المراجع العربية:
*
[1]إبراهيم، رشا عادل عبدالعزيز. (2021). فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات اليقظة العقلية في تنمية الصمود الأكاديمي لدى طالبات الجامعة.
المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 209-248.
أبو العينين، إيمان سعيد محمد مصطفى (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية اليقظة العقلية والمهارات الميتا معرفية في تحسين أداء الذاكرة العاملة والتحصيل الاكاديمي لدى طالبات الجامعة المنذرات أكاديميا. علم النفس، الهيئة العامة المصرية للكتاب، 31(119)،107-152.
*أبو العينين، مرفت العدروس، و عبد النعيم، حنان ناجى (2022). فاعلية برنامج قائم على مهارات اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية وضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 23(4)، 102-163.
*أبو الوفا، نجلاء إبراهيم (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في التنظيم الانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(112)، 445-502.
*أبو زيد، رانيا عبدالعظيم محمود (2024). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 21(120)، 677-788.
أمين، منار شحاتة محمود (2020). فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تعلم إرجاء الإشباع لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، 15، 317-370.
*باظة، آمال عبدالسميع مليجي، عبدالعزيز، محمد فتحي محمود، والسماحي، فريدة عبدالغني (2020). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية لتنمية عادات العقل المنتجة لدى المراهقين. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ،20(2)، 321-348.
*بدر، محمد فوزي اسماعيل حسن، و عبدالله، أحلام حسن محمود (2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض أعراض الصمت الاختياري لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الإعدادية [رسالة ماجستير]، جامعة الدول العربية، القاهرة.
بدوي، عبير علي أحمد و عبد الوهاب، محمد محمود (2018). مقارنة طرق قياس حجم الأثر لبعض الأساليب الإحصائية مع أحجام عينات مختلفة. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 19، 433- 491.
*بهنساوي، أحمد فكرى أحمد (2020). برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 21(5)، 227-267.
*جاد الله، أشرف سعد محمد (2023). التحليل البعدي لنتائج بحوث برامج التدخل السيكولوجي لتنمية الوظائف التنفيذية لدى العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 42(198)، 503- 554.
*حسن، عماد أحمد، عبد العظيم، محمد، و علي، زينب خميس (2023). أثر برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض درجة تباطؤ الإيقاع المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة دراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط، 6(4)، 85-105.
*حسن، مروة نشأت معوض، أبو المجد، علياء عادل عبدالرحمن، و رزق، محمد عبدالحميد محمد (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية اليقظة العقلية لتحسين التنظيم الانفعالي لدى المراهقين المعاقين سمعيا. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 112، 1-26.
*حسن، مروة نشأت معوض، محمد، فاطمة الزهراء الدمرداش، و الطويل، دينا محمد إبراهيم (2024). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتحسين تركيز الانتباه لدى المراهقين الموهوبين. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 116، 219-240.
الحسيني، هشام حبيب (2018). أثر برنامج قائم على تفعيل الوعى بمكونات ما وراء المعرفة لليقظة العقلية في زيادة سعة الذاكرة العاملة الانفعالية. دراسات نفسية، جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 28(2)، 231- 309.
*الحفناوي، هند السيد محمود السيد، سليمان، سليمان محمد، و الديب، ولاء علاء الدين (2021). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في خفض العناد والتحدي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة مدينة السادات، 18، 671-695.
حميدة، محمد إسماعيل سيد (2019). فعالية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تنمية التدفق النفسي وأثره على السعادة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤية - تجريبية. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 60،247- 339.
*الخراز، عائشة سليمان محمد عثمان، عثمان، فاروق السيد، و طاحون، رحاب سمير (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين عادات الاستذكار وخفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة مدينة السادات 22، 359-382.
*خطاب، دعاء محمد (2021). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في خفض القلق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق، 3(5)، 1631- 1678.
*خليفة، مي السيد (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنظيم الذات الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين ذوي العجز المتعلم. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 29(7)، 552-614.
زكي، هناء محمد، و حلمي، أمنية حسن محمد (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأكاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(104)، 409-468.
*سلطان، إيهاب محمد محمود، البنا، عادل السعيد إبراهيم، و رمضان، أحمد ثابت فضل (2021). فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية اليقظة العقلية في تنمية مهارات إدارة الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة مدينة السادات، 20، 158-182.
*سليمان، عادل محمد الصادق، و عطا، أسامة أحمد (2019). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنمية التمييز الانفعالي لدى المراهقين الصم. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 28، 224-287.
*السمان، مروة أحمد محمد (2022). فعالية برنامج تدخل قائم على اليقظة العقلية في زيادة القدرة على ضبط النفس وتحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 103، 85- 146.
*سيد، سعاد كامل قرني (2021). فعالية الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تحسين الشفقة بالذات وأثره على وصمة الذات لطلاب الجامعة المعاقين حركيا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 91، 2357-2421.
شنة، زكية (2023). مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض الإنتاج العلمي في مجال التعلم المدمج في الوطن العربي في الفترة: 2008- 2021 (دراسة تحليلية بيبليومترية). دراسات العلوم التربوية، 50(2)، 527-547.
ضحا، إيمان صلاح، و عبد العظيم، أمل التلواني (2023). أثر برامج التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين بعض مخرجات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية والدافعية "تحليل بعدي". مجلة البحث العلمى فى التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس 24(9)، 102، 151.
طعيمة، رشدي أحمد (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية (مفهومه - اسسه - استخداماته). القاهرة: دار الفكر العربي.
*الطنطاوي، محمود محمد (2020). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض شدة التلعثم وتحسين التنظيم الانفعالي لدى عينة من الطلاب المتلعثمين. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس 21(15)، 212-274.
*عباس، مروة محمد عوض (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة الذهنية في تنمية التفكير الايجابي لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية، 34(134.3)، 337-395.
*عبد اللاه، يوسف عبدالصبور، أبو ضيف، إيمان محمد، و حسن، عبير حامد محمد (2024). فاعلية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في تنمية الفعالية الذاتية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، 20، 547-591.
*عبد الحميد، هبة جابر، و محمد، محمد عبدالعظيم (2019). فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 63، 495- 561.
*العبد اللات، بتول نمر نهار، و أبو غزال، معاوية محمود (2024). أثر برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية بين الأفراد في حل المشكلات الاجتماعية للطالبات الصف التاسع في محافظة البلقاء. إربد للبحوث والدراسات الإنسانية، 26(4)، 427-447
*عبد اللطيف، فاطمة سيد (2018). فعالية برنامج تدريبي في خفض درجة اضطراب الصمت الاختياري وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي عينة من الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(99)، 371- 424.
*العتيبي، محمد حوال (2022). فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى عينة من طلاب جامعة شقراء. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 29(11)، 459-480.
*العديني، ماجدة محمد مرشد (2019). فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية لتحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(11)، 131-185.
*عزام، سارة سيد زغلول، و ياسين، حمدي محمد (2023). تحسين اليقظة العقلية والوظائف التنفيذية لخفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال. مجلة بحوث، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 3(11)، 68-116.
العزام، سلاف أنور، و بني خلف، محمود حسن (2024).التَّحليل الفوقي للدراسات التي تناولت فاعلية التَّعلّم البنائي في تعليم العلوم في جامعة اليرموك خلال الفترة (2021-2010) وأثره في تعلّم المفاهيم العلمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 20(1)، 35-46.
*عطا الله، مصطفى خليل محمود (2023). فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في خفض الإجهاد الفكري لدى المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17 (8)، 804- 891.
*عمر، عبدالمنعم علي، و زايد، هليل زايد هليل (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 189 (5)، 31-97.
*فراج، محمد عبدالحليم علي، و حسين، خالد علي عبدالسميع (2024). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 35(137)، 821-894.
*الكطراني، إكثار خليل إبراهيم، و الطعان، مائدة مردان محي (2020). أثر أسلوب اليقظة العقلية في تنمية الشفقة بالذات لدى عينة من طالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 45(1)، 1-40.
*متولي، محمد عبدالقادر علي (2020). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض قلق الاختبار وتحسين الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب مرتفعي التحصيل بجامعة الأمير سطام. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(3)، 301-345.
محاسنة، نور والشريفين، نضال (2020). ما وراء التحليل لنتائج الرسائل الجامعية التي تناولت فاعلية نموذج التعلم البنائي في الأردن خلال الفترة من 2010- 2017. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(5)، 588-609.
*المحروق، رانيا مهدي عبدالفتاح، إسماعيل، نبيه إبراهيم، عجوة، عبدالعال حامد، و بخيت، نوال شرقاوي (2022). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنظيم الانفعالات لدى طالبات الجامعة مرتفعات القلق الاجتماعي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 37(4)، 98-146.
*محمد، أحمد محمد السجري، بدران، عبدالمنعم أحمد حسين علي، و عبد اللاه، سحر محمود محمد (2023أ). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لخفض التلكؤ الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية بإدارة المنشأة. الثقافة والتنمية، 23(184)، 1-42.
*محمد، أحمد محمد السجري، بدران، عبدالمنعم أحمد حسين علي، و عبد اللاه، سحر محمود محمد (2023ب). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتحسين الانضباط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية بإدارة المنشاة. الثقافة والتنمية، 23(183)، 23-66.
*محمد، عبدالصبور منصور، دسوقي، شيرين محمد أحمد، و غنيم، شاهندة عادل أحمد إبراهيم (2023). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 41، 560-592.
*محمد، نهى محمد سليمان (2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الانفعالات الأكاديمية وخفض الإخفاق المعرفي لدى المتعثرين دراسياً من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس (25-8)، 142، 219.
*محمد، هالة عمر النجار، السيد، هالة عبداللطيف محمد رمضان، و غنايم، أمل محمد حسن حسن (2021). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية في تنمية المرونة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، 51، 41-112.
*محمود، رغدة محمد مصطفى محمد، عثمان، فاروق السيد، و رمضان، أحمد ثابت فضل (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض قلق المستقبل وتحسين النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، جامعة مدينة السادات، 27، 613-642.
*مراد، نجوي وزير (2022). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية للحد من اضطراب نقص الانتباه لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 4(7)، 270-341.
*مشاقبة، آية سالم يوسف وعلاء الدين، جهاد محمود (2018). أثر برنامج إرشاد جمعي للعلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تحسين التفاؤل والعافية النفسية لدى طلبة الجامعة الهاشمية (رسالة ماجستير)،الجامعة الهاشمية، كلية العلوم التربوية، الأردن.
*مصطفى، محمد مصطفى عبدالرازق (2019). فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشكلات التنظيم الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 62، 363-464.
*المغازي، هاجر طه إبراهيم، و خليل، محمد إبراهيم أبو السعود (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة في تحسين التدفق النفسي والاندماج الأكاديمي لدى طالبات رياض الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 33(118)، 369-428.
*منصوري، يحي (2023). اقتراح برنامج سلوكي جدلي قائم على استراتيجية اليقظة العقلية لخفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى المراهقين المتمدرسين [رسالة دكتوراة]، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة.
النجار، فاطمة الزهراء محمد (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحيا التنمر المدرسي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،92، 581-652.
*يونس، إكرام عبدالحميد عبد الحميد (2020). التدريب على اليقظة العقلية وتأثيره على بعض الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية، 12(44)، 293-334.
[1] تشير علامة النجمة في المراجع إلى الدراسات المتضمنة في عينة التحليل البعدي.