التحليل العنقودي للتسويف الأكاديمي، الإخفاق المعرفي، والرضا عن الحياة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان: دراسة تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أفضل تصنيف للطلاب وفقا لمتغيرات البحث، وهي: التسويف الأكاديمي، الإخفاق المعرفي، والرضا عن الحياة الأكاديمية، وأبعادها الفرعية إلى عناقيد، والتحقق من الفروق بينها، وتحديد مدى إمكانية التنبؤ بالرضا عن الحياة الأكاديمية، وأبعاده الفرعية من خلال التسويف الأكاديمي، والإخفاق المعرفي، وأبعادهما الفرعية، وكذلك الكشف عن الفروق في متغيرات البحث، وأبعادها الفرعية التي تعزى لاختلاف كل من النوع(ذكور- إناث)، والتخصص الدراسي(علمي- أدبي) لدى طلاب كلية التربية- جامعة حلوان. وبلغ عدد المشاركين فى التطبيق الأساسي (667) طالبا وطالبة. واستخدم الباحث ثلاثة مقاييس، وهي: مقياس التسويف الأكاديمي( إعداد/ عبد الحميد، 2021)، الإخفاق المعرفي(إعداد/ Broadbent, et al.,1982)، وترجمة / الباحث، والرضا عن الحياة الأكاديمية(إعداد/ الباحث). وقد توصلت نتائج البحث إلى تجمع الطلاب في عنقودين، فقد ضم العنقود الأول الطلاب منخفضي الرضا عن الحياة الأكاديمية، ومرتفعي التسويف الأكاديمي، والإخفاق المعرفي، بينما ضم العنقود الثاني طلاب النمط المعاكس، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب العنقودين الأول والثاني في متغيرات البحث، وإمكانية التنبؤ بالدرجة الكلية للرضا عن الحياة الأكاديمية، وأبعاده الفرعية من خلال الدرجة الكلية للتسويف الأكاديمي، وبعدي الإخفاق في التذكر، والانتباه، وبعد الإدارة السلبية للذات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الرضا عن الحياة الأكاديمية تعزى للنوع أو التخصص الدراسي، بينما ظهرت فروق دالة إحصائيا لصالح الذكور في التسويف الأكاديمي، ولصالح الإناث في الإخفاق المعرفي. كما ظهرت فروق دالة إحصائيا لصالح طلاب التخصص الأدبي في التسويف الأكاديمي، ولم توجد فروق دالة إحصائيا في الإخفاق المعرفي تعزى لاختلاف التخصص الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي البحث بإعداد برامج تدريبية موجهة لطلاب الجامعة تهدف إلى خفض كل من التسويف الأكاديمي والإخفاق المعرفي، وتعزيز الرضا عن الحياة الأكاديمية، وضرورة تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي والنفسي، وتوفير بيئات تعليمية محفزة وداعمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، رضا محروس السيد(2022). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في الدافعية العقلية وخفض الإخفاق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (193)، 321- 382.
إبراهيم، رضا محروس السيد(2024).  التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمعتقدات المعرفية والتعلم المنظم ذاتيا في التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (120)، 521- 573.
إبراهيم، شهدان محمد عثمان (2021). الإسهام النسبي لخبرة التدفق والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالتسويف الأكاديمى لدى عينة من طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،  84(4)، 1114-1164.
أبو غزال، معاوية (2012). التسويف الأكاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2)، 131- 149.
أبو مزيريق، بشير محسن، والطالب، سالمة أحمد (2023). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراته. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراته، 9(22)، 284- 314.
أحمد، محمد عبد العظيم(2023). نمطى التسويف الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية والانفعالية لدى المراهقين ذوى الاحتياجات البصرية الخاصة بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة أسيوط. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 29(2)، 579- 692.
بلبل، يسرا شعبان إبراهيم، وعليوه، محمدمصطفى(2019). الإخفاق المعرفي وعلاقته بكل من الاندماج المدرسي والتوافق الدراسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (26)، 178، 223.
بن خليفة، فاطيمة (2023). التسويف الاكاديمي لدى الطالب الجامعي في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، 12(1)، 457- 476.
جبر، رضا عبد الرزق، وفرجاني، زهراء محمود محمود(2023). الإخفاق المعرفي والتفكير التحليلي والحكمة الاختبارية والطموح الأكاديمي كمنبئات بالتحصيل لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا ببرنامج الرياضيات بكلية التربية. مجلة كلية التربية ببنها، (133)، 592- 698.
الجمال، سمية أحمد علي، الغريب، بسبوسة أحمد، وسالم، هانم أحمد أحمد(2018). ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، (98)، 285- 365. 
حامد، سميحة حامد بدر، علام، حسن أحمد عمر، إبراهيم، أحمد محمد المهدي، ومحمد، مسعد عبد العظيم(2019). التسويف الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية لدي طلاب جامعة أسوان. مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، (34)، 146- 162.
حسن، رمضان علي (2021). الإخفاق المعرفي وعلاقته بالتحكم الانتباهي والاندماج الأكاديمي لدي طلاب الدبلوم العام. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (1)، 1- 56.
حسن، علي صلاح عبد المحسن، وعبد الحميد، رحاب ممدوح سعد(2025). التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لكلا من التسويف الأكاديمي والاخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية. مجلة الإرشاد النفسي، 83(1)، 143- 202.
حسين، حيدر سالم ، وحسين، منى زهير (2022). الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية الاكاديمية الذاتية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى. مجلة ديالى للبحوث الانسانية، (94)، 33- 69.
الحميدي، حسن عبد الله(2019). أبعاد تطوير الهوية وعلاقتها بالرضا الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، (176)، 401- 442.
الخصوصي، أيمن منير حسن، وعمر، عبدالمنعم علي علي (2023). نمذجة العلاقات السببية لسمات الشخصية والتوقعات المهنية والمساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة الأكاديمية في ضوء نظرية المهنة المعرفية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بجامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (47)، 17- 144.
خليفة، مي السيد (2024). التحليل العنقودي للإخفاق المعرفي، جودة العلاقة بين الطالب والمعلم، معنى الحياة، واللامبالاة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تنبؤية). مجلة الإرشاد النفسي، 78(2)، 311- 381.
الرمادي، رانا نور أحمد محمد، عبدالفتاح، فوقية أحمد السيد، ومنسي، محمود عبد الحليم (2024). المثابرة الأكاديمية وعلاقتيا بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (10)، 1028- 1058.
زايد، أمل محمد أحمد (2020). الإرجاء الأكاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى طلبة كلية التربية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (75)، 1137- 1199.
الزهراني، أسماء حزام غرم الله(2022). الرضا عن التخصص الأكاديمي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طالبات قسمي الدراسات الإسلامية واللغة العربية بكلية الآداب بالدلم. مجلة جامعة ام درمان الاسلامية، 18(2)، 332- 357.
سعد، مراد علي عيسى(2019). النموذج البنائي التنبؤي لتحليل العلاقة بين التسويف الأكاديمي والمعتقدات الأكاديمية العقلانية/اللاعقلانية ومعتقدات فعالية الذات الأكاديمية والرضا عن الحياة الأكاديمية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 59(3)، 1- 30.
السعدي، رحاب عارف (2018). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالرضا عن الدراسة الجامعية لدى طلبة جامعة الاستقلال في مدينة أريحا. مجلة جامعة الأقصى للعلوم التربوية والنفسية، 1(1)، 33- 73.
سليمان، ميار محمد محمد علي (2024). الأمن النفسي وعلاقته بكل من التجول العقلي والتسويف الاكاديمي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، (28)، 154- 211.
سولسو، روبرت(2001). علم النفس المعرفي.2. (ترجمة محمد نجيب الصبوة، ومصطفى محمد كامل، ومحمد الحسانين الدق). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. 
سويدان، نورهان علي حسن(2024). الرضا عن التخصص الأكاديمي كمنبئ بالأداء الإبداعي لدى طلاب شعبة التربية الفنية بجامعة قناة السويس. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (59)، 93- 134.
شاهين، إسلام أحمد عبد العز، عطية، كمال إسماعيل، عبد الباسط، عبد العزيز محمود، حلمي، أمنية حسن(2021). الفروق في اليقظة العقلية بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (127)، 334- 368.
الشخيبي، أسماء مصطفى علي إبراهيم(2023). الشرود الذهني وإعاقة الذات كمنبئين بالإخفاق المعرفي لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ، (28)، 436- 465.
الشقيفي، موسى أحمد (2022). الرضا عن التخصص الجامعي وعلاقته بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى فرع القنفذة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع، (83)، 125- 143.
شلبي، محمد يوسف، القصبي، وسام حمدي، وعسيري، عائشة مريع يحيى (2020). الفروق في الإخفاق المعرفي والتحصيل الأكاديمي بين بروفيلات الانفعالات التحصيلية الناتجة عن التحليل العنقودي لدى طالبات الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج،(76)،  1215- 1259.
صالح، صافي آمال(2018). سيكولوجية الإخفاقات المعرفية. العراق: دار صفاء للطباعة والنشر.
صليحة، طقيع (2023). علاقة الفشل المعرفي بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة ورقلة. رسالة ماجستير. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح. ورقلة.
عباس، حسام حميد(2017). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي لدى طلبة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية. جامعة القادسية. العراق.
عبدالحميد، ميرفت حسن فتحي(2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (130)، 130- 174.
عبد الحميد، ميرفت حسن فتحي (2022). الإسهام النسبى للذاكرة الانفعالية والملل الأكاديمى فى التنبؤ بالإخفاق المعرفى لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (103)، 303- 385.
عبدالوهاب، أسماء شعبان رجب، عبد الرحيم، أنور رياض، ومحمود، هيبة ممدوح(2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الاكاديمي لدي طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (10)، 123- 155.
العتوم، عدنان يوسف(2008). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. ط4. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.  
عثمان، نورا أحمد الباز (2023). الضيق النفسى وعلاقته بالرضا الأكاديمى والتحكم الذاتى والتوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، (31)، 1033- 1144. 
عليوه، هناء رفعت عبد اللطيف (2023). التنبؤ بالتسويف الأكاديمى من خلال الطفو الأكاديمى والتجول العقلي لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (89)، 1468- 1523.
عيسى، إيمان خالد محمد(2024).  الاسهام النسبي لأبعاد انفعالات الانجاز والاخفاق المعرفي في التنبؤ بإعاقة الذات والنجاح الأكاديمي لدي طلبة كلية التربية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (122)، 703-769.
الفتحي، جمعة مختار علي (2023). مستوى الرضا عن الحياة الجامعية الدراسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة وادي الشاطئ. الجمعية الليبية للعلوم التربوية والإنسانية، 2(8)، 437- 461.
الفقي، سهير محمد(2025). أثر التفاعل بين النوع الاجتماعى والتخصص الأكاديمى على مكونات التسويف الأكاديمى لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طنطا، 4(1)، 83- 135.
القط، محمد شبل عبد الرحمن، وعبد اللاه، محمد سعد عبد الرازق(2024). دور الرضا الأكاديمي في تعزيز السيادة الاستراتيجية لبرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر من وجهة نظر إدارة البرنامج. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 18(17)، 290- 385.
كرماش، حوراء عباس، والبزون، حيدر طارق كاظم(2018). الإخفاق المعرفي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي. لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، (31)، 389- 417.
لحسن، شعشوع صامت (2024). دراسة فارقية لمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري الرضا عن التخصص والصحة النفسية. مجلة الروائز، 8(1)، 175- 190.
محمد،  رابعه عبدالناصر(2024). النموذج البنائي للعلاقات بين الاخفاق المعرفي والعجز النفسي والتوجه الايجابي لدي عينة من طلبة الجامعة المجبرين علي التخصص. مجلة الإرشاد النفسي، (77)، 59- 147.
محمد، رباب عبد الحليم أبو زيد، عبد الخالق، شادية أحمد، ويوسف، ماجي وليم(2022). الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة بحوث، كلية البنات، جامعة عين شمس، 2(10)، 72- 98.
محمد، صابر فاروق (2022). مستوى التسويف الأكاديمي وعلاقته بمستوى الحصانة النفسية لدي طلاب كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات. دراسات في التعليم الجامعي، (56)، 81- 130.
محمد، عاطف علي سيد ، حسن، رمضان على، ومحمود، هيبة ممدوح(2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (7)، 405- 424.
المحيسن، شماء بنت إبراهيم(2024). العلاقة بين التسويف الأكاديمي والدافعية للإنجاز من منظور الخدمة الاجتماعية لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، (19)، 189- 230.
المرسومي، عبد المنعم جابر حامد(2022). التسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية المعارف الجامعة. مجلة كلية المعارف الجامعة، 33(3)، 234- 268.
نجيب، أشرف محمد (2017). مظاهر الإخفاقات المعرفية في الحياة اليومية وعلاقتها بمدى الذاكرة العاملة لدى الطلاب الجامعيين. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينكي والإرشادي، 5(1)، 73- 104.
النقيب، إيناس فهمي(2017). فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في خفض التسويف الأكاديمي وأثره على الإخفاق المعرفي لدى طلبة كلية التربية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، 9(4)، 105- 193. 
الوذناني، سمر محمد حمود (2018). التسویف الأكادیمي وعلاقته بالرضا عن الحیاة لدي عینة من عضوات ھیئة التدریس بجامعة الملك عبد العزیز بجدة. مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 495- 516.