المراجع العربية:
إبراهيم، أمنية لطيف. (2022). برنامج تعلم رقمي في البرجماتية في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لتنمية التحدث التواصلي والکفاءة البرجماتية والاتجاه نحو التعلم الرقمي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 37(2)، 801- 854.
إبراهيم، حسام الدين والريامي، محمد بن ناصر والمرزوقي، أحمد بن سعيد. (2023). الكفايات الرقمية كمدخل لتطوير الأداء التكنولوجي للمعلمين في المدارس بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج المعاصرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع 148.
أبو دسوقي، عبد الجواد محمد. (2010). فعالية نموذج لتدريس الرياضيات في تنمية التفكير الهندسي والاتجاه نحوها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة المنصورة.
أبو عقيل، إبراهيم إبراهيم. (2022). درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية للكفاءة الرقمية في ظل جائحة كورونا. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج 15. ع 52.
أبو لبهان، منة الله محمد والخولاني، مروة محمود. (2022). تعزيز الكفاءات الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط في ضوء التحول الرقمي للتعليم: تصور مقترح. المجلة التربوية. ج 99.
الأكلبي، سعيد. (2017). مدى توافر الكفايات التكنولوجية اللازمة للطالب المعلم بكلية التربية - جامعة شقراء. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 67(3)، 148- 185.
أل سرور، نورة هادي. (2018). تقنية الواقع الافتراضي في التعليم. موقع تعليم جديد، متاح على: https://www.new-educ.com/category/ideas
آل مسلم، نهي إبراهيم، وموكلى، خالد بن حسين. (2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جازان، جازان.
أوباري، الحسين. (2015). ما هي تقنية الواقع المعزز؟ وما هي تطبيقاتها في التعليم؟. موقع تعليم جديد، متاح على: https://www.new-educ.com/category/ideas
بدارنة، عبد الله. (2020). دور التعليم الرقمي في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة. المؤتمر الإلكتروني، التعليم الافتراضي وجودة الحياة في التنمية المستدامة، في الفترة من 29- 30/ 2020م، القاهرة: الاتحاد الدولي للتنمية المستدامة.
برسولي، فوزية، وعبد الصمد، سميرة. (2019). توظيف التكنولوجيا للارتقاء بجودة التعليم العالي: مدخل نظم التدريس الذكية. ملفات الأبحاث في الاقتصاد والتسيير، (7)، 300- 412.
البشر، منى بنت عبد الله. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، 20(2)، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.
جاد الله، إسمهان حنا رزق الله. (2021). درجة إمتلاك معلمي اللغة الإنجليزية لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في محافظة عجلون. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(41)، 22- 38.
الحجيلي، سمر بنت أحمد، والفراني، لينا بنت أحمد. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية، 4(11)، 71-84.
الحربي، هدى سعد. (2023). الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية جامعة المير سطام بن عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 145(2)، 235- 265.
الحرون، منى محمد السيد؛ برکات، علي علي عطوة. (2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر. مجلة کلية التربية. بنها, 5(120) , 429-479.
الحسيني، بشاير محمد. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لتحقيق رؤية دولة الكويت 2035. المجلة التربوية، (108)، 153 - 176.
الحكمانية، سهام بنت خميس بن محمد، إبراهيم، حسام الدين السيد محمد، و عمار، محمد عيد حامد أحمد. (2024). كفايات الذكاء الاصطناعي لدى المعلمين في بعض النماذج المعاصرة وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (151(، 121- 154.
الحلفاوي، وليد سالم. (2009). تصميم نظام تعليم إلكتروني قائم على بعض تطبيقات الويب وفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الابتكاري والاتجاه نحو استخدامه لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 19، ( 4) ، 63 - 158.
الحياصات، وفاء محمد حمدان. (2010). الكفايات التكنولوجية اللازمة للمعلمين ودرجة ممارستهم لها من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، (3)، 841- 892.
الخفاجي، ابتسام جعفر، وعبد الخالق، تمارا ميثم. (2024). الذكاء الاصطناعي والتفكير الإبداعي في تدريس العلوم. مجلة كلية التربية الأساسية، عدد خاص، 920 - 945.
خوالد أبو بكر. (2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ألمانيا: برلين.
الخيبري، صبرية محمد. (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (119)، 119 - 152.
الراشد، مضاوي. (2018). درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 407- 432.
زايد، هالة حلمي. (2017). التعلم الذكي. ورقة مقدمة للملتقى الدولي الأول لكلية التربية "تطبيقات التكنولوجيا في التربية"، كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
زكي، الشيماء زكي. (2022). الكفايات التكنولوجية لدى معلمي التربية الرياضية بإدارة الإبراهيمية التعليمية بمحافظة الشرقية. مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة بنها، 29(1)، 41- 75.
زهران، حامد عبد السلام. (2003). علم النفس الاجتماعي. ط6, مصر، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة.
سالم، أماني سعيدة سيد إبراهيم. (2011). الفروق الفردية "هل نحن متشابهون أم مختلفون". القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سالم، طاهر سالم عبد الحميد. (2021). واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلتين الإعدادية والثانوية للتعلم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة تربويات الرياضيات، 24(1)، 89- 124.
السحيم، العنود بنت إبراهيم بن سليمان. (2023). واقع الكفايات التكنولوجية لإنتاج تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى مشرفات ومعلمات الحاسب الآلي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (96)، 277- 297.
سعد الله، عمار، وشتوح، وليد. (2019). أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم، تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الاعمال. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين، ألمانيا.
السيد، يحي رشا. (2014). فاعلية خرائط المفاهيم في التعلم الجوال على تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها.
الشرقاوي، محمد (2011). الذكاء الاصطناعي في الشبكات العصبية. بغداد: إصدارات جامعة الإمام جعفر الصادق.
الشريف، إيمان ذكي. (2021). أثر التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة (الموجه / الحر) ومستوى الطموح الأكاديمي (مرتفع / منخفض) في بيئة تدريب إلكترونية على تنمية الكفاءات الرقمية والتفاعل الإلكتروني لدى طلاب البرامج الخاصة بكلية التربية. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي. مجلد (9). العدد (1).
الشريف، مرام فيصل، والحبيب، ابتسام صالح. (2024). واقع استخدام معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس. المجلة الدولية للعلوم التربوية والآداب، 3(9)، 158-187.
الصاعدي، سماهر عبدالرحمن، وسمرة، عماد محمد عبد العزيز. (2022). درجة توافر الكفايات التقنية اللازمة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (117)1، 208- 255.
الضلعان، محمد بن صلال نايل. (2024). مدى توافر الكفايات الرقمية للذكاء الاصطناعي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة الحدود الشمالية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (126)1، 660- 689.
الطويل، هيله. (2020). اتجاهات معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس محافظة المجمعة نحو التعليم الرقمي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، (186)3، 877- 918.
عبد الجواد محمد أبو دسوقي. (2010). فعالية نموذج لتدريس الرياضيات في تنمية التفكير الهندسي والاتجاه نحوها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة المنصورة.
عبد الحسيب، جمـال رجـب محـمد. (2021). اتجاهات طلاب کليتي التربية جامعة الأزهر بأسيوط نحو التعلم الرقمي ومعوقات تطبيقه من وجهة نظرهم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(1), 105-130.
عبد اللطيف، إبراهيم عبد الهادي. (2020). أليات تحقيق التعلم الرقمي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 3(14)، 487- 541.
عبد اللطيف، أسامة جبريل، ومهدي، ياسر سيد، وإبراهيم، سالي كمال. (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 307- 350.
عتيم، أشرف نبوي. (2024). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج العلوم وتدريسها. المجلة التربوية، (117)، 381 - 414.
عثمان، أيمن. (2015). كفايات تكنولوجيا المعلومات للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية في ظل معايير الجودة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية - مصر، 75، 246- 266.
عز الدين، سحر محمد يوسف. (2024). أثر برنامج تدريبي قائم على النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي "HHAI" في تقييم التعلم لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة والمواطنة الرقمية والاتجاه نحو لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة. مجلة البحث العلمي في التربية، 25(3)، 403- 469.
العصامي، عبير فوزي. (2023). تصور مقترح لتطوير الكفايات الرقمية لمعلمي المرحلة الثانوي العام بمحافظة الغربية في ضوء التحول الرقمي. مجلة التربية. ع 197. ج 3.
العلي، لطيفة عبد الرحمن. (2024). مستوى الكفايات الرقمية اللازمة لإعداد طلاب المرحلة الثانوية في ضوء احتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية. ع 30.
العنزي، حصه عبد الله. (2021). اتجاهات معلمات الدراسات الاجتماعية نحو التعليم الرقمي في مدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (137)، 331- 350.
العياضي، خليوي سامر خليوي. (2022). توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي في معالجة أبواب الصرف السماعية. حولية كلية اللغة العربية بنين بجرجا جامعة الأزهر، 4(26)، 3502-3530.
الغامدي، سامية فاضل، والفراني، لينا بنت أحمد بن خليل. (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)، 57- 76.
الغامدي، حنان محمد؛ العباسي، دلال عمر (2023). واقع تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية للطلبة الموهوبين في مدارس ينبع وجدة من وجهة نظر الطلبة ومنفذي البرامج الإثرائية، المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، 3(28)، 591-633.
الغزو، أشرف، وعليمات، صالح. (2016). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للكفايات التكنولوجية وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظرهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 4(15)، 351- 388.
الفيل، حلمي محمد حلمي. (2024). القضايا الأمنية والأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالاتجاه نحو تطبيقاته لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 40(1)، 36- 54.
القحطاني، خالد بن ناصر بن مذكر. (2023). مدى توافر الكفاءة الرقمية للذكاء الاصطناعي لدى طلاب كلية التربية جامعة تبوك، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 90(2)، 483-539.
محمد، بهاء فتحي خليفة، وعبدالجواد، أبو بكر ياسين محمد. (2024). التفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي التكيفي "شرطي / مرن" ومستوى الحاجة للمعرفة "منخفض / مرتفع" ببيئة ذكاء اصطناعي وأثره على تنمية مهارات تصميم السجلات الطبية الإلكترونية وإدارتها لدى طالبات معهد التمريض بالأزهر واتجاهاتهن نحوها. تكنولوجيا التعليم، 34(6)، 293- 425.
محمد، مصطفى عبد السميع، يونس، إبراهيم عبد الفتاح، القباطي، هلال أحمد علي عبد الغني، والجزار، منى محمد الصفي علي. (2012). فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية مهارات طلبة كلية التربية جامعة صنعاء على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، 1(1)، 35- 69.
محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا(covid-19)، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 171-224.
المساعيد، عليا سلامة عليان. (2024). واقع توظيف الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالكفايات المهنية لدى معلمي الحاسوب. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 44(3)، 145- 160.
المسروري، فهد بن سالم بن سيف. (2024). درجة توافر الكفايات التقنية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في مصادر التعلم لدى أخصائي المصادر بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان. المؤتمر والمعرض السنوي السابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي: توظيف التقنيات الذكية في بيئة المكتبات المتخصصة ومؤسسات المعلومات، الدوحة: جمعية المكتبات المتخصصة.
المسيدي، هبه عبد الرءوف، عبد المجيد، ممدوح محمد، وهنداوي، عماد محمد. (2020). فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة العلمية قائم على مدخل STEM في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، (14)، 1 - 25.
مصطفى، إيمان عبد العظيم. (2022). المنصات التعليمية كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة للمعلم: دراسة ميدانية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية جامعة أسيوط، 4(1)، 150-170.
معروف، سعاد. (2010). اتجاهات الطلاب نحو اللغة الإنجليزية وعلاقتها بالتحصيل لدى الجنسين في ضوء أنماط الإدارة الصفية السائدة. مجلة كلية التربية، جامعة دمشق, 26(1) , 739 - 771.
نمر، منى، والجراح، عبد المهدى. (2015). درجة ممارسة معلمي الكيمياء للكفايات التكنولوجية التعليمية من وجھة نظرھم ومن وجهة نظر طلبتهم في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 29(5)، 961- 998.
اليامي، هدى يحيى (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، العدد (185)، الجزء الثاني.
يوسف، أماني. (2018). فعالية برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الويب لتنمية كفايات التصميم التكنولوجي للدروس ومهارات التفكير المنتج لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بكلية التربية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.