آليات تقويم طلاب ذوي اضطراب التعلم المحدد وذوي الذكاء الحدي: تحليل النموذج السعودي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشار تربوي، دكتوراه الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحليل الآليات المُتبعة في تقويم ذوي اضطراب التعلم المحدد (Specific Learning Disorder) وذوي الذكاء الحدي (Borderline Intelligence) في المملكة العربية السعودية، ومدى توافقها مع أهداف رؤية المملكة 2030 في تعزيز جودة التعليم الدامج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال: تحليل الوثائق الرسمية ذات الصلة؛ مثل: وثائق، أدلة، وآليات عمل رسمية صادرة من وزارة التعليم السعودية، تقارير هيئة تقويم التعليم والتدريب، والأطر التشريعية المرتبطة برؤية (2030)، وقد توصلت النتائج إلى تميز التجربة السعودية بتبني آليات تقويم شمولية، مثل: استخدام أدوات تشخيصية مُعتمدة دوليًّا، وأدوات تشخيصية محلية مطورة لصعوبات التعلم مستندة إلى المنهج الدراسي، تطبيق خطة التدخل الفردي  القائمة على نتائج التشخيص بهدف التقويم التكويني، المستمر ولمراعاة الفروق الفردية بين كل متعلم، تطبيق برنامج يسير التعليمي لذوي الذكاء الحدي، والذي من أهدافه التنويع في أساليب التقويم، والتأكيد على توفر مكان تربوي لخدمة ذوي صعوبات التعلم، وذوي الذكاء الحدي، وهي غرفة المصادر بالمدارس التي تقدم الخدمات التربوية المساندة لهذه الفئات، وأكدت الدراسة على توظيف التكنولوجيا المساندة في عمليات التقويم، تماشيًا مع رؤية 2030، وأسفرت النتائج عن وجود بعض التحديات كالمرتبطة باستمرارية تأهيل وتدريب الكوادر، ووجود منهج دراسي أكاديمي يتضمن مهارات الحد الأدنى لذوي الذكاء الحدي، وتوصي الدراسة باستمرارية عقد دورات تدريبية للمعلمين ولجميع العاملين مع الفئات المستهدفة، العمل على وجود منهج تدريسي مساند لذوي اضطراب التعلم المحدد، ومنهج دراسي أكاديمي موحد من صناع القرار بوزارات التعليم يتضمن مهارات الحد الأدنى بما يتناسب مع خصائص، واحتياجات ومتطلبات ذوي الذكاء الحدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
الجدعان، منيرة علي عبد الله، والمحيا، بندر محيا علوش (2023). واقع توظيف التقنيات المساندة في غرفة المصادر من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم في منطقة مكة المكرمة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 30(1)، 374- 405.
الحمادي، أنور (2022). مراجعة الدليل التشخيصي الخامسDSM5 TR. الجمعية الامريكية للطب النفسي.
حمدي، يحيى محمد علي (2024). تأثير التطوير المهني المستمر على تحسين ممارسات التقويم لدى معلمي المدارس الحكومية بمدينة جازان، المجلة الدولية للبحث والتطوير التربوي، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم في الوطن العربي مشكلات وحلول 26 -28 يناير-2024م، ص ص 219 - 233.
الخروصي، حسين بن علي، الريامي، حمد بين جمعة، الحوسني، سالم بن خلفان (2021). معايير جودة التقويم التربوي: مراجعة تحليلية نظرية. 5(21)، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ص ص 145- 158.
الخليف، عبد الله أحمد ناصر، والجعفري، ريهام عبد الرحمن (2022). واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في محافظة الإحساء، مجلة عطاء للدراسات والأبحاث، (2)، 105 – 124.
الريضي، عبد الله محمد سعيد الجهني مشعل سلمان الرفاعي (2025). مدى رضا أسر الطلبة ذوي صعوبات التعلم عن الخدمات التربوية والمساندة المقدمة في غرف المصادر بمحافظة جدة. مجلة البحوث التربوية والنوعية، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي، (30)، ج2، 299-328.
الزميلي، فاطمة ناصر غريب، ريم محمود (2021). مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمات غرف المصادر بمهارات الوعي الصوتي كمؤشر للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم، مجلة التربية الخاصة والتأهيل.12(42) ج1. 173- 215.
الزهراني، أمل عوض وصديق، لنا عمر (2004). واقع تطبيق برنامج يسير للتقويم الطلبة ذوي الذكاء الحدي في الصفوف الأولية بمدارس جدة: دراسة حالة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر،8 (31)، 1- 40.
سالم حسين طه عطا (2022). التقويم والمعتقدات المهنية للمعلمين دراسة في المفاهيم والممارسات، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 1(94(، 2- 21.
السريحي، أحمد حمدان، الممارسات الأدائية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية ضمن المعايير التخصصية لهيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظر المشرفين بمنطقة المدينة المنورة، (42)، المجلة العربية للنشر العلمي، 821 -853.
الشهري، فاضل شخص وأبو شعيرة، محمد إسماعيل (2024). دور مديري المدارس في تحقيق أهداف برامج صعوبات التعلم في مدينة تبوك من وجهة نظرهم. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (106)، 104- 132.
الشهري، يعن الله حسن علي، والحارثي، صبحي سعيد (2022). واقع زي معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم لتكنولوجي التعليم في غرفة المصادر من وجهة نظرهم بمدينة جدة، مجلة البحوث التربوية والنوعية، (15)، 219- 251.
 الشيخ، آية جابر عبد العزيز (2020) الخصائص السيكو مترية لمقياسي صعوبات التعبير الكتابي الوظيفي(للتلخيص)، وصعوبات التعبير الكتابي الإبداعي(للمقالة)، لدى المراهقين، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،26(2).،131- 198.
الشيخ، آية جابر عبد العزيز (2022). فاعلية مداخل العلاج النفسي الإيجابي لخفض الألكسيثيميا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة حلوان.
الشيخ، آية جابر عبد العزيز (2024). برنامج تدريبي مقترح لذوي اضطراب التعلم المحدد في مهارات اللغة العربية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 8(30)، 1-24.
الشيخ، آية جابر عبد العزيز (2024). فعالية برنامج تدريبي (عن بعد) يستند إلى الكفايات التدريسية ال المجلة تكنولوجية المساندة لخفض حدة صعوبات تعلم القراءة والكتابة المصاحبة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (دراسة حالة). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 8(40)، 643- 668.
الشيخ، آية جابر عبد العزيز (2025). التقييم التربوي الشامل والتدريس العلاجي لذوي اضطراب التعلم المحدد في ضوء توصيات أدلة التشخيص العالمية. (مؤتمر الاستثمار في الموارد البشرية وتنمية الإبداع والابتكار في الوطن العربي من 25- 26 يناير 2025، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر،9(34)، 1- 14.
العبيد، محمد أحمد سليمان (2022). معوقات تقديم التعليم المناسب للطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرفة المصادر من وجهة نظر معلميهم. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، (2)، ج 1، 705- 742.
الغامدي، حافظ عبد الله (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية في ضوء المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، (16)، 198- 233.
المبدل، عبد المحسن بن رشيد عبد الله. (2019). تقويم الخصائص السيكو مترية والدقة التشخيصية لمقاييس صعوبات التعلم المستخدمة في البحوث العربية ومدى توظيفها للتشخيص في مدارس التعليم العام، مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، 40(153)، 55- 77.
محمد، عادل عبد الله، وعواد، أحمد أحمد (2013). التوصيف الوظيفي لمعلم غرفة المصادر. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 1(1)،1- 12.
المملكة العربية السعودية، رؤية 2030. الوثيقة الإعلامية: برنامج تنمية القدرات البشرية2021- 2025.
وزارة التعليم السعودية، وكالة الوزارة للتعليم، الإدارة العامة للتربية الخاصة. (1437هـ/2016م)، آلية العمل في برنامج يسير التعليمي لذوي الذكاء الحدي. اللجنة الفنية لمتابعة الإعداد والتهيئة لبرنامج يسير التعليمي.
وزارة التعليم السعودية، وكالة الوزارة لتنمية قدرات الطلاب. (1446هـ/ 2024م). آلية العمل في برنامج يسير التعليمي لذوي الذكاء الحدي، الإصدار الثاني.
وزارة التعليم السعودية. (1437هـ/ 2016م)، الدليل الإجرائي للتربية الخاصة، الإصدار الأول، مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.
 وزارة التعليم السعودية، إدارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتعليم بالرياض (1438هـ/ 2017م). دليل عمل برامج صعوبات في المرحلة المتوسطة والثانوية، فريق العمل بإشراف محمد بن عبد الله القحطاني.
وزارة التعليم السعودية، وكالة الوزارة للتعليم. (1436هـ / 2015م). دليل معلم/ معلمة صعوبات التعلم، إدارة صعوبات التعلم الإدارة العامة للتربية الخاصة.
وزارة التعليم السعودية، وكالة الوزارة للتعليم. (1444هـ/ 2023م). المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب، الإصدار الأول، الإدارة العامة للتقويم والقبول.
الصفحة الرسمية لهيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، الاختبارات الوطنية، نافس، الاختبارات الوطنية (نافس) | ETEC، https://etec.gov.sa/  
الصفحة الرسمية لهيئة تقويم التعليم والتدريب (2025). مشاركة الهيئة في مؤتمر تنمية القدرات البشرية، حيث استعرضت جهودها في رحلة بناء النموذج السعودي لتعزيز جودة التعليم والتدريب، ومشاركة توقيع عدد من الاتفاقيات، https://x.com/etecksa/status/1912557913517822158?s=46 منصة:x @EtecKsa.
الصفحة الرسمية لهيئة تقويم التعليم والتدريب (2025). ضمن الجهود الوطنية لقياس وتحسين أداء المدارس أتاحت الهيئة الأكثر من مليوني ولي أمر الاطلاع على تقارير الأداء لمدارس أبنائهم عبر تطبيق مستقبلهم،https://x.com/etecksa/status/1910377278418137154?s=46، منصةx، @EtecKsa.
الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودية. (1446هـ/ 2024). المساواة في التعليم للطلاب ذوي الإعاقة، https://moe.gov.sa/ وزارة التعليم | ذوو الإعاقة.