فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج باركلي لتثبيط الاستجابة في تحسين سرعة المعالجة المعرفية والضبط الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

2 مدرس علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية  البرنامج التدريبي القائم على نموذج باركلي لتثبيط الاستجابة في تحسين كل من سرعة المعالجة المعرفية والضبط الانفعالي، وذلك لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية  ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباهADHD ، يتمثل عددهم(18) تلميذا وتلميذة، بمتوسط عمري(115,3) شهرا  وانحراف معياري(4.1) شهرا.  وشملت أدوات الدراسة التي اعدتها الباحثتان، كلٌّ من: البرنامج التدريبي القائم على نموذج باركلي لتثبيط الاستجابة، ومقياس سرعة المعالجة العددية المحوسب، ومقياس سرعة المعالجة اللفظية المحوسب ومقياس الضبط الانفعالي، بالإضافة إلى مهمة ستروب لقياس سرعة المعالجة البصرية. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارات سرعة المعالجة المعرفية المحوسبة (العددية –اللفظية –البصرية) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الضبط الانفعالي وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. كذلك كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة (القبلي – البعدي – التتبعي) في اختبارات سرعة المعالجة المعرفية (العددية – اللفظية –البصرية) و الضبط الانفعالي وأبعاده  لصالح القياسين البعدي والتتبعي. كما خلصت الدراسة الكيفية عن العوامل الفردية  والأسرية والبيئية التي قد تفسر التباين في مستوى تحسن كل من  سرعة المعالجة المعرفية والضبط الانفعالي بعد تطبيق البرنامج التدريبي . وقد تم تفسير النتائج استنادا إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
 البحيري، عبد الرقيب محمد (2014). . مقياس كونرز لتقدير سلوك الأطفال (نموذج المعلمين ونموذج الوالدين): الصورة المختصرة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
جمال، منير محمد .(2005). الفروق التجهيزية في الانتباه الانتقائي والموزع ومكونات الذاكرة العاملة لدى الأطفال المتخلفين عقليا والعاديين"مدخل تشخيصي. مجلة المنهج العلمي والسلوك، 3، 189-273.
حسنين، حنان أنو عبد السميع.، ولاشين، ثريا يوسف ، وعبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط . (2021). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والعاديين. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 27(10)، 215-299. https://doi.org/10.21608/jsu.2021.223240
 حمودة،حمودة عبد الواحد.(2020). فاعلية تدريب الذاكرة العاملة والضبط الانتباهي وأثره على الذكاء السائل لدى المعلمين بعد الخدمة وطلاب كلية التربية. المجلة التربوية، جامعة الوادي الجديد، 73(73)، 317-368. https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.85269.
الدويني، سمر سعد.(2023). فعالية برنامج تدريبي معرفي قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين أداء الذاكرة المستقبلية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في الطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 55(1)،129-204. . https://doi.org/10.12816/fthj.2023.321097
رسلان، سماح أبو السعود.(2018). نموذج التثبيط السلوكي واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 867-896. ttps://maed.journals.ekb.eg/article_174619_1c2b9db3b402547789a07032aca9ce60.pdf
رسلان، هند مصطفى.(2020). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين الوظائف التنفيذية وأثره على سرعة معالجة المعلومات اللفظية لدى عينة من بطيئي التعلم. ( دكتوراه منشورة). جامعة المنوفية، كلية التربية ـ شبين الكوم..
سعداوي، يوسف محمد، وزهير، بوسنة أحمد.(2025). اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في ضوء بعض  النظريات المفسرة،  مجلة العلوم الإسلامية والحضارة، ١٠(١)، 4٢٥-4٤٤ https://asjp.cerist.dz/en/article/264565.
سليمان، السيد عبد الحميد .(2006). تشخيص صعوبات التعلم. القاهرة . دار الفكر العربي.
سليمان، محمد سيد .(2017). أثر العلاج بالحركة في تخفيف شدة أعراض تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة وتحسين سرعة المعالجة لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، 57، 51-77. https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=123068.
السيد، محمود على.(2007). قلق الاختبار وعلاقته ببعض مكونات الذاكرة العاملة لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية،17(56)، 393-442. https://doi.org/10.21608/ejcj.2007.102545.
شرف الدين، نبيل محمد .(1998). بطارية سرعة المعالجة المعرفية(تقنين: نجيب  عبد العزيزالصبوة،2015).القاهرة.  مكتبة الأنجلوالمصرية.
طه، محمد مصطفى ، وعبد العزيز، حماد أحمد،  وعفيفي، وفاء محمد.(2025).أثر النوع الاجتماعي والحالة الصحية على سرعة المعالجة المعرفية والإدراك البصري والقراءة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 7(14)، 1862-1906. https://journals.ekb.eg/article_419671_9882f79876c0ce87400381a5ba904aec.pdf.
عبد الحافظ، منال حلمي.(2008). العمر وعلاقته بالذكاء المتدفق والذاكرة العاملة وسرعة المعالجة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أسيوط، مصر.
عبد المعطي، أحمد حسين،  ومحمد، عادل سمير ، ومحمد،  إيمان مصطفى.(2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التنظيم الانفعالي على عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة دراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، 6(1)، 51-75. https://search.mandumah.com/Record/1405794.
فخري، أحمد  حسن، وسالم، إيمن عبد الحميد ، وعبدربه، عزة محمد . (2025).الخصائص السيكومترية لمقياس كونورز لتقدير سلوك تشتت الانتباه وفرط الحركة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة العلوم التربوية،1(1)، 363-374 https://doi.org/10.21608/ssj.2025.420549
لطفي، اسماء محمد.(٢٠١٨).اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة وعلاقته بالكفاءة الذاتية  والمهارات الاجتماعية لدى طلبة الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، ٧٠(٢)، ٨٨- ١٦٨. https://doi.org/10.21608/cpc.2022.256114.
محمد، محمد مصطفى، وحسين، هديل حسن .(2021). الإسهام النسبي للتفكير التأملي والتدفق النفسي والضبط الانفعالي في التنبؤ بالحكمة لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية ببنها، 128(1)، 930- 996. https://doi.org/10.21608/jfeb.2021.245756