أبو خطوة، السيد عبد المولى. (2018). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، (2)، 12-58.
أحمد، إيناس السيد. (2016). أساليب التقويم المرحلي الإلكتروني بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الالتحاق وأثرها في الدافعية للإنجاز وتنمية مهارات استخدام أنظمة إدارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العليا جامعة الملك سعود. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (76)، 17-66.
بهزادي، كلثوم حسين. (2020). الريادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير التنمية المهنية للمعلمين بدولة الكويت. مستقبل التربية العربية، 27(125)، 389-478.
البلشي، محمد عبد السلام محمد محمود. (2022). تمكين المعلم من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتفعيلها في العملية التربوية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(2)، 241-341.
الجهني، ليلى. (2017). المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، 25 (4)، 228- 257.
الحارثي، إيمان بنت عوضه. (2016). متطلبات تفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's) عبر الإنترنت ودرجة أهميتها وتوافرها والاتجاهات نحوها في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، 27(106)، 99-142.
حسن، أسماء أحمد خلف. (2019). السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية.
الحسن، عصام إدريس كمتور.(2019). توظيف المقررات الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصدر MOOCs في تطوير برنامج إعداد المعلمين ومعوقات تطبيقها بكلية التربية جامعة الخرطوم. مجلة اتحاد الجامعات العربية، جامعة الخرطوم، 39 (1)، 189- 209.
حناوي، مجدي محمد. (2018). تصور مقترح لمشروع منصة عربية مشتركة لمقررات إلكترونية مفتوحة واسعة الانتشار MOOCs لطلبة الجامعات عبر الوطن العربي في ضوء معايير الجودة. المجلة الدولية لضمان الجودة، 1(1)، 28-43.
حمدي، عبدالرحمن. (2020). آراء ورؤى: إفريقيا والثورة الصناعية الرابعة. قراءات إفريقية، المنتدى الإسلامي، عدد 43، 116-118.
رجب، ميرفت رشاد محمد، سليمان، سعيد أحمد، و أحمد، دعا محمد. (2022). الدور الجديد للمعلم في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة ومطالبها التعليمية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الاسكندرية.
الرابغي، منيرة محمد. (2019). استخدام المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(10)، 95-126.
الراسبية، أمينة بنت راشد. (2021). آليات تطوير التعليم والتعلم في سلطنة عمان وفق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 45، 309-334.
عسيري، مهدي بن مانع. (2017). أساليب التنمية المهنية ومعوقات تنفيذها. مجلة الدراسة العلمي في التربية، 7(18)، 151-168.
عبود، محمد جابر، أحمد، سهام يسن، و محمد، حنان أحمد الروبي. (2022). تطوير المدرسة الثانوية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية، 19(115)، 75-84.
العساف، صالح بن حمد. (1409). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.
عطيفة، حمدي أبو الفتوح. (2012). منهجيات الدراسة العلمي في التربية وعلم النفس (الطبعة الأولى). دار النشر للجامعات.
العلمي، فواز . (2017) . الثورة الصناعية الرابعة. السجل العلمي لمنتدى أسبار الدولي 2017م : الإبداع والابتكار في سياق اقتصاد المعرفة – الثورة الصناعية الكبرى، الرياض، مركز أسبار للدراسات والبحوث والاعلام .
عمران، خالد عبد اللطيف محمد. (2021). ثورة المناهج التعليمية لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة: رؤى مستقبلية. المجلة التربوية، 85، 1-18.
غنيم، إبراهيم السيد عيسى. (2021). تصور مقترح لتفعيل أدوار معلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(1)، 9-55.
القطيم، أسماء بنت محمد بن عبد الله. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم في ضوء تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية.7 (1 ) ، 45-76.
المالكي، هيفاء بنت جار الله. (2020). دور المنصات التعليمية الإلكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة. المجلة التربوية، (73)، 128-165.
مرسي، سمر محمد عبد الحميد. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة واتجاهاتهم نحو استخدامها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 145، 385-456.
المزروعي، سامي بن خاطر. (2019). تطوير التعليم التقني والتدريب المهني باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لمواجهة التحديات التي تواجه الشباب العماني في سوق العمل. دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، مركز التطوير التعليم الجامعي، عدد خاص، 109-134.
المشايخية، باسمة ناصر محمد، و الصيعيرية، مشاعل عوض. (2022). تنمية المناهج التعليمية بسلطنة عمان في ضوء مهارات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(50)، 1-16.
المطرفي، رشدان حميد، و الأحمدي، إسراء إبراهيم. (2023). دور المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية الذاتية لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة والثانوية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية، العدد (2)، الجزء (2)، 317-462.
منتدى أسبار الإبداع والابتكار في سياق في سياق اقتصاد المعرفة والثورة الصناعية الرابعة (2017) . التقرير العلمي ، الرياض ، 1-46
منظمة العمل الدولية .( 2021). الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل في مصر. مصر ، مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.
الدهشان، جمال على خليل. (2019). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية.68( 68)، 3153- 3199
الدهشان، جمال على خليل، و محمود، هناء فرغلي علي. (2021). رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية، 37(11)، 1-136.