أبو كريشة، نهى. (2022). الوعي المعلوماتي والجريمة الإلكترونية: دراسة لعينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي. مجلة كلية الآداب، جامعة الفيوم، 14(1)، 2385- 2473.
الأسرج، السيد. (2018). بنك المعرفة المصري وأثره في تنمية الوعي المعلوماتي لدى الباحثين بجامعة المنوفية. مجلة الفهرست، مركز الخدمات البيوليوجرافية، دار الكتب والوثائق القومية، (62)، 145- 178.
إسماعيل، بليغ. (2024). الاتجاهات المعاصرة في تعليم اللغة وتعلمها. مصر، القاهرة: وكالة الصحافة العربية ناشرون.
آل جاسر، مي. (2019). تصورات الطالبات الجامعيات حول أنظمة التعلم الإلكتروني "بلاك بورد" في دعم مهارات التعلم الذاتي وتطوير المحتوى الرقمي والرضا نحوها. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 27(3)، 350- 391.
بصل، سلوى. (2024). فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (272)، 9- 83.
خطاب، علي. (2004). الإحصاء الوصفي. (ط2). مصر، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
درويش، عمرو، والدخني، أماني. (2019). أسلوب الإتاحة (الكاملة/ الجزئية) لمصادر التعلم بالرحلات المعرفية وأثره في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والوعي المعلوماتي عبر الويب لطلاب تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك فيصل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (116)، 155- 212.
زهر، سوزان. (2016). مهارات البحث على الإنترنت لطلاب القرن الحادي العشرين: دراسة حالة للصف الثالث الثانوي. لبنان، بيروت: دار العلوم العربية للنشر والتوزيع.
الزيات، فاطمة. (2015). برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد التمييزية لتنمية الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (62)، 331- 370.
السحيم، ندى. (2019). الوعي المعلوماتي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود: دراسة ميدانية. مجلة دراسات المعلومات، جمعية المكتبات والمعلومات السعودية، (23)، 162- 199.
الشمري، أمثال، والمطيري، المها، والحربي، حميدة، والدوسري، نورة، والبكيري، هند. (2023م). اتجاهات طالبات الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن نحو استخدام نظام البلاك بورد. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (27)، 1- 22.
صياد، سامية. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع الإلكتروني لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(9)، 101- 144.
عبد الرحمن، هادية. (2020). المكتبات الجامعية ودورها في بناء مجمتع المعلومات. الأردن، عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
عبد النعيم، رضوان. (2016). المنصات التعليمية: المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت. مصر، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
العدوي، خميس والنعمانية، شميسة. (2022). عُمان في زمن كورونا: قراءة في الجائحة وآثارها على مرافق الحياة. الأردن، عمان: الآن ناشرون وموزعون.
العسافين، عيسى. (2020). مجتمع المعلومات: الإجازة ف الإعلام والاتصال BMC. سوريا، دمشق: منشورات الجامعة الافتراضية السورية.
علاونة، يوسف جابر، ومسودة، ضياء، وجبارة، لبنى رسلان، وغطاس، موسى، وكعيبه، مثقال. (2023). التعليم الإلكتروني وتحدياته المعاصرة. الأردن، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عليوه، خالد. (2022). مدى أهمية الوعي المعلوماتي في الثقافات المكتبية. مصر، القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
العمروسي، نيللي. (2019). الوعي المعلوماتي وعلاقته بالتمكين النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد بالسعودية. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 7(1)، 79-112.
فراش، زكي. (2023). الموسوعة الرقمية للتقنيات التعليمية. الإمارات العربية المتحدة، دبي: شركة Tevoi لنشر الكتب الصوتية والرقمية.
المتبولي، هبة. (2022). استخدام طلاب الدراسات العليا بجامعة طنطا للهواتف الذكية ومدى تأثيرها على الوعي المعلوماتي: دراسة تطبيقية. المجلة المصرية لعلوم المعلومات، كلية الآداب، جامعة بني سويف، 9(1)، 367- 418.
مغربي، مروان. (2021). معوقات التعلم باستخدام نظام بلاك بورد Blackboard لدى طالبات كلية التصاميم والفنون بجامعة جدة أثناء جائحة كورونا وعلاقتها باتجاهاتهن نحو التعلم الافتراضي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 5(190)، 89- 119.
الهبول، ياسر، وأبو سالم، ذيب. (2021). قياس فاعلية استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد في التعليم الجامعي: دراسة وصفية تحليلية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، كلية الآداب، جامعة القاهرة- فرع الخرطوم، 29(29)، 473- 500.
الوكيل، رنا. (2022). الوعي المعلوماتي ومتطلباته لدى باحثين تكنولوجيا المكتبات والمعلومات. مصر، الإسكندرية: دار الكتب والدراسات العربية للنشر والتوزيع.