المراجع العربية:
حسين عبد المعطي، أحمد، محمود على سلطان، أمل، مغربي، وأسماء عبد الحافظ كامل. (2025). متطلبـات التمكيـــن التربــوي المعلــم فــي ضــوء فلسفــة التعليــم الهجيــن (دراسـة تحليليـة). مجلة کلية التربية (أسيوط)، 40(12.2)، 85-118.
سيد، وعبد الرحيم. (2025). فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسيوط).
الصرايرة، محمد شاكر تركي. (2024). دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. العلوم التربوية،32(2) ، 99-140.
علي حسين أزيبي, نجوى. (2023). دور السياسات التربوية في تطوير مهارة التفكير الناقد لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا, 89(2), 1263-1328.
القرفي، د. عبد الرحمن يحيى، الغامــــــــــــــــــدي، أ. أحمد علي، المالكـــــــــــــــــــي، أ. علي حباب، ... & أ. مساعد مسرج. (2025). صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة وأثره على الاتجاهات المهنية لديهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 153(2) ، 289-310.
المجلس العربي للطفولة والتنمية. (2022). تطوير مناهج التعليم في الوطن العربي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. القاهرة: دار النشر العربية.
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم. (2022). دليل المعلم في تنمية التفكير الناقد.
الرياض: جامعة الملك سعود.
مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. (2023). دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج الدراسية بالتعليم العام في الدول العربية [ورشة عمل إقليمية]. تم الاسترجاع في 16 أبريل، 2025، من https://rcqe.org/21st-century-skills/
مصلح بن عبد الله العتيبي، فهد. (2023). تصور مقترح لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 39(3), 123-152.
المغذوي، بلسم عابد عبد الله. (2024). التحديات التي تواجه تعليم التفكير الناقد في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(42)، 95-118.
منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). (2023). التعليم من أجل التنمية المستدامة: دليل عملي للمعلمين. الرباط: منشورات الإيسيسكو.
وليد قابل داود. (2024). دور استراتيجية حلّ المشكلات في تنمية المهارات المعرفية للتفكير الناقد لدى المتعلمين في مادة الاجتماعيات. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (28).