الدور المأمول للأسرة في توعية أبنائها بالتعامل الإيجابي مع الذكاء الاصطناعي ومتطلبات تفعيله من المنظور التربوي الإسلامي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الإسلامية المساعد، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد ملامح الدور المأمول للأسرة في توعية أبنائها بالتعامل الإيجابي مع الذكاء الاصطناعي ومتطلبات تفعيله من المنظور التربوي الإسلامي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة كأداة في جمع البيانات، وطبقت  على عينة بلغت (207) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر والقاهرة وعين شمس والزقازيق وأسيوط وطنطا، موزعين وفق متغيرات (النوع/ المحافظة/ الدرجة العلمية/ التخصص)، وأشارت النتائج إلى أن موافقة أفراد عينة الدراسة على ملامح  الدور المأمول للأسرة في توعية أبنائها بالتعامل الإيجابي مع الذكاء الاصطناعي جاءت مرتفعة على جميع أبعاده المتمثلة في التوعية بكيفية الوقاية من مخاطر الذكاء الاصطناعي، واستثمار إيجابياته، والتزام أخلاقياته، كما جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة مرتفعة على متطلبات تفعيل هذا الدور بجميع أبعاده، إضافة لما سبق أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع ومتغير المحافظة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الأساتذة مقارنة بالأساتذة المساعدين والمدرسين، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص لصالح ذوي تخصص التربية الإسلامية مقارنة بذوي تخصص أصول التربية وذوي تخصص تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي. (1421هـ). تلبيس إبليس. بيروت، دار الفكر.
ابن حجر، أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي العسقلاني. (2006). فتح الباري بشرح صحيح البخاري، المكتبة السلفية، القاهرة.   
ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني. (1429هـ). المسند، تحقيق: عبد الله التركي وآخرون، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
أبو الفحم، محمد. (2017). سلبيات استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ودور الأنشطة   الرياضية في الحد منها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية جامعة اليرموك، اربد.
أبو النصر، مدحت محمد. (2022). المنظمات الذكية في عصر المعرفة والذكاء الاصطناعي، المجلة العربية للمعلومات وأمن المعلومات، مجلد (3)، عدد9، ص ص 41 ـ 66.
أبو وردة، أمين عبدالعزيز. (2016). مدخل أخلاقي (1) في أبجديات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، متاح على الموقع التالي: http://asdaapress.com/?ID=15513، تاريخ الدخول: 26/1/2025م، الساعة: 5.40 مساءً.
الإتربي، هويدا محمود. (2019). المتطلبات التربوية لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بمصر في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مجلد74، عدد2، ص ص116 - 180.
الآجُري، محمد بن الحسين. (1400هـ). أخبار أبي حفص عمر بن عبدالعزيز. ط2, مؤسسة الرسالة، بيروت.
إسماعيل، هبة صبحي جلال، إبراهيم، إبراهيم محمد علي، سكيك، سامية إسماعيل هاشم، عامود، محمد سيد أحمد. (2024). التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، رؤية لمستقبل النظام التعليمي، المركز العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
الأصبحي، مالك بن أنس. (1425هـ). الموطأ. أبو ضبي: مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.
أوسوندى أوسوبا وآخرون. (2017). مخاطر الذكاء الاصطناعي على الأمن القومي ومستقبل العمل، مؤسسة راند، كاليفورنيا. 
إيمان طايل ومنال سمحان ومحمود بدوي. (2022). دور الأسرة في تعزيز متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية. ج ٣٧ (١). ص ص ٤١٩-٤٥٤.
البخاري، أبو عبد الله البخاري، محمد بن إسماعيل. (1437ه). الجامع المسند الصحيح من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، دار عطاءات العلم.
البدوي، أمل محمد حسن، القحطاني، تغريد علي سعيد. (2022). دور قائدات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية في تطبيق أبعاد الذكاء الاصطناعي، مجلة تطوير الأداء الجامعي، عدد 17، مجلد 2، ص ص37 - 66.
البرعي، أحمد سعد علي. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت من منظور الفقه الإسلامي، مجلة دار الإفتاء المصرية، المجلد14، ع48، يناير، ص ص12 - 159. 
البغدادي،  زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن السلامي . (د.ت). مجموع رسائل ابن رجب،  تحقيق:  أبو مصعب طلعت بن فؤاد الحلواني، الفاروق الحديثة للطباعة.
تركي، جهاد عبد ربه محمد. (2023). التحديات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في تعليم الموهوبين وآفاقه المستقبلية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، عدد 110، مجلد1، يونيه، ص ص 1ـ 37.
التويجري، أنس بن إبراهيم حمد، الشهراني، ثمراء بنت عايض. (2023). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صنع القرار بوزارة التعليم، مكتب التربية العربي لدول الخليج، رسالة الخليج العربي، س(44) 168، ص ص41ـ 64.
جابر، عبد الحميد، وكاظم، أحمد خيري. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
جاد الله، جيهان. (٢٠٢٠). دور الأسرة في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لأبنائها، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، المجلد ٣٥، عدد 3، ديسمبر، ص ص262 - 309.
الجعيد، مشعل بن يوسف بن عيضة. (1997). أساليب التربية النبويّة للجند من خلال غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وتطبيقاتها المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية قسم التربية الإسلاميـة والمقارنـة بجامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الحارثي، صلاح. (2001). دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
حجاج، إبراهيم عبد المحسن، والبنا، محمد عوض علي. (2023). توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء التغيرات المعاصرة، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، العدد200 (عدد خاص)، المجلد 42، الجزء الثاني، ديسمبر، ص ص831 – 860.
الحرشني، فادية بنت سعد، والجميعي وعد بنت علي. (2025). استكشاف واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم التلميذات الصم وضعيفات السمع من وجهة نظر معلماتهن بمحافظة جدة. المجلة العربية للنشر العلمي، (76)، 152 – 180.
حسن، مرح مؤيد. (2008). دور الاسرة الموصلية في التنمية الثقافية لأبنائها، مجلة دراسات موصلية، مركز دراسات الموصل، ع22، نوفمبر، ص ص97 – 125.
حمايل، ماجد. (2023). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي "التحديات الجديدة والفرص الجديدة"، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد (28)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، يوليو، ص ص 277 – 298.
حنفي، خالد. (٢٠١٩). أطفالنا في عصر الثقافة الرقمية، الوعي الإسلامي، وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، س56، عدد 651، ص ص76 - 78.
الحويطي، عليا، وبني أحمد، فادي. )2022(. درجة تقبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الخريشة، سلطانة جدعان نايف. (2016). أخلاقيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر مدرسي الإعلام والقانون في الجامعات الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط, كلية الإعلام، الأردن.
الخضاب، زهرة. (1429هـ). انظر القنوات الفضائية وبعض القيم الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، الرياض، المملكة العربية السعودية.
خليفة، إيهاب. (2017). تأثيرات تزايد دور التقنيات الذكية في الحياة اليومية للبشر، دورية اتجاهات الأحداث، العدد (20)، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
الدركزلي، شذى سليمان. (2007). الإنترنت: ثروة الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية (دراسة ميدانية في المجتمع القطري)، مجلة جامعة دمشق – المجلد (24)، العدد الأول والثاني.
درويش، مسعد حامد عوض، وهاشم، عاطف محمد محمد. (2023). رؤية تربوية مقترحة لبناء ضوابط أخلاقية للتعامل مع الذكاء الاصطناعي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 200 (عدد خاص)، الجزء الثالث، ديسمبر، ص ص653 – 712.
الدوسري، راشد. (٢٠١٣). دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تعزيز الأمن الفكري لدى المتعلمين في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة رابطة التربية الحديثة، مجلد ٥، عدد17، أبريل، ص ص 193  - 238.
رزق، هناء رزق محمد. (2021). أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعي، ع52، ص ص 573 – 587.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بمتطلبات الحياة الزوجية من منظور التربية الإسلامية لدى عينة من خريجي الجامعات المصرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، قسم التربية الإسلامية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
الزحيلي، وهبة مصطفى. (2002). العولمة والأخلاق، مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد21، العدد 238، مايو / يونيو، ص ص28 - 31.
الزهيري، إبراهيم، وعبد الشافي، آية، وإبراهيم، محمد. (2021). تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بمصر في ضوء السياق الثقافي، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة بني سويف، عدد49، أبريل، ص ص72 - 101.
الزواهرة، أحمد علي، والتخاينة، صهيب خالد. (2022). التوافق الأسري وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى الأحداث الجانحين في المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، المجلد 41، العدد 193، الجزء الأول، يناير، ص ص 523 – 544.
السعودي، رمضان محمد محمد. (2021). تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في التحول التنظيمي للجامعات المصري: دراسة تطبيقية على جامعة كفر الشيخ: سيناريوهات مقترحة، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، عدد32، أكتوبر، ص ص79 - 223.
السعيد عبد الحميد إبراهيم. (2022). الذَّكاء الاصطناعي لرفع كفاءة المعلومات الإدارية للعاملين بالمنظمة الذكية، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
السيد، محمد مصطفى فرج , مهدي، فاطمة محمد رمضان. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم أطر نظرية ـ تطبيقات عملية ـ تجارب دولية، القاهرة، المركز الأكاديمي للنشر والتوزيع.
الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (1412هـ). الاعتصام. تحقيق: سليم الهلالي، دار ابن عفان، الخبر.
الشاهد، مصطفى أحمد. (2021). برنامج إثرائي قائم على تطبيقات  الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعه دمياط.
شفيق، إيكوفان. (2019). صراع الأدوار التربوية بين الأسرة، المدرسة والتكنولوجيا الحديثة، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات الجزائر العاصمة، مجلة علوم الإعلام والاتصال، (3).
شهيبي، سامية، وآخرون. (2018). الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول: دراسة تقنية وميدانية، الملتقى الدولي حول الذكاء الاصطناعي: تحد جديد للقانون، جامعة الجزائر، الجزائر، 26/ 27 نوفمبر، ص ص1 - 18.
الشيخ، محمد. (1428هـ). الأسرة المسلمة والتحديات الغربية المعاصرة، بيروت، مؤسسة الريان.
شيرين حسن. (2023). الإعلام الرقمي وانعكاساته على العلاقات الأسرية في المجتمع المصري الهواتف الذكية نموذجا: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية. جامعة الأزهر، ج2. ع 64، ص ص1033- 1092.
الصياد، مي محمد يحيى، والسالم، وفاء عبد الله. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود، مجلة البحوث التربوي والنوعية، عدد 19، يوليو، ص ص247- 288.
ضاهر، مصطفى عمر سيد، هيكل، سالم حسن علي، سالم، محمد المصيلحي محمد. (2022). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر، مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، عدد 196، الجزء5، ص ص 318-368.
الضلعان، محمد بن صلال نايل. (2024). مدى توافر الكفايات الرقمية للذكاء الاصطناعي ‏ لدى معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة الحدود ‏الشمالية،  مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، المجلد 126، العدد1، أبريل، ص ص 661 – 692.
عافية، قادة. (٢٠١٥). تأثير جرائم الإرهاب الإلكتروني الجديد على الشباب المسلم في عهد وسائط الإعلام الجديد، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز جيل البحث العلمي، مجلد2، عدد 12، أكتوبر، ص ص ١٤٥-١٥٩.
عباس، رياض عزيز. (2020). الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة، مجلة الآداب، جامعة بغداد، 135، ديسمبر، 367- 406.
عبد الحق، دحمان. (2022). توظيفات الذكاء الاصطناعي في التحيز ضد الإسلام رؤية في أبرز المخاطر وإجراءات المواجهة، تركيا، مركز المجدد للبحوث والدراسات.
عبد الخالق، علي، ومحمد، محمود. (٢٠١١). دراسات في مناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال، مكتبة المتنبي، الدمام.
عبد الرحمن، أحمد. (2009). الإسلام والعولمة، الدار القومية العربية، الطبعة الثانية، الكويت.
عبد الغني، رباب رشاد حسين، الحربي، خلود عياد واصل، الشمري، نجوى محمد عبد الله، الرحيلي نرجس سالم سلامة. (2024). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية، ج1، ع118، كلية التربية، جامعة سوهاج، 194 ـ 235.
عبد الله، مارينا أسعد، علي، عيد عبد الواحد، حسانين، إيمان صابر. (2022). برنامج إثرائي لغوي قائم على إحدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال الذاتويين، مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا عدد 22، مجلد 3، جزء1، ص ص 225 ـ 250.
عبد الوهاب وآخرون. (2018). فرص وتهديدات الذكاء الاصطناعي في السنوات العشر القادمة، تقرير المستقبل، العدد 27، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المستقبلية، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
عبيدات، ذوقان، وآخرون. (1428هـ). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. ط10. عمان. دار الفكر.
عثمان إمام السيد عثمان. (2015). دور الأسرة في غرس قيمة الصدق لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة مع تقديم تصوّر مقترح، جامعة الملك عبد العزيز، كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للقيم الأخلاقية.
عثمان، السعيد محمود السعيد، وعاشور، هشام أحمد إبراهيم. (2023). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الجامعات في ضوء متطلبات التحول الرقمي، المؤتمر الدولي التاسع لكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر- التربية وبناء الإنسان لعالم متغير "رؤية أزهرية استشرافية" 4-5 ديسمبر 2023م.
العزب، محمد، والنشار، غادة. (2022). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته في التعليم، المجلة الدولية للذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب، مجلد2، عدد2، يونيو، ص ص13 - 30.
عساكر، فريدة بنت فهد بن محمد. (2022). التحديات التي تواجه الأسر السعودية في حماية أبنائها من مخاطر العالم الرقمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
عطا، إبراهيم محمد. (1418هـ)..طرق تدريس التربية الإسلامية، القاهرة، مكتبة النهضة.
عفيفي، جهاد أحمد. (2014). الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
علي، رهان حمد. (2006). التأثير السلبي للإنترنت على الشباب وقيمهم الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الشريعة، جامعة اليرموك.
علي، سعيد إسماعيل. (2001). فقه التربية مدخل إلى العلوم التربوية، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الكتاب الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفكر العربي.
العنزي، عبد العزيز حجي. (2021). درجة ممارسة التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 85 (395)، 440.
عوض، إيمان مسعد، والسيد، محمد رشدان. (2025). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية الإدراك السمعي - البصري لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال مزروعي القوقعة الإلكترونية المدمجين. مجلة كلية التربية، 91(1)،  663 - 778.
عوضين، فايق. (2022). استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي بين المشروعية وعدم المشروعية، المجلة الجنائية القانونية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، عدد1، مجلد 65، مارس، ص ص 1 - 40. 
العياشي، وردة. (٢٠١٣). المنظور الإسلامي لدور الأسرة في تعزيز الأمن الفكري لدى الأبناء، مجلة دراسات إسلامية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، الجزائر، (١٨).
غازي، محمد عاصم محمد.  (2021). تكنولوجيا العصر الرقمي ومنظومة التعليم. دار دجلة للنشر والتوزيع.
الغامدي، حنان محمد؛ العباسي، دلال عمر. (2023). واقع تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية للطلبة الموهوبين في مدارس ينبع وجدة من وجهة نظر الطلبة ومنفذي البرامج الإثرائية، المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، 3(28)، 591-633.
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي. (د.ت). إحياء علوم الدين، بيروت، دار المعرفة.
قايا، نازان يشيل. (2023). المشكلات الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مقالة مترجمة، المجلة العلمية لرئاسة الشؤون الدينية التركية، المجلد (5)، العدد (1)، مصطفى حمزة ترانس، تركيا، يونيو.
قبوري، عفاف. (٢٠٢٢). دور التنشئة الأسرية في رعاية الأبناء الموهوبين. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة جامعة عين شمس. ع ٢٥٢. ص ص ٩٦-١٢٦.
القحطاني، أمل بنت سفر، والدايل، صفية بنت صالح. (2023).  واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وتوجههم نحوه، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية- مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة، 8(1)، 509- 548.
القحطاني، جواهر. (1430هـ). دور الأسرة السعودية في تنمية الحوار لدى الأبناء من منظور تربوي إسلامي، مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، الرياض.
القحطاني، هويدا. (٢٠١٣). دور الأسرة في توعية أولادها حول استخدام أدوات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
قديس، شيرين. (2022). مهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة وصفية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، عدد 16، مجلد6، ص ص 531-590.
القشيري، مسلم بن الحجاج. (1424هـ). صحيح مسلم، بيروت، دار الكتاب.
كتبي، تماضر. (2021). واقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إثارة مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الابتدائية، العلوم التربوية، جامعة القاهرة -كلية الدراسات العليا للتربية، عدد 29، مجلد 4، ص ص189-235.
لطفي، أسماء محمد السيد. (2023). الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالهوية المهنية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، عدد47،  مجلد 3، ص ص15- 134.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(1)، 175-193.
مجاهد، محمد. (2009). أخلاقيات التعامل مع شبكة المعلومات، مجلة المكتبات والمعلومات العربية، العدد 11. 
محرم، أحمد مصطفى معوض محمد. (2022). استخدامات الذكاء الاصطناعي (AI) استخدام تقنية التزييف العميق (Deepfake) في قذف الغير نموذجًا دراسة فقهية مقارنة معاصرة، مجلة البحوث الفقهية والقانونية، الجزء (1)، العدد (39)، جامعة الأزهر، كلية الشريعة والقانون بدمنهور، مصر، أكتوبر.
المحضار، رجاء. (٢٠١٨). الأمن الفكري في الكتب والسنة ومدلولاته التربوية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (٥٥).
محمد، إيمان مهدي، وعلي، شيماء سمير. (2023). تصور مقترح لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في رفع كفاءة العملية التعليمية في ضوء رؤية 2030. أعمال المؤتمر العلمي الرابع: تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في مؤسسات المعلومات، بني سويف: قسم علوم المعلومات - جامعة بني سويف، 360 - 376.
محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا(covid-19)، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 171-224.
محمود، عماد. (٢٠١٦). رؤية تربوية مقترحة لمواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على القيم المجتمعية وأساليب الحوار المجتمعي في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية والهند، دراسات في التعليم الجامعي، (٣٤).
مدكور، أحمد علي. (1411هـ). منهج التربية في التصور الإسلامي. بيروت: دار النهضة العربية.
مذكور، مليكة. (2020). مســتقبل الإنســانية في ضوء مشــاريع الذكاء الاصطناعي الفائق، مجلة دراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية، عدد1، مجلد 3، ص ص138 - 166.
مقاتل، ليلى. وحسني، هنية. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، المجلد (10)، العدد (4)، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
المكاوي، إسماعيل خالد علي. (2023). نحو ميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، عدد110، جزء2، ص ص 391 ـ 442.
مكاوي، مرام عبد الحمن. (2018). الذكاء الاصطناعي على أبواب التعليم، السعودية، أرامكو، مجلة القافلة، مجلد، 67، عدد 6، ص ص21 - 25.
المهدي، صلاح طه. (2021). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مجلد2، عدد5، نوفمبر، ص ص 97 - 140.
موسى، عبدالله. وبلال، أحمد حبيب. (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
ميرة، أمل، وكاطع، تحرير. (2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر تدريسي الجامعة، المؤتمر العلمي الدولي للدراسات الإنسانية "الذكاء والقدرات العقلية"، مركز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية) (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مركز البحوث النفسية) بغداد، العراق، العدد الخاص، ص ص 293 - 316.
الناجي، سحر ناجي. (1424هـ). كيف تربين طفلك في ظلال التربية الإسلامية. الرياض. دار طويق.
النجار، فايز جمعة. (2022). نظم المعلومات الإدارية من منظور إداري، الطبعة الثانية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
هاشم، عزة. (٢٠١٦). جيل الإنترنت " التأثيرات النفسية والاجتماعية على توجهات المراهقين"، أبو ظبي: مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. (أبريل ٢٠٢٣). تقرير موجز عن مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدد شهري. وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية.
يونس، ممدوح. (2022). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء في التعليم الجامعي: دراسة تحليلية في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، عدد 46، الجزء الثاني، ص ص 15 - 94.