فاعلية التعليم المدمج ومعوقاته في المدارس الحكومية بمحافظة شمال الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيسة قسم التربية الخاصة، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان

2 أستاذ مشارك في الإرشاد النفسي، جامعة الشرقية، سلطنة عُمان

3 أخصائية مناهج تعليمية، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان

المستخلص

هدفت الدراسة تشخيص مستوى فاعلية التعليم المدمج ومعوقاته، بمدارس الإناث الحكومية بمحافظة شمال الشرقية. اعتمدت الباحثات على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الكمي في جمع وتحليل البيانات. تكون عينة الدراسة من (339) معلمة، طبقت عليهن استبانة -من إعداد الباحثات- لقياس تفعيل التعليم المدمج، ومعوقاته من وجهة نظر المعلمات، وقد تكونت الاستبانة من (22) عبارة؛ توزعت في محورين، الأول تفعيل التعليم المدمج من (11) عبارة. والمحور الثاني: معوقات تطبيق التعليم المدمج من (11) عبارة. كانت أهم نتائج الدراسة: إنَّ درجة ممارسة إدارات مدارس الإناث في تفعيل التعليم المدمج، في ظل جائحة كورونا؛ كان بدرجة كبيرة جداً. كانت درجة وجود معوقات في تطبيق التعلم المدمج؛ قد تراوحت ما بين (كبير جدا، وكبير، ومتوسط)، وكان المعدل الكلي للمعيقات بدرجة كبيرة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة الدور تبعاً لمتغير مستوى التعليم، و تبعاً لمتغير الخبرة. وجود فروق إحصائية لمتغير الخبرة كانت بين المستويين (1-5) و(6-10)، لصالح ذوي الخبرة الأقل، التي ترى أنَّ هنالك معوقات بدرجة كبيرة تواجه تطبيق التعلم عن بعد. أوصت الدراسة: بذل الجهود الفنية اللازمة؛ لأجل التغلب على المشكلات التقنية التي قد تظهر على استخدام التقنيات. ضرورة توفير المحتويات الإلكترونية في المدارس؛ لإنجاح التعليم المدمج. إجراء مزيد من التدريب للمعلمين للتمكن من استخدام التقنية. قيام وسائل الإعلام بتوعية المجتمعات بأهمية التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
عزت ،أسماء أحمد . (2023). معوقات التعليم المدمج بالتعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين – دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد، (39)، جزء(2)، ص 10- 21.
الجريوي، سهام بنت سلمان. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي باستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الورش التدريبية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة الفتح، 14(74)، 110-141.
الرشيدي، بندر عبد الرحمن. (2020). أثر التعلم الإلكتروني في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة تقنيات التعليم و الاتصال في جامعة حائل. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية، 28(1)، 141-161.
أحمد ،زينب محمود. (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، عدد (68)، ديسمبر، ص 9- 31.
السبيعي، علي رسام والقباطي، علي عبد الله. (2019). واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس طلاب المرحلة الإبتدائية. المجلة العربية للنشر العلمي، كلية التربية، السعودية، عدد (21)، 2019م، ص 555 - 577.
 الشرمان، عاطف أبو حميد. (2019). تصميم التعليم للمحتوى الرقمي، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
العجمي، سارة علي والعرفج، عبير محمد. (2018). عبد اللطيف معوقات تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمات، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، الأردن، مجلد(7)، عدد(3)،  ص 46: 55.
العريني، سهام بنت عبد الرحمن. (2016). واقع استخدام معلمات الرياضيات فى المرحلة المتوسطة لمهارات التعليم المدمج بمدينة الرياض. مجلة عالم التربية، س(17), ع(53).
 الغنيم، حمد بن صالح بن عبد العزيز. (2016). فاعلية استخدام التعليم المدمج في مقرر تقنيات التعليم على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لطلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج(32), ع(4).
الفارسي، أحمد بن محمد بن سالم. (2021). أثر التّعليم المدمج في تحصيل طلاب الصف التاسع في النّحو في سلطنة عُمان محافظة جنوب الشرقيّة بولاية صور. مقال منشور في مجلة أوراق ثقافية، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة منوبة، الجمهورية التونسية.
قاضي، رؤى سهيل وميراهان فرج. (2021). تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم الذاتي في الموضة المستدامة. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية‎، العدد(18)، ص 186-204.
القرني، عيدة محمد والقحطاني، محمد عايض. (2021). معوقات استخدام منصات التدريب الإلكترونية في برامج التطوير المهني بمراكز التدريب التربوي بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، عدد(190)، ص556- 577 .
المسلماني، لمياء إبراهيم. (2022). التحول الرقمي في الجامعات المصرية، الوقائع، المتطلبات، المعوقات، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، جزء(99)، ص824- 832.
محمد، منى عيسى محمد، وشنودة، رضا جرجس. (2020). فاعلية التعليم المدمج القائم على محفزات الألعاب الرقمية في زيادة التحصيل وتنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة بور سعيد، عدد (21)،  ص551- 577.
حامد، نجلاء محمد ، وصالح ،أسماء مراد .(2020). التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي في مصر على ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة: تصور مقترح. مجلة جامعة الفيوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، كلية التربية،عدد(14)، جزء (5)، ص 23- 79.

النحيف، مجدي يوسف وحسن هشام حسين. (2016). فاعلية استخدام استراتيجيةالتعليم المدمج في تدريس مقررات التصميم بقسم الطباعة والنشر والتغليف بجامعة حلوان. مجلة علوم وفنون -دراسات وبحوث، 25(2)، 237-252.