المرونة النفسية كوسيط في العلاقة بين التعاطف مع الذات والازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة الفائقين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مؤشرات جودة نموذج بنائي للعلاقات بين التعاطف مع الذات والمرونة النفسية والازدهار النفسي، وكذلك تحديد العلاقة بين هذه المتغيرات ومستوياتها والفروق بين الجنسين في كل منها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ومنهج النمذجة البنائية لاختبار صحة فروضها، تضمنت عينة الدراسة (331) من طلبة الجامعة الفائقين دراسيًا من الجنسين بمرحلة البكالوريوس، متوسط أعمارهم 20.373 عامًا بانحراف معياري 1.059 عامًا، كما استخدمت الدراسة مقياسًا مختصرًا للتعاطف مع الذات من إعداد Raes, et al. (2011) تعريب مطاوع (2020ب)، ومقياس كونور وديفيدسون (Connor& Davidson, 2003) للمرونة النفسية تعريب القللي (2016)، ومقياس Diener et al. (2010) للازدهار النفسي تعريب مطاوع (2021)، وكلها لها دلالات صدق وثبات مقبولة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: وجود فرق دال إحصائيا بين المتوسط الفرضي لكل من: التعاطف مع الذات، والمرونة النفسية، والازدهار النفسي ومتوسط درجات عينة الدراسة في كل منها في اتجاه متوسط درجات عينة الدراسة، وكشفت الدراسة عن وجود ارتباط موجب دال احصائيا بين درجات عينة الدراسة في الازدهار النفسي وكل من: التعاطف مع الذات والمرونة النفسية، كما كشفت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات الذكور والاناث في كل من: التعاطف الايجابي مع الذات والدرجة الكلية للتعاطف، والدرجة الكلية للمرونة النفسية وأبعادها: كفاءة الشخصية وتقبل الذات والايمان بالقدر، والدرجة الكلية للازدهار النفسي وبعدها: الاندماج في الحياة في اتجاه الاناث، كما كشفت النتائج عن وجود مؤشرات مرتفعة دالة إحصائيا لجودة النموذج البنائي المفسر للعلاقات بين التعاطف مع الذات والمرونة النفسية والازدهار النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو زيد، أحمد محمد (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية في تحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، (18)، 228- 298.
إسماعيل، هالة خير (2017). المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب كلية التربية: دراسة تنبؤية. مجلة الإرشاد النفسي، (50)، 287- 335.
رزق، زينب. (2020). بنية الازدهار النفسي لدى الطالب المعلم في ضوء المستوى الاقتصادي المدرك والنوع. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(105)،295-351.
طه، رياض سليمان (2021). النموذج البنائي لعلاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والشفقة بالذات بالازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 231-292.
القللى، محمد محمد. (2016). البنية العاملية للنسخة الأمريكية لمقياس المرونة النفسية في البيئة المصرية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (3)، 242- 283.
عبد الحميد، هبة جابر. (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة الإرشاد النفسي، (51)، 143- 210.
محمد، مروة سعيد. (2016). المرونة النفسية وعلاقتها بالتفكير الأخلاقي لدى الطلاب في ضوء المتغيرات الديموجرافية المرتبطة بالنوع والثقافة الفرعية والتخصص الأكاديمي والفرقة الدراسية. مجلة دراسات نفسية، 26(3)، 393- 471.
مصطفى، منال. (2017). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الازدهار النفسي والتراحم الذاتي والخبرات الانفعالية الإيجابية والسلبية المسهمة في الأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات نفسية، 27(3)، 307-366.
مطاوع، محمد مسعد. (2020أ). التعاطف مع الذات كمنبئ بالتدفق الأكاديمي وكفاءة الذات للتعلم الالكتروني وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة السمعية. المجلة التربووية لكلية التربية بسوهاج،  (80)، 1430- 1488.
مطاوع، محمد مسعد. (2020ب).  فاعلية الذات المهنية وعلاقتها بالمرونة النفسية وضبط الذات لدى معلمي ومعلمات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية. مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود، 1(23)، 515- 575.
مطاوع، محمد مسعد. (2021). نموذج بنائي للعلاقات بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية (الميول والكفاءة) والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التوافقية واللاتوافقية) والازدهار النفسي لدى الطلاب الموهوبين والفائقين دراسيًا. مجلة البحث العلمي في التربية، (22)، 221- 269.
منصور، السيد كامل. (2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة العلاقات والتدخل. مجلة التربية الخاصة، (16)، 61- 163.
هيبة، محمد أحمد، ورزق، زينب شعبان. (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم. مجلة الإرشاد النفسي، 68، 55-95.