أثر الإشراف العلمي القائم على السقالات التعليمية المدعومة إلكترونيًا على تعزيز الخبرة البحثية لطالبات الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المشارك، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام السقالات التعليمية المدعومة إلكترونياً في الإشراف العلمي على تعزيز الخبرة البحثية لطالبات الدراسات العليا، واقتراح نموذج إشرافي قائم على السقالات التعليمية. واعتمد هذا البحث على المنهج الظاهراتي، وركز على وصف خبرات وتجارب تسع طالبات ماجستير أشرفت عليهن الباحثة بين عامي 2019 و2025 وحصلن على إشراف علمي مدعوم بالسقالات التعليمية، وقد تم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبانة المفتوحة. وقد خلصت النتائج إلى أن الإشراف العلمي على الطالبات باستخدام السقالات التعليمية المدعومة إلكترونياً ساهم في تشكيل انطباعات ايجابية لدى الطالبات نحو خبرتهن البحثية، وكان له أثر إيجابي على إنجاز الطالبات لأبحاثهن بكفاءة وفاعلية، كما أسهمت في ترك آثار  نفسية وتربوية محفزة. كما اقترح البحث نموذج للإشراف العلمي معتمد على السقالات التعليمية الإلكترونية، يهدف إلى دعم الطلبة، وتعزيز استقلاليتهم، وتحسين جودة مخرجاتهم الأكاديمية. ونظراً لفاعلية السقالات التعليمية المدعومة إلكترونياً في الإشراف العلمي، يوصي البحث باعتماد استخدام أساليب الإشراف القائمة على السقالات التعليمية لتعزيز المعرفة البحثية وتنمية مهارات الطلبة، إضافةً إلى ضرورة تهيئة وتدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات الإشراف العلمي سواء العلمية أو الإنسانية أو التقنية قبل تكليفهم بالإشراف على طلبة الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
البركي، أحمد  (2023). مستوى توافر مهارات البحث العلمي كما يتصوُّرُها طلاب الدراسات العليا. مجلة التمكين الاجتماعي، 5 (3)، 41-64.  https://asjp.cerist.dz/en/article/233283
البياتي، فارس (2018). الحاوي في مناهج البحث العلمي. المملكة الأردنية الهاشمية، دار السواقي العلمية.
الجاجي، رجاء (2023). تقييم جودة الإشراف الأكاديمي على بحوث التخرج عبر البوابة الإلكترونية لعمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن. مجلة الدراسات التربوية، في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية. 11 (1)، 3-28.       https://journals.iium.edu.my/ijes/index.php/iejs/article/view/474
جامعة الملك سعود (2024). لائحة البحث العملي بجامعة الملك سعود. https://dsrs.ksu.edu.sa/ar/regulations
جامعة الملك سعود (2024). لائحة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود. https://graduatestudies.ksu.edu.sa/ar/node/615   
جان، خديجة (2017). واقع الإشراف العلمي على الأبحاث التربوية في برامج الدراسات العليا بجامعة أم القرى– بمکة المکرمة من وجهة نظر الباحثات في ضوء تخصصهن. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 36 (175)، 263-302.                                        https://journals.ekb.eg/article_54528_35fdd4b79d7745af12fe37b90ea387de.pdf   
جاويش، أيمن (2024). الذكاء الاصطناعي ودوره في تنمية مهارات البحث العلمي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، 4 (4)، 1412-1437. https://journals.ekb.eg/article_338302.html
حسن، محمد (2020). تحديات الإشراف الأكاديمي في الدراسات العليا. مجلة التعليم العالي، 45 (2)، 67-80.
الخرشا، رائدة (2021). مشكلات الإشراف الأكاديمي التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية- جامعة واسط، 2 (46)، 47-66. http://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/2889
الخميس, موضي (2024). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية السقالات‏ التعليمية ومعوقات تطبيقها. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل. 7 (27)، 451-486.                                                                            https://jacc.journals.ekb.eg/article_335556_c798f9d5de060ebab70ca3270bb47f3d.pdf
رحيل، محمد، الشيخي، بسمة (2019). الإشراف الأكاديمي: مدخل نظري وتطبيقات. مجلة أبحاث، كلية الآداب، جامعة سيرت، (14).
زغلول، برهامي، الضاحي، مها. (2023). استخدام السقالات التعليمية الرقمية في تنمية مهارات الاتصال واتخاذ القرار لدي طلاب المدارس الفندقية في ضوء المعايير العالمية. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا، 4 (89)، 121-143. https://journals.ekb.eg/article_285702.html
الزهراني، محمد (2019). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات.  المجلة التربوية لتعليم الكبار. 1 (4)، 272-324.              https://altk.journals.ekb.eg/article_116903.html
ساسي، ريم (2021). مشكلات البحث العلمي التي تواجه طلبة الدراسات العليا (الماجستير) بكلية الآداب جامعة سبها. مجلة العلوم الإنسانية، 20 (2)، 29-38.‏ file:///C:/Users/HUAWEI/Downloads/2021-19-02-004.pdf
السحيتي، الشيماء، شحاته، نشوى (2021). استراتيجية مقترحة للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية بدمياط، 36 (78)، 1-39. https://journals.ekb.eg/article_189904_0.html
السيد، أحمد (2022). استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالأنشطة الإلكترونية لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التفكير الجبري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.  المجلة التربوية لتعليم الكبار، 4 (2)، 19-51. https://altk.journals.ekb.eg/article_281644.html
الشامي، سارة، سراج، نهاد (2025). استراتيجية مقترحة قائمة على السقالات التعليمية.  المجلة العلمية لكلية التربية النوعية-جامعة المنوفي، 12 (41)، 361-464. https://journals.ekb.eg/article_419061_f8c87dc969fc7cb7a9ea8ab2fdfef6be.pdf
الشمري، أمل (2019). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في برامج كلية التربية بجامعة الكويت، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الكويت، جامعة الكويت.
طنوس، انتصار، الخطيب، لندا (2019). أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس العلوم في تنمية التفكير الاستقرائي واكتساب مهارات حل المشكلة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15 (4).
عبد الحميد، رنا. (2023). فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية‏ مهارات البحث العلمي والتحصيل في مادة العلوم لدى‏ تلاميذ المرحلة الإعدادية.  مجلة كلية التربية بالمنصورة، 124 (3)، 1003-1032. https://journals.ekb.eg/article_359015.html
عبد الحميد، وائل، إبراهيم، هاني، محجزب، مصطفى (2024). شكل السقالات (التخليص/التوضيح) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثر تفاعليهما مع أسلوب التعلم (السطحي/العميق) في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، 9 (27)، 31-92.    https://journals.ekb.eg/article_385108_ba0d88e8576bdf7ee3e4bab6b83b6131.pdf

العبد، لولوه، قطيني، فتون (2024). دور روبوتات الدردشة في تطوير مهارات البحث العلمي. المجلة العلمية  لجامعة الملك فيصل للعلوم الإنسانية والإدارية، 25 (2). 10.37575/h/edu/230042

الغامدي، إيمان، قطب، إيمان (2020). فاعلية التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (32)، 98-124. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N260120
غريب، لطفية. (2025). معايير توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، 27 (27)، 425-472. https://jyse.journals.ekb.eg/article_423073.html
مجحود، زينب (2021). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا بجامعة عمر المختار وجامعة محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء. المجلة الليبية العالمية، (51)، 1-14.
نصار، أحمد، أبو صالح،  محمد (2024). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا. مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية، 44 (1)، 136-170. https://cjsw.journals.ekb.eg/article_376468.html