برنامج إرشادي قائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدي عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية البرنامج الإرشادي القائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدي عينة من الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، الكشف عن استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي القائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي ، وقد اعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة  و تكونت العينة من (22) طالبًا وطالبة من الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس التمرد النفسي ، البرنامج الإرشادي القائم علي مهارات التفكير الإيجابي (وكليهما من إعداد الباحثة) ، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدى الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، واستمرار فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدى الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية في بُعدي(رفض الامتثال للأوامر، والتحريض ومحاولة التأثير على الآخرين) ، وعدم استمرارية فعالية البرنامج في بُعد الدفاع عن الحرية الشخصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم غازي غازي الجمال (2022) : برنامج تدريبي قائم علي بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية لطلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية – جامعة دمياط ، 37(83) ، 171 -204.
أحمد ضرار تلاحمة ، محمد نزيه ، عبدالقادرحمدي (2019) : فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض سلوك التمرد والاغتراب النفسي وتنمية المهارات الاجتماعية لدي المراهقين، دراسات العلوم التربوية ، 46(1) ، 271-289.
أسماء عبد المنعم أمين محمد (2022) : فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات التفكير الإيجابي في تحسين التنظيم الانفعالي لدي المراهقين ضحايا التنمر ، مجلة الدراسات النفسية المعاصرة ، 4(2) ،  227-285.
إيمان جمال محمد فكري (2020) : برنامج قائم علي استراتيجية التفكير الإيجابي في تنمية مهارات المسئولية الاجتماعية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد في ضوء رؤية مصر 2030 ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية – جامعة أسيوط ، 3 ، 265-326.
إيمان علي أبوالغيط (2020) : برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إسترتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلكتروني وأثره في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدي طالبات كلية الاقتصاد المنزلي ، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية  ، 20، 125-177.
بشرة قادير (2019) : فاعلية برنامج إرشادي قائم علي تنمية مهارات التفكير الإيجابي في خفض مستوي قلق المستقبل لدي متربصات التكوين المهني ، ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة قاصدي مرباح - ورقلة.
حليمة بوحملة (2023) : أهم مظاهر التمرد المدرسي الشائعة لدي المراهقين في المرحلة الثانوية وعلاقتها بكل من الشعور بالرفض والاغتراب النفسي دراسة ميدانية ببعض الثانويات بولاية - المسيلة ، دكتوراه ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة باتنة 1 – الحاج لخضر.
رشا مصطفي حنفي (2021) : التفكير الإيجابي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات الحياتية لدي طلاب الجامعة ، مجلة بحوث – العلوم الاجتماعية والإنسانية  ، 1، 170-206.
رشيد حسين ، سمية حسن سامي (2018) : التمرد النفسي وعلاقته بالقبول الاجتماعي لدي طلبة المدارس الإعدادية في مركزأربيل وفقًا لبعض المتغيرات ، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – كلية الآداب جامعة صلاح الدين ، 15(2) ، 453-472.
رقية نبار (2018) : مستوي التمرد النفسي لدي طلبة الجامعة : دراسة ميدانية بكلية الطب جامعة سيدي بلعباس ، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة قاصدي مرباح -ورقلة ، 35 ، 919-930.
طلعت كمال قبيصي (2022) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة الضغوط المهنية لدي معلمات رياض الأطفال بمطروح ، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية ، 2(4) ، 98-115.
عبدالعال حامد عجوة ، مني عبدالرازق أبو شنب ، مروة صلاح سعادة ، ياسمين صلاح الدين دسوقي (2019) : فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف التمرد النفسي لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، 29(4) ، 1-34.
عصام محمد علي أحمد ، فيوليت فؤاد إبراهيم ، ماري عبدالله حبيب (2018) : برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين جودة الحياة وخفض قلق المستقبل لدي طلبة المرحلة الثانوية ، مجلة البحث العلمي في التربية – كلية البنات – جامعة عين شمس ، 19 ، 123-144.
علي محسن ياس، محمود كاظم التميمي (2013) : التمرد النفسي لدي طلبة الجامعة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية – كلية البنات – الجامعة المستنصرية ، 39 ، 39-66.
فاطمة حسن إبراهيم اللمسي ، سعيد عبدالغني سرور ، عبدالعزيز إبراهيم سليم (2021) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدي عينة من طلاب الجامعة ، مجلة الدراسات التربوية والانسانية – كلية التربية جامعة دمنهور ، 13(2) ، 190-224.
فايز خضر محمد بشير (2012) : التمرد وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدي طلبة جامعة الأزهر بغزة، ماجستير ، كلية التربية– جامعةالأزهر - غزة.
فايز مانع بطاح اهواش العازمي ، بدرية كمال أحمد (2022) : التفكير الإيجابي لدي الأبناء ، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة – كلية التربية - جامعة المنصورة  ، 9(1) ، 53-73.
فرمان علي محمود (2016) : القمع الفكري والاعتقادات الضمنية عن الذات والعالم وعلاقتهما بالتمرد النفسي عند طلبة الجامعة ، دكتوراه ، كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم – جامعة بغداد.
فهد محمد ثواب المزيني (2013) : أثر برنامج تدريبي مبني علي التفكير الإيجابي في تقدير الذات لدي الطلبة الموهوبين والعاديين في المملكة العربية السعودية ، ماجستير ، كلية الدراسات العليا – جامعة البلقاء التطبيقية.
لمياء محمد محمد مكاوي ، رباب عبدالمنعم سيف ، حمدي محمد ياسين  (2019) : مهارات التفكير الإيجابي للأمهات وأعراض الأليكسيثيميا لأطفالهن الذاتويين : دراسة ارتباطية مقارنة ، مجلة البحث العلمي في الآداب – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس  ، 20، 474-502.
ليلي عبدالرازق الأعظمي ، علي سلمان حسين العبادي (2012) : التمرد النفسي لدي المراهقين بأعمار 13،14،15،16،17، مجلة العلوم التربوية والنفسية – الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية  ، 87 ، 1-45.
محمد أحمد خلف (2019) : التمرد النفسي لدي طلبة جامعة الموصل وعلاقته بمدي تحقيق حاجاتهم النفسية ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  ، 25(3) ، 616-653.
محمد السيد محمد محمد علي (2019) : بناء مقياس التمرد النفسي الرياضي للاعبي كرة القدم بمحافظة سوهاج، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية – جامعة أسيوط  ، 48 ، 1-20.
محمد يونس خليل شلايل (2015) : الخبرات الصادمة وعلاقتها بالتمرد النفسي لدي طلبة المرحلة الإعدادية بغزة ، ماجستير ، كلية التربية– الجامعة الإسلامية - غزة.
محمود منصور أبوالحسن منصور ، فوقية أحمد عبدالفتاح ، إيهاب عبدالعزيز الببلاوي (2022) : مهارات التفكير الإيجابي وعلاقتها بجودة الحياة لدي تلاميذ ضعاف السمع ، مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة  ، 19(112) ، 285-318.
مروي محمد عبدالوهاب(2015) : فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لخفض الضغوط الدراسية لدي طالبات الجامعة ، مجلة العلوم التربوية – كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة  ، 23(3) ، 301-345.
مزراق نوال ، بعيبن نادية (2022) : تصميم مقياس التمرد النفسي لدي المراهقين المتمدرسين بالتعليم الثانوي – دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة المسيلة ، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات  –، 5(3) ، 35-52.
ندي فتاح زيدان العباجي ، ميساء يحيي قاسم المعاضيدي(2007) : قياس التمرد النفسي لدي طلبة المرحلة الإعدادية  ، مجلة التربية والعلم – كلية التربية جامعة الموصل  ، 14(3) ، 302-318.
نسرين السيد حسن عبدالله سويد(2023) : فعالية العلاج الجدلي السلوكي لتحسين ضبط الذات في خفض التمرد النفسي لدي طالبات المرحلة الثانوية  ، المجلة التربوية – كلية التربية جامعة سوهاج  ، 113 ، 589-665.
هالة محمد كمال شمبولية(2022) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدي عينة من الشباب  ، مجلة كلية التربية ببنها  ، 129(2) ، 308-356.
ياسرة محمد أبو هدروس(2010) : تقنين مقياس التمرد النفسي لدي المراهقين علي البيئة الفلسطينية  ، مجلة العلوم التربوية والنفسية – البحرين  ، 11(3) ، 75-106.