برنامج مقترح في الكيمياء الحيوية في ضوء التعلم القائم على الظاهرة لتنمية مهارات التفكير التحليلي والاستقصاء العلمي والرغبة في تعلمها لدى طلاب تخصصي الكيمياء والعلوم البيولوجية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الكيمياء المساعد، قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية، قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي بحث فعالية برنامج مقترح في الكيمياء الحيوية في ضوء التعلم القائم على الظاهرة phenomenon-based learning لتنمية مهارات التفكير التحليلي والاستقصاء العلمي والرغبة في تعلمها لدى الطلاب تخصصي الكيمياء والعلوم البيولوجية بكلية التربية، ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج مقترح في الكيمياء الحيوية في ضوء التعلم القائم على الظاهرة، يتضمن البرنامج كتاب الطالب ودليل المحاضر كما تم إعداد اختبار في مهارات التفكير التحليلي وهى (المقارنة / المطابقة والتصنيف/ التنظيم والتحليل والتعميم والتحديد)، واختبار في مهارات الاستقصاء العلمي وهى (الملاحظة وفرض الفروض والتجريب والتفسير والاستنتاج والتنبؤ والتواصل) ومقياس الرغبة في تعلم الكيمياء الحيوية في ثلاث أبعاد وهى ( البعد الأول : المحددات الذاتية ( الدافع الداخلي )، البعد الثاني : المحددات الاجتماعية (الدافع الخارجي)، البعد الثالث : المحددات التعليمية ( البيئة التعليمية))، واتبع البحث منهج التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (68) طالب وطالبة من طلاب المستوى الرابع تخصص الكيمياء و تخصص العلوم البيولوجية بكلية التربية جامعة بنها، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث، ثم تم دراسة البرنامج ثم تطبيق الأدوات بعديًا، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى   بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء الحيوية لصالح التطبيق البعدي، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى   بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي في الكيمياء الحيوية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى   بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الرغبة في تعلم الكيمياء الحيوية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
البحري، خالصة بنت حمد بن محمد، شحات، محمد على أحمد، أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس، الحاج، عبد الرحمن محمد أحمد (2023). دور بيئة مختبر الفيزياء الافتراضية الغامرة IVRL في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية. كلية التربية - جامعة الملك سعود. 35 (3)، 355-382.
أبو زيد، أماني محمد عبد الحميد (2018). فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL " لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. 21(4)، 1-45. 
أحمد، هالة إسماعيل محمد، سلام، صفية محمد أحمد، جودت، مصطفى محمد أحمد (2016).  مهارات الاستقصاء العلمي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس.29 (1)، 37-64.  
أل فرحان، إبراهيم أحمد إبراهيم (2024). فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) ونموذج التعلم نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 18(2)، 214-296.
سليمه، حميدة حسن السباعي حسين. (2017). تنمية المعرفة البيولوجية وبعض مهارات الاستقصاء العلمي باستخدام الأنشطة الاستقصائية التعاونية لدى طفل الرياض. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا. 68(4)، 535-573.
السيد، فؤاد البهي (2014). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفكر العربي.
الشربيني، زكريا (2007). الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية
عمار، عماد الدين محمد على(2024) . تطوير منهج الجيولوجيا في ضوء معايير الجيل القادم للعلوم "NGSS" وتكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الاستقصاء والخيال العلمي لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم. كلية التربية: جامعة طنطا.5(4)، 172-208.
الفيل، حلمي محمد حلمي (2017). أثر التفاعل بين آنية المعلم اللفظية وغير اللفظية ومستوى الموثوقية في المعلم علي الرغبة في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. 33(2)، 1-90.
الفيل، حلمى محمد (2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية (تأصيل وتوطين). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2013). المعايير القومية الأكاديمية المرجعية قطاع كليات التربية. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. جمهورية مصر العربية.