اختبارات التقييم الدولية PISA-Based Test for Schools وآليات الاستفادة منها في تطوير أداء المدارس المصرية "دراسة استشرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية للاستفادة من اختبارات التقييم الدولية PISA-Based Test for Schools في تطوير أداء المدارس المصرية، وذلك من خلال تعرف الإطار الفكري لتلك الاختبارات وعلاقتها بتطوير الأداء المدرسي في الأدبيات التربوية المُعاصرة، وكذلك الوقوف على العوامل المؤثرة في مشاركة الدولة المصرية باختبارات التقييم الدولية PISA، ورصد وتحليل تصورات الخبراء حول آليات الاستفادة من اختبارات التقييم الدولية PISA-Based Test for Schools في تطوير أداء المدارس المصرية. وقد استخدمت الدراسة "المنهج الاستشرافي"، واستعانت بأسلوب دلفي كأداة لها، حيث تطبيقه عبر ثلاث جولات متتابعة ومتتالية، على عينة بلغت (73) فردًا من الخبراء وثيقي الصلة بمجال تطوير الأداء المدرسي واختبارات التقييم الدولية، من أجل تحديد العوامل المؤثرة في نتائج اختبارات التقييم الدولية بمصر، ورصد وتحليل آليات تعزيز الاستفادة من اختبارات التقييم الدولية "PISA-Based Test for Schools" في تطوير أداء المدارس المصرية. وتمثلت أبعاد الرؤية المستقبلية في: " بناء رؤية استراتيجية لتعزيز المشاركة في اختبارات التقييم الدولية، والتمكين الإداري المدرسي في تبنِّي آليات مناسبة للمشاركة في تلك الاختبارات، والمقارنة المرجعية بالمدارس المصرية استرشاداً بنتائج التقييمات الدولية، والتنمية المهنية المستمرة للمشاركين في اختبارات التقييم الدولية، وتفعيل التقويم الذاتي للأداء المدرسي في ضوء نتائج التقييمات الدولية للتعليم، وتحقيق المُشاركة المجتمعية الداعمة لاختبارات التقييم الدولية، والمُحاسبية المدرسية في ضوء نتائج المشاركة باختبارات التقييم الدولية".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، إيمان عبد الفتاح محمد؛ وعبد الحميد، أسماء عبدالفتاح نصر (2018). تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية كمدخل لإصلاح التعليم في مصر في ضوء خبرة كل من البرازيل وألمانيا. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 177 (2)، 284 - 367.
إبراهيم، محمود مصطفى محمد (2023). الوعي بالمستقبل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 1 (31)، 65 - 115 .
أبو المجد، مها عبد الله السيد (2023). نموذج تخطيطي مقترح لمركز تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بمرحلة رياض الأطفال باستخدام أسلوب دلفي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 89 (3)، 1252 – 133
الأحمري، إلهام بنت محمد علي(2023). تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في مدارس المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، 24(9)، 40 - 66 .
الأكاديمية المهنية للمعلمين. (2016). دليل الأكاديمية المهنية للمعلمين. مطبوعات الاكاديمية المهنية للمعلمين، القاهرة.
با عبد الله، عبد الله محمد با كريم، وشاهين، عبد الرحمن يوسف أحمد(2024). درجة ممارسة معايير التقويم الذاتي في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس في مجال الإدارة المدرسية بالمدينة المنورة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة، 2(3)، 1 – 30.
البلطان، إبراهيم بن عبد الله (2022). وعي معلمي العلوم بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA واتجاهاتهم نحوه. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 1 (15)، 164 – 194.
بني خلف، ميساء محمد سالم (2024). واقع تطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في لواء بني كنانة وأثره في تطوير الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين وسبل تحسينها. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 6(3)، 140-182.
جمال الدين، نادية يوسف؛ وآخرون (2016). المقارنة المرجعية كمدخل لتحسين الأداء. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 24 (4)، 131 - 158.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2024). النشرة السنوية للتعليم قبل الجامعي للعام الدراسي 2023/ 2024م. جمهورية مصر العربية، إصدار ديسمبر 2024.
الحارثي، سعود بن عبد الجبار هويدي(2020). المقارنة المرجعية وأثرها في تحقيق التميز المؤسسي بالمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الطائف. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31 (122)، 223 - 264 .
الحربي، محمد (2020). أسباب تدنى نتائج طلبة المملكة العربية السعودية في اختبار 2018 PISA لمادة الرياضيات من وجهة نظر عينة الاختبار، مجلة العلوم التربوية، 32(3)، 589-618.
حسن، أميرة رمضان عبدالهادي، وآخرون (2023). المحاسبية التعليمية لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة كفر الشيخ: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 112، 57 - 81
حسن، علا محمد كيلاني (2023).  واقع تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة ميدانية على محافظة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38 (1)، 539-576.
حسن، محمد حسن شحاته (2018). استراتيجيات مقترحة لتأهيل المدارس المصرية من اجتياز طلابها اختبارات التقييم الدولية في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
الحفناوي، منى محمد؛ والملاحي، وفاء مجيد محمد (2020). دور المحاسبية التعليمية في رفع كفاءة أداء معلمي التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، 72، 205-236.
الدهشان، جمال على (2015). القيمة المضافة مدخلا لتقييم أداء المؤسسات التعليمية. بحث مقدم إلي مؤتمر "قياس الأداء وتطبيق نظام المؤشرات الرئيسية ودوره في تعزيز الجودة الشاملة في جامعات الوطن العربي"، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة طيبة، مطابع الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية.
راغب، إيمان زغلول؛ وعزب، إيمان أحمد محمد (2017). تفعيل الريادة التنظيمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية - آليات مقترحة. مجلة الإدارة التربوية، 15 (4).
رضوان، ممدوح عمر صابر، وآخرون (2024). تصور مقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، 58، 17 - 93.
الرفاعي، عيده عويد عيد؛ والحضرمي، أحمد بن سعيد بن ناصر (2024). واقع تطبيق الذكاء الاصطناعي في استشراف مستقبل التعليم الثانوي من وجهة نظر المشرفين والمشرفات في إدارة تعليم محافظة ينبع. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 1 (44)، 301 - 311 .
زيـدان، همـام بـدراوي (2005).  لامركزية الإدارة المدرسية "دراسة تحليلية للمفهوم وتطبيقاته"، كلية التربية جامعة السلطان قابوس، ورقة عمل مقدمة إلى "ندوة الإدارة المدرسية" التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، مسقط (17- 19/12/2005).
السرحاني، مها بنت محمد بن فراس(2024). ممارسات معلمي الرياضيات الداعمة لتنمية المهارات الرياضية لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA 2022. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، 32 (1)، 197 - 245 .
سلام، محمد توفيق؛ وآخرون (2007). التشريع لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر، دراسة تحليلية كيفية. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
سليم، محمد الأصمعي محروس، وآخرون (2024). سياسات التنمية المهنية ومداخل تطويرها لدى معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج، 20، 437 – 463
سليمان، السعيد بدير، وآخرون (2023). دراسة مقارنة للبرنامج الدولي لتقييم الطلاب PISA في كل من فنلندا واليابان وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية، 108، 43-68
السيد، علي عبدالباقي فرج؛ وآخرون (2023). إدارة التغيير مدخل لتحقيق الميزة التنافسية لمديري مدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية. مجلة بحوث، 10 (3)، 124 - 156.
الشایب، زهرة بنت عبد الله (٢٠٢٣). تطوير أداء مدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات الحديثة لاقتصاد المعرفة - تصور مقترح. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. ١٢ (٢)، ٢٨٤ - ٣٠٥.
شحاته، حسن محمد حسن ، وآخرون (2017). اختبارات التقييم الدولية كمدخل لتطوير التقييم التربوي في البرازيل وإمكان الإفادة منها في مصر. دراسات تربوية واجتماعية، 4 (23)، 497 - 528
شحاته، عبد الباسط محمد دياب، وآخرون(2023). واقع التمكين الإداري للموارد البشرية بمدارس التعليم الفني بمحافظة سوهاج - دراسة ميدانية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 16، 25-93.
الطويسي، أحمد عيسى علي؛ والكساسبة، أنسام منذر عبد الله (2022). عوامل تحسن أداء الطلبة الأردنيين على دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) من وجهة نظر المعنيين في الأردن. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(2)، 391 - 450.
عبابنة، عماد غصاب، وآخرون (2024). تقويم مدى استعداد وزارة التربية والتعليم في الأردن لمشاركتها في الدراسة الدولية بيزا 2022 من وجهة نظر المشرفين التربويين. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 14، 1 – 22
العباسي، عزة السيد (2020). دراسة مقارنة لنظم المحاسبية في التعليم الثانوي العام في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 26 (3)، 31-106.
عبد الله، حسنية عويس (2021). دراسة مقارنة لاختبارات التقييم الدولية وتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسي في الصين والنرويج واليابان وإمكان الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 45 (4)، 15 - .14.
العتيبي، ابتسام بنت واجب ماطر؛ وآخرون(2024). تطوير إدارة المدرسة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء الإدارة الذاتية - نموذج مقترح. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8 (6)، 1 – 24.
عفاشة، هنادي بنت محمد إسماعيل (2024). دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء المدرسي بمدارس التعليم العام في المدينة المنورة. مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة،  جامعة الأزهر، 203 (1)، 425 – 479.
العمري، ريم معيش محمد؛ والكلثم، مها بنت إبراهيم بن محمد (2024). تصور مقترح لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات اللغة الإنجليزية في ضوء التنمية المهنية المستدامة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز فرع التربية، 36، 741 – 777.
عنابة، ليلي محمد، وآخرون (2023). درجة فاعلية برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة من وجهة نظر المعلمين في محافظة عجلون. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، 34 (2)، 1- 16 .
عيسى، أميرة سمير علي (2024). استراتيجية مقترحة لتطوير الأداء المدرسي بالمرحلة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية في ضوء مدخل التراصف الاستراتيجي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 18 (7)، 281 – 438.
فراج، سلوى السعيد، وآخرون (2024). تطوير الأداء الإداري للمؤسسات التربوية في ضوء التمكين الإداري - دراسة حالة. مجلة كلية التربية، جامعة العريش، 12 (38)، 227 - 283 .
فريحات، رائد محمد سليمان؛ وآخرون (2024). مدى تضمن محتوى كتب العلوم المقررة للصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين لمعايير إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 12 (2)، 1-27.
القرشي، محسن بن عليان بن حمود (2022). المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية - دراسة ميدانية على المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الطائف. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 3 (5)، 280-319
قرني، حمادة عبد المنعم، وآخرون (2022). آليات تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية. مجلة كلية التربية، 113 (19)، 178 - 206 .
الكيلاني، نسرين خالد (2022). واقع التخطيط الاستراتيجي في المدارس الثانوية الحكومية وعلاقته بإدارة المخاطر والأزمات التعليمية في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، 7 (2)، ، 610-633.
المالكي، علي بن حباب سفر؛ والقرني، مسفر بن خفير سني (2023). تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة"PISA".  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 145، 59-94.
متولي، أمل نبيه أبو اليزيد، وآخرون (2017). المشاركة المجتمعية وتحسين جودة حياة أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة- دراسة تحليلية. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، 4 (2)، 211 - 238
المجلس الوطني المصري للتنافسية (2017). تقرير عن وضع مصر التنافسي عن عام 2016/2017 ، ثبات نسبى ومزيد من التحديات، www.encc.org.eg تاريخ الدخول على الموقع: 16 أكتوبر 2024م الساعة الخامسة مساءً.
محمد، أيمن عيد بكري (2021). فاعلية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميز لتنمية مهارات التنور القرائي في اختبار المسابقة الدولية PISA  ومهارات التميز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات في التعليم الجامعي، 51، 115-214.
محمد، عبد السلام الشبراوي عباس (2016). التمكين الإداري مدخل لرفع كفاءة الأداء في مدارس التعليم العام في مصر - دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، 20، 170 - 212 .
المسعودي، نواف بن ماجد؛ والحربي، محمد بن صنت بن صالح (2023). خصائص المدرسة المؤثرة في تباين مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقا لنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA 2018. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 10، 1 – 18.
مصطفى، أميمة حلمي؛ واللمعي، فاطمة محمد منير محمد (2024). سياسات إصلاح المناهج المدرسية وعلاقتها بنتائج اختبارات التقييم الدولية في كل من الاتحاد الروسي واليابان وإمكان الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 90 (3)، 1 - 115 .
ناصف، محمد أحمد حسين (2018). برنامج التقييم الدولي للطلاب "PISA" وإمكانية الإفادة منه في مصر- دراسة تحليلية، مجلة التربية، 1(69)، كلية التربية، جامعة طنطا، 184-262.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي (2024). اتجاهات حديثة في الإدارة التربوية. دار الأمل للطبع والنشر والتوزيع. القاهرة.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي؛ والأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2021). تطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية - رؤية مستقبلية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 89 (1)، 151-145
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2011). وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي (التعليم الثانوي). جمهورية مصر العربية.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2021). تقرير التنمية البشرية في مصر 2021م التنمية حق للجميع - مصر المسيرة والمسار. جمهورية مصر العربية.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016). رؤية مصر 2030 استراتيجية التنمية المستدامة. جمهورية مصر العربية، 140-143. متاح على الرابط التالي: https://docs.google.com/viewerng/viewer?url=https://manshurat.org/sites/default/files/docs/pdf/015406.pdf