بدوي، رمضان مسعد (2007). تدريس الرياضيات الفعال، ، عمّان: دار الفكر.
البركاتي، نيفين بنت حمزة (2008). أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة والقبعات الست، في التحصيل والتواصل والترابط الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة.]رسالة ماجستير غير منشورة[ كلية التربية، جامعة أم القرى.
الجدعاني،فرج مبارك والمالكي،عبدالملك مسفر(2020). مدى امتلاك طلاب المرحلة المتوسطة لمهارات القوة الرياضية وأثرها على اتجاههم نحو الرياضيات،مجلة القراءة والمعرفة،مج (226)، 389-416.
جــاد، نبيــل صــلاح المصــيلحي(2009). برنــامج مقتــرح فــي الرياضــيات قــائم علــى النمــوذج البنــائي لتنميــة القــوة الرياضــية لــدى تلاميــذ المرحلــة الإعداديــة، مجلــة تربويــات الرياضيات، مج (١٢)، 131-179.
جاكوبز، هايدي هايز (2015). منهاج القرن 21 التعليم الأساسي لعالم متغير، ترجمة نيفين الزاغة، مكتبة العبيكان، الرياض.
حليوة، رحاب (2015): أثر برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية القوة الرياضية لدى الطلبة المعلمين ]رسالة ماجستير غير منشورة[ ، جامعة الأزهر، غزة.
خضر، نضلة (2001). نحو أسلوب جديد في عمل الروابط الرياضية ، المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية التربويات الرياضيات، الرياضيات المدرسية معايير ومستويات، 15- 20، مصر.
خليل، إبراهيم بن الحسين (2015). مستوى التواصل الرياضي الكتابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وعلاقته بالتحصيل الدراسي.المؤتمر العلمي الخامس عشر "تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين" الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، -دار الضيافة -جامعة عين شمس-القاهرة (8-9 أغسطس 2015).
خليل، إبراهيم بن الحسين (2016). الممارسات التدريسية لمعلمي رياضيات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في مكونات القوة الرياضية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، ع(54)،سبتمبر، 172-151.
دعمس، مصطفى(2008).تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة ،عمَان: دار غيداء.
الديب، ماجد (2011) . فاعلية برنامج مقترح في الذكاءات المتعددة على التحصيل والتفكير الرياضي، وبقاء أثر التعليم لدى طلاب المرحلة الأساسية بمحافظة غزة، مجلة جامعة الأقصى، مجلة العلوم الإنسانية، 15(1) ، 30- 63.
رجب، ابتسام (2009)، أثر استراتيجية تدريسية مستندة إلى معياري الاتصال والتمثيل الرياضي في القدرة على حل المشكلات والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، ] رسالة ماجستير غير منشورة [ جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
الرويس، عبد العزيز (2011). دراسة تحليلية لمعياري الترابط والتواصل الرياضي في مصفوفة المدى والتتابع للرياضيات خلال الصفوف (۱-۸) في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع(145)، مج (2)، 379- 409.
الرياني، علي بن حمد رياني (2012). برنامج قائم على عادات العقل في التفكير الإبداعي والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ كلية التربية، جامعة أم القرى.
الزهراني، محمد بن مفرح (2014). الممارسات التدريسية الداعمة لتنمية التواصل الرياضي لدى المتعلمين ومدى توفرها في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 5(17)، 166-131
زنقور، ماهر محمد(2008). أثر وحدة تدريسية في ضوء قائمة معـايير مشـتقة مـن معــايير الرياضــيات المدرســية العالميــة التابعــة ل NCTM علــى تنميــة القــوة الرياضــية لـدى تلاميـذ الصـف الثـاني الإعـدادي. مجلـة كليـة التربيـة، مصـر، 1 (24)، 188-228.
سبيتان، فتحي ذياب(2017).أساليب وطرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية. عمان: دار الخليج للصحافة والنشر.
السعيد، رضا مسعد ؛عبد الحميد، ناصر السيد (2010) . توكيد الجودة في مناهج التعليم المعايير والعلميات والمخرجات المتوقعة ، دار التعليم الجامعي :الإسكندرية .
السعيد، رضا مسعد (2003). القوة الرياضية :مدخل حديث لتطوير تقويم الرياضيات في مراحل التعليم العام، المؤتمر العلمي الثالث، جمعية تربويات الرياضيات، تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية الإبداع، 65-79
السيد، عادل منصور(2009). مدى إتقان معلمي الرياضيات بالتعليم الإعدادي الحكومي والخاص للاستدلال الرياضي. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، مج(69) ، 262-292.
شحاتة ،حسن؛ النجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، الدار المصرية اللبنانية.
الصغير،علي محمد؛ النصار، صالح عبد العزيز(2002). ممارسات المعلمين التدريسية في ضوء نظريات التعلم. مجلة القراءة والمعرفة، ع(18)،نوفمبر.
عبد الحميد، رشا هاشم (2012). فعالية المدخل الإنساني في تدريس الرياضيات على تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية] رسالة ماجستير غير منشورة [. كلية البنات، جامعة عين شمس.
عبيد ، وليم وعفانة، عزو(2003). التفكير والمنهاج المدرسي . مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ،الكويت.
عبيدة، ناصر السيد(2006).تطوير منهج الرياضيات في ضوء المعايير المعاصرة وأثر ذلك على تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ كلية التربية بشبين الكوم ،جامعة المنوفية.
عصــر، رضــا مســعد الســعيد(2006). مــداخل تنميــة القــوة الرياضــية، ورقــة عمــل مقدمــة إلــي مــؤتمر مــداخل معاصــرة لتعلــيم وتعلــم الرياضــيات، المنعقــد فــي ١٣ يونيــو، القاهرة.
عمر، أمل رشيد(2015) .أثر برنامج تعليمي قائم على القوة الرياضية في التحيل والتفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة نابلس. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية ،فلسطين.
عفانة، عزو ؛الخزندار، نائلة ( 2003). استراتيجيات التعليم للذكاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الطلبة المعلمين تخصص رياضيات بغزة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الخامس عشر، مج (2)، جامعة عين شمس .
العوفي، عبد العزيز بن مساعد (2014). درجة تمكن طالبات الصف الثالث متوسط من مهارات التواصل الرياضي. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ كلية التربية، جامعة أم القرى.
عودة، رحمة(2008). القوة الرياضية وتطبيقاتها العملية، مادة تدريبية، الدورة الصيفية، مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، غزة.
القبيلات، محمد علي (2012). أثر برنامج تعليمي في القوة الرياضية على استيعاب المفاهيم الرياضية والتفكير الرياضي لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في الأردن،] رسالة ماجستير غير منشورة[، الجامعة الأردنية، الأردن.
القبيلات، محمد علي؛ المقدادي، أحمد محمد (2014). أثر التدريس وفق القوة الرياضية على استيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. دراسات العلوم التربوية،مج (41).
القرشي، حمد بن عواض (2012) . درجة تمكن معلمي الرياضيات من مهارات التواصل الرياضي. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ كلية التربية، جامعة أم القرى.
ماجد، أسوان صابر (2013). العلاقة بين القوة الرياضية والأداء التدريسي. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية.
اللامي، أميرة نجم ؛ المشهداني، عباس ناجي (2023) .القوة الرياضية لدى الطلبة المعلمين في قسم الرياضيات/كليات التربية الأساسية.مجلة كلية التربية الأساسية،ع (120)، 30-41.
المالكي، فاطمة بنت ناصر (2012). مدى تمكن طالبات الصف الخامس الابتدائي في مدينة الرياض من مهارات التواصل الرياضي ضمن كتب سلسلة الرياضيات المطورة. ] رسالة ماجستير غير منشورة [ كلية التربية، جامعة الملك سعود.
مرسي،حمدي محمد وعطيفي،زينب محمود وبكر،الشيماء خالد أبو حسيبة.(2024).برنامج قائم على التكامل بين الرياضيات والعلوم لتنمية أبعاد القوة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية،المجلة العلمية ،كلية التربية جامعة أسيوط، 3(40)،45-79.
مغاوي،أحمد علي(2024).الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد القوة الرياضية من وجهة نظرهم .مجلة كلية التربية بالزقازيق،136 (39)،71-113 .
المشـيخي، نــوال غالــب (2011). فاعليــة برنـامج تــدريبي مقتـرح لتنميــة مهــا ارت معلمات الرياضيات في التواصـل الرياضـي بـالمرحلتين المتوسـطة والثانويـة بمدينـة تبـوك، ] رسالة ماجستير غير منشورة [ جامعة أم القرى.
المطير،فهد علي(2020).درجة تمكن معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية من مهارات القوة الرياضية في ضوء مكوناتها.كتاب المؤتمر السابع لتعليم وتعلم الرياضيات، 462-478
الناطور، نائل جواد (2011). أساليب تدريس الرياضيات المعاصرة. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
يامين، وردة (2013م). أنماط التفكير الرياضي وعلاقتها بالذكاءات المتعددة والرغبة في التخصص والتحصيل لدى طالبات الصف العاشر في فلسطين، ] رسالة ماجستير غير منشورة [ ، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين.