تقويم واقع استراتيجيات التفكير الناقد في مناهج العلوم الاجتماعية بالمرحلة الثانوية: تحليل تطبيقي لتحديات التدريس وسبل التطوير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرق التدريس وتقنية التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقويم واقع استراتيجيات التفكير الناقد المستخدمة في تدريس مناهج العلوم الاجتماعية بالمرحلة الثانوية، مع التركيز على تحليل مدى تحقيق المناهج وأداء المعلمين لأهداف تنمية مهارات التفكير الناقد. تنطلق الدراسة من أهمية هذه المهارات في إعداد الطلاب لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، مثل العولمة، التحولات التكنولوجية، والتنمية المستدامة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أدوات بحثية متنوعة: استبيانات موجهة لمعلمي العلوم الاجتماعية، وتحليل محتوى الكتب المدرسية لتقييم تضمين الأنشطة التحليلية والنقدية. شملت العينة 30 معلمة من ذوات الخبرات والتخصصات المختلفة، وتم تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية نوعية وكمية. أظهرت النتائج أن هناك استخدامًا متفاوتًا استراتيجيات التفكير الناقد، حيث كانت الأنشطة الجماعية والأسئلة المفتوحة الأكثر تطبيقًا، بينما كان هناك ضعف في استخدام الأنشطة الواقعية مثل لعب الأدوار ودراسة الحالات. كما كشفت الدراسة عن تحديات رئيسية تعوق تطبيق هذه الاستراتيجيات، أبرزها ضيق الوقت المخصص للحصص، نقص التدريب الكافي للمعلمين، وقصور الموارد التعليمية الداعمة. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من بينها: تعزيز برامج التدريب المهني للمعلمين، إعادة تصميم المناهج لتشمل أنشطة تحليلية وتطبيقية، وتوفير موارد تعليمية متكاملة. تسعى هذه التوصيات إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق، وتعزيز جودة التعليم بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
حسين عبد المعطي، أحمد، محمود على سلطان، أمل، مغربي، وأسماء عبد الحافظ كامل. (2025). متطلبـات التمكيـــن التربــوي المعلــم فــي ضــوء فلسفــة التعليــم الهجيــن (دراسـة تحليليـة). مجلة کلية التربية (أسيوط)، 40(12.2)، 85-118.
سيد، وعبد الرحيم. (2025). فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسيوط).
الصرايرة، محمد شاكر تركي. (2024). دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. العلوم التربوية،32(2) ، 99-140.
علي حسين أزيبي, نجوى. (2023). دور السياسات التربوية في تطوير مهارة التفكير الناقد لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا, 89(2), 1263-1328.
القرفي، د. عبد الرحمن يحيى، الغامــــــــــــــــــدي، أ. أحمد علي، المالكـــــــــــــــــــي، أ. علي حباب، ... & أ. مساعد مسرج. (2025). صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة وأثره على الاتجاهات المهنية لديهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 153(2) ، 289-310.
المجلس العربي للطفولة والتنمية. (2022). تطوير مناهج التعليم في الوطن العربي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. القاهرة: دار النشر العربية.
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم. (2022). دليل المعلم في تنمية التفكير الناقد.
الرياض: جامعة الملك سعود.
مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. (2023). دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج الدراسية بالتعليم العام في الدول العربية [ورشة عمل إقليمية]. تم الاسترجاع في 16 أبريل، 2025، من https://rcqe.org/21st-century-skills/
مصلح بن عبد الله العتيبي، فهد. (2023). تصور مقترح لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 39(3), 123-152.
المغذوي، بلسم عابد عبد الله. (2024). التحديات التي تواجه تعليم التفكير الناقد في المدارس الثانوية بالمملكة العربية‏ السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(42)، 95-118.
منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). (2023). التعليم من أجل التنمية المستدامة: دليل عملي للمعلمين. الرباط: منشورات الإيسيسكو.
وزارة التعليم السعودية. (2023). التقرير السنوي عن واقع الممارسات التعليمية في مدارس المملكة.
تم الاسترداد من [19/4/2025] (https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/dataandstats/Data-and-Statistics/Pages/Reports.aspx)
وليد قابل داود. (2024). دور استراتيجية حلّ المشكلات في تنمية المهارات المعرفية للتفكير الناقد لدى المتعلمين في مادة الاجتماعيات. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (28).