آل نملان، ميعاد بنت عبد الله، والنوح، عبد العزيز سالم (2024). تطبيق الذكاء الاصطناعي في إدارات التعليم. مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع،(112). 382-431.
آلان، بونيه.( العدواني، عالم المعرفة).(1993). الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله.( ترجمة علي. صبري فرغلي). مصر: دار المعارف.(نشرت النسخة الأصلية في 1983).
البحيري، السيد محمود، والعلياني، شريفة أحمد سحمان. (2024). "واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة وآليات تطويره". التربية" (الأزهر): مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية.43(2024)،351-389.
الثبيتي، ياسر عوض الله هلال (2017). متطلبات قيادة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية في محافظة الطائف. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
الجيوسي، آمنه سعيد.(2024). واقع مهارات القيادات المستقبلية لدى مديري مدارس التعليم والتدريب المهني في فلسطين وعلاقتها باستخدامهم لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتصور مقترح لتطويرها( أطروحة دكتوراه غير منشوره ). كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.
الحبسية، رضية بنت سليمان ، والرحبية، نعيمة بنت علي.(2024). تصور مقترح لتطوير واقع توظيف الإدارة المدرسية للذكاء الاصطناعي بسلطنة عمان. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية،25(01). 271-308.
الحكمي، رنا أحمد، ومضوي، مسلم ( 2023). واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. مصر. عدد13 .33-76 .
حمزة، فاتن.(2024).واقع مديري مدارس عالية الرسمية وتوجهاتهم تجاه الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والتحديات التي تعيق تطبيقه. كلية التربية، الجماعة اللبنانية، لبنان( المؤتمر السنوي لمركز الدراسات والأبحاث التربوية).
حمودة، أم السعد.(2024). الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية دراسة تحليلية عن مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته. مجلة البحوث الأكاديمية، 60-73.
خليفاتي، وهيب الجوزي (2019). التعلم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة، المجلة العربية للتربية للإعلام وثقافة.
الخيبري، صبرية محمد عثمان (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع119، رابطة التربويين العرب، ص ص119-152.
الداود، حسن بن عبد العزيز. (2024). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الإدارية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض. الإدارة التربوية. 43(43)، 82-118.
الريامي، محمد، والشرقاوي، صابر محمود. (2025). واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إدارة برامج التربية الخاصة وآليات تطويره. مجلة عطاء للدراسات والأبحاث، (مؤتمرات وندوات), 85–103.
الزهراني، مستورة وطيب.(2019) المعوقات التي تواجه قائدات المدارس في ممارسة قيادة التغيير في المدارس المتوسطة بجدة، مجلة الإدارة التربوية،4(165)،398-491.
سعيد، أحمد سعيد.(1993).العلاقات الإنسانية داخل المدرسة وخارجها. سلطنة عمان، وزارة التربية والتعليم.1-37.
السليمان، عبد العزيز، والشراري، جمال صبيح (2023). أهمية الذكاء الاصطناعي لمديري المدارس. المجلة الدولية للإدارة التربوية، مجلد 37 عدد 7 .صفحة .1.
الشراري، جمال صبيح .(2021). أثر الذكاء الاصطناعي على جودة القرار الإداري من وجهة نظر قادة مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف التعليمية. مجلة سلوك،08(01).14-37.
العازمي، أماني لافي .(2024). دراسة استشرافية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بالكويت(رسالة ماجستير غير منشورة ). كلية الدراسات العليا، جامعة الكويت.
العجلان ، عواطف محمد ( 2022). تطبيق الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية : الواقع والمتطلبات والتحديات. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية . المدينة المنورة. ع12.
العنزي، بدرية خلف ( 2023). رؤية مستقبلية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء متطلبات تكنولوجيا الأداء البشري. مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية والنفسية. عدد 6 . 186-239.
الغامدي، علي، والسليمان، عبد العزيز(2023). فوائد الذكاء الاصطناعي في إدارة بيانات الطالب والمعلمين. المجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم في التعليم العالي . مجلد .20 عدد 1 .
الهرشاني، أنوار فاهد، وعوض، ساره علي.(2023). دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الذكاء الاصطناعي لدى طلبة التعليم العام بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، 47(03).1-83.