هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات والكفاءة الذاتية لدى معلمي تلاميذ ذوي الإعاقة في مدارس الدمج الشامل والكشف عن العوامل المؤثرة على تلك الاتجاهات والكفاءات الذاتية لدى المعلمين في ضوء المتغيرات الديموغرافية التالية (الحافز المالي، وطبيعة العمل، وفئة الإعاقة). طبقت الدراسة المنهج الكمي الوصفي، من خلال استخدام مقياس الاتجاهات المكون من ثلاثة أبعاد (المشاعر، الاتجاهات والمخاوف) (SACIE)، ومقياس كفاءة المعلم الذاتية لممارسات الدمج والمكون من ثلاثة أبعاد (الكفاءة في الدمج، الكفاءة في التعاون والكفاءة في إدارة السلوك) (TEIP). تكونت عينة الدراسة من 95 معلماً من معلمي الدمج الشامل في خمس مدارس ابتدائية بمدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية. أظهرت نتائج الدراسة إن اتجاهات المعلمين نحو دمج تلاميذ ذوي الإعاقة كانت محايدة بشكل عام، في حين كانت اتجاهاتهم إيجابية في بُعد المشاعر. وفيما يتعلق بكفاءة المعلمين الذاتية، أظهر المعلمون مستوى متوسط من الكفاءة الذاتية في بُعد إدارة السلوك. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير واضح للمتغيرات الديموغرافية على اتجاهات المعلمين وكفاءاتهم الذاتية. فقد تبين أن وجود الحافز المادي يؤثر بشكل إيجابي على تقليل مخاوف المعلمين. كما كشفت النتائج عن تأثير طبيعة العمل على دمج تلاميذ ذوي الإعاقة، وتبين أن معلمي التعليم العام لديهم اتجاهات أكثر إيجابية نحو الدمج مقارنة بمعلمي التربية الخاصة. كذلك، لوحظ تأثير فئة الإعاقة على الاتجاهات، حيث أظهر المعلمين الذين يُدرسون للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد اتجاهات أكثر إيجابية مقارنة بغيرهم من المعلمين. كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن معلمين الذين يُدرسون تلاميذ ذوي صعوبات التعلم يتمتعون بمستويات مرتفعة في الكفاءة الذاتية مقارنة بغيرهم. أوصت الدراسة بضرورة النظر في عوامل أخرى ومدى تأثيرها على الاتجاهات والكفاءة الذاتية لدى معلمي الدمج قبل وأثناء الخدمة. كما أوصت على أهمية تزويد المعلمين بالممارسات المرتبطة بالتعليم الشامل من خلال برامج تدريبية تهدف إلى تعزيز الاتجاهات الإيجابية وتحسين إدارة السلوك في فصول التعليم الشامل.
العامر، سعد معطش. (2023). مستوى الكفاءة الذاتية لدى المعلمين التربية الخاصة في فصول الدمج من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة العلوم الإنسانية، 19، 245 - 265.
العامر، سعد معطش. (2022). بعض العوامل وعلاقتها باتجاهات ومخاوف المعلمين نحو دمج ذوي الإعاقة في التعليم العام دراسة مقارنة بين معلمين التربية الخاصة قبل وفي أثناء الخدمة. مجلة العلوم التربوية، 49(2)، 46-63.
الكريداء, علي بن عبدالعزيز. (2025). العواملُ المؤثِّرة على الاتِّجاهات والْكفاءة الذَّاتيَّة لَدى مُعَلمِي التَّلاميذ ذَوِي الإعاقة فِي مَدارِس الدَّمْج الشَّامل لِلْمرْحلة الابْتدائيَّة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 26(4), 38-67. doi: 10.21608/jsre.2025.349668.1760
MLA
علي بن عبدالعزيز الكريداء. "العواملُ المؤثِّرة على الاتِّجاهات والْكفاءة الذَّاتيَّة لَدى مُعَلمِي التَّلاميذ ذَوِي الإعاقة فِي مَدارِس الدَّمْج الشَّامل لِلْمرْحلة الابْتدائيَّة", مجلة البحث العلمى فى التربية, 26, 4, 2025, 38-67. doi: 10.21608/jsre.2025.349668.1760
HARVARD
الكريداء, علي بن عبدالعزيز. (2025). 'العواملُ المؤثِّرة على الاتِّجاهات والْكفاءة الذَّاتيَّة لَدى مُعَلمِي التَّلاميذ ذَوِي الإعاقة فِي مَدارِس الدَّمْج الشَّامل لِلْمرْحلة الابْتدائيَّة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 26(4), pp. 38-67. doi: 10.21608/jsre.2025.349668.1760
VANCOUVER
الكريداء, علي بن عبدالعزيز. العواملُ المؤثِّرة على الاتِّجاهات والْكفاءة الذَّاتيَّة لَدى مُعَلمِي التَّلاميذ ذَوِي الإعاقة فِي مَدارِس الدَّمْج الشَّامل لِلْمرْحلة الابْتدائيَّة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2025; 26(4): 38-67. doi: 10.21608/jsre.2025.349668.1760