائية.
مجلة رسالة التربية وعلم النفس، 57، 51-77.
https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=123068.
شرف الدين، نبيل محمد .(1998). بطارية سرعة المعالجة المعرفية(تقنين: نجيب عبد العزيزالصبوة،2015).القاهرة. مكتبة الأنجلوالمصرية.
طه، محمد مصطفى ، وعبد العزيز، حماد أحمد، وعفيفي، وفاء محمد.(2025).أثر النوع الاجتماعي والحالة الصحية على سرعة المعالجة المعرفية والإدراك البصري والقراءة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 7(14)، 1862-1906. https://journals.ekb.eg/article_419671_9882f79876c0ce87400381a5ba904aec.pdf.
عبد الحافظ، منال حلمي.(2008). العمر وعلاقته بالذكاء المتدفق والذاكرة العاملة وسرعة المعالجة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أسيوط، مصر.
عبد المعطي، أحمد حسين، ومحمد، عادل سمير ، ومحمد، إيمان مصطفى.(2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التنظيم الانفعالي على عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
مجلة دراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، 6(1)، 51-75.
https://search.mandumah.com/Record/1405794.
فخري، أحمد حسن، وسالم، إيمن عبد الحميد ، وعبدربه، عزة محمد . (2025).الخصائص السيكومترية لمقياس كونورز لتقدير سلوك تشتت الانتباه وفرط الحركة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.
مجلة العلوم التربوية،1(1)، 363-374
https://doi.org/10.21608/ssj.2025.420549
محمد، محمد مصطفى، وحسين، هديل حسن .(2021). الإسهام النسبي للتفكير التأملي والتدفق النفسي والضبط الانفعالي في التنبؤ بالحكمة لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية ببنها، 128(1)، 930- 996.
https://doi.org/10.21608/jfeb.2021.245756