المراجع العربية:
البياتي، فارس (2018). الحاوي في مناهج البحث العلمي. المملكة الأردنية الهاشمية، دار السواقي العلمية.
حسن، محمد (2020). تحديات الإشراف الأكاديمي في الدراسات العليا. مجلة التعليم العالي، 45 (2)، 67-80.
رحيل، محمد، الشيخي، بسمة (2019). الإشراف الأكاديمي: مدخل نظري وتطبيقات. مجلة أبحاث، كلية الآداب، جامعة سيرت، (14).
زغلول، برهامي، الضاحي، مها. (2023). استخدام السقالات التعليمية الرقمية في تنمية مهارات الاتصال واتخاذ القرار لدي طلاب المدارس الفندقية في ضوء المعايير العالمية.
مجلة كلية التربية. جامعة طنطا، 4 (89)، 121-143.
https://journals.ekb.eg/article_285702.html
الزهراني، محمد (2019). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات.
المجلة التربوية لتعليم الكبار. 1 (4)، 272-324.
https://altk.journals.ekb.eg/article_116903.html
ساسي، ريم (2021). مشكلات البحث العلمي التي تواجه طلبة الدراسات العليا (الماجستير) بكلية الآداب جامعة سبها. مجلة العلوم الإنسانية، 20 (2)، 29-38. file:///C:/Users/HUAWEI/Downloads/2021-19-02-004.pdf
السحيتي، الشيماء، شحاته، نشوى (2021). استراتيجية مقترحة للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
. مجلة كلية التربية بدمياط، 36 (78)، 1-39.
https://journals.ekb.eg/article_189904_0.html
السيد، أحمد (2022). استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالأنشطة الإلكترونية لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التفكير الجبري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
المجلة التربوية لتعليم الكبار، 4 (2)، 19-51.
https://altk.journals.ekb.eg/article_281644.html
الشمري، أمل (2019). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في برامج كلية التربية بجامعة الكويت، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الكويت، جامعة الكويت.
طنوس، انتصار، الخطيب، لندا (2019). أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس العلوم في تنمية التفكير الاستقرائي واكتساب مهارات حل المشكلة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15 (4).
عبد الحميد، رنا. (2023). فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية مهارات البحث العلمي والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مجلة كلية التربية بالمنصورة، 124 (3)، 1003-1032
. https://journals.ekb.eg/article_359015.html
عبد الحميد، وائل، إبراهيم، هاني، محجزب، مصطفى (2024). شكل السقالات (التخليص/التوضيح) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثر تفاعليهما مع أسلوب التعلم (السطحي/العميق) في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، 9 (27)، 31-92.
https://journals.ekb.eg/article_385108_ba0d88e8576bdf7ee3e4bab6b83b6131.pdf
العبد، لولوه، قطيني، فتون (2024). دور روبوتات الدردشة في تطوير مهارات البحث العلمي. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل للعلوم الإنسانية والإدارية، 25 (2). 10.37575/h/edu/230042
الغامدي، إيمان، قطب، إيمان (2020). فاعلية التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.
مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (32)، 98-124
. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N260120
مجحود، زينب (2021). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا بجامعة عمر المختار وجامعة محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء. المجلة الليبية العالمية، (51)، 1-14.