إبراهيم، عاصم. (2010). فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي والوعي الصحي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المجلة التربوية، العدد 28، ص ص 311 – 385.
أبو العلا، نورا خالد جلال الدين. (2022). استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية الفهم العميق وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
أبو شامة، محمد. (2017). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء، مجلة التربية العلمية، 20 / 5 ص ص 99 – 156.
أبو عمرة، أسماء محمد نصار. (2016). أثر توظيف استراتيجية الخرائط المفاهيمية الرقمية في تنمية الحس العلمي بمادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة غزة.
أبو هدرة، سوزان محمود. (2008). أثر أسلوب تدريسي قائم على التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لطلبة الصف الخامس الأساسي في تنمية القدرة على حل المشكلات لديهم, أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأردن، عمّان.
أحمد، حنان ناجي. (2014). التلمذة المعرفية, مجلة كلية التربية, تخطيط وتطوير المناهج, جامعة طنطا، مصر.
الإمام، أنهار علي ربيع، والسلامي، زينب حسن حامد. (2010). تصميم نموذج للتلمذة المعرفية قائم على تطبيقات الويب 2.0 في بيئة تعلم إلكترونية وأثره في على التحصيل المعرفي ومهارات مناقشة وتفسير النتائج الإحصائية لدى طالبات الدراسات العليا وآرائهن نحوه، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلد 20، عدد2.
البلوي، عبد الله بن سليمان، والصمادي، محارب علي. (2017). فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة تبوك، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، العدد الرابع، المجلد الثالث، السنة السابعة عشر، ص ص 357 – 422.
البيطار، حمدي محمد محمد. (2014). فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء طرق كالتحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي، مجلة كلية التربية بالسويس، مج 7، ع 2، السويس، مصر.
الجبوري، عارف حاتم، والمعموري، عبد الأمير خلف، وعبد الله، رقية. (2020). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء والتفكير التأملي لديهن، مجلة بابل للدراسات الإنسانية، جامعة بابل، مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، 9 /1، ص ص 473 – 498.
جحيجح، حنان عبد الهادي. (2015). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الرابع الإعدادي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
جمل، محمد جهاد. (2005). العمليات الذهنية ومهارات التفكير، العين، دار الكتاب، الإمارات.
الجندي، حسن عوض حسن. (2020). استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضاتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 23/ 7، ص ص 82 – 158.
جودة، وجدي شكري. (2020). تطوير منهاج العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين في ضوء معايير التربية الجمالية وفاعليته تنمية مهارات التفكير التأملي والمفاهيم العلمية والحس العلمي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
حبيب، ناهد. (2016). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم قائم على استخدام تقنيات الحاسوب والإنترنت لتدريبهم على ممارسات الحس العلمي لتنميته لدى طلابهم، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 171، ص ص 21 – 70.
خليل، عمر سيد، وصالح، محمد ماهر، وخليفة، محمد مصطفى محمد. (2020). استخدام تقنية الإنفوجرافيك في تدريس العلوم لتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، العدد (35) أكتوبر، ص ص 19 – 37.
ذوقان، سهى صبري (2012). أثر استخدام أسلوب التلمذة المعرفية في تدريس العلوم في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي وتنمية التفكير العلمي لديهم في محافظة نابلس. [رسالة ماجستير]. جامعة النجاح الوطنية.
راشد، علي محي الدين. (2016). تدريس العلوم من خلال نظرية التلمذة المعرفية، المؤتمر العلمي الثامن عشر.
رحيم، أحمد عبد الأمير، وحسن، أحمد عبيد. (2023). برنامج تدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العليا لمدرسي علم الأحياء وأثره في الحس العلمي لطلبتهم، المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الإنسانية والاجتماعية (البحث العلمي طريقنا للتنمية والإبداع)، جامعة القادسية، العراق، 10 -11/ 7/ 2023م.
رمضان، حياة علي محمد. (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، المجلد 19، العدد1، ص ص 36 – 141.
الزعيم، هبة الله عبد الرحمن. (2013). فاعلية توظيف مدخل الطرائق العلمية في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
السلامات، محمد خير (2018). أثر استخدام التلمذة المعرفية في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية مهارات الإدراك الفوقى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16(2)، 133-162.
السراج، ريم سالم مصطفى. (2021). أثر استراتيجية Lee في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لديهن، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 24، سبتمبر.
السموري، سمر حسين محمد. (2023). فاعلية برنامج مقترح قائم على المستحدثات البيولوجية في تنمية الحس العلمي وحب التعلم لدى طلبة علوم الحياة بجامعة صنعاء، المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد2، عدد3، يوليو/ سبتمبر، ص ص 106 – 134.
سيد، يسرا محمد. (2019). فاعلية التلمذة المعرفية في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة وارتفاع المعدل الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة، دراسات في التعليم الجامعي، مركز التدريب والتطوير، جامعة عين شمس، 44/ 7، ص ص 419 – 452.
الشافعي، ندى مرزوق عبد المنعم. (2020). فاعلية نظرية التلمذة المعرفية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
الشحري، إيمان علي محمود. (2011). فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على تكامل بعض النظريات المعرفية لتنمية الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للتربية العملية، الجمعية المصرية للتربية العملية، القاهرة.
الشربيني، دالية. (2012). أثر استخدام الرسوم الكاريكاتورية في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والوعي لمشكلات البيئة المحلية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 40، ص ص 106 – 136.
الشيخ، أسماء عبدالرحمن. (٢٠٢٢). فاعلية استراتيجية توماس وروبنسون في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بماحفظة الخرج، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد الرابع، المجلد ٢٣، ص ص ١١١- ١٤٠.
الطائي، عايد خضير ضايع. (2020). مهارات التفكير فوق المعرفي لمدرسي الكيمياء وعلاقتها بالتمثيل المعرفي والحس العلمي لطلبتهم، مركز البحوث النفسية، المجلد33، العدد 4، ص ص 85 – 106.
الطحان، رشا أحمد محمد. (2023). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الإيجابي ومتعة التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 17، العدد7، يوليو، ص ص 297 – 364.
ظاهر، عقيل أمير. (2016). فاعلية التعلم المدمج والتفكير النشط في تحصيل مادة الفيزياء والحس العلمي عن طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.
عبد الرحيم، صفاء محمد إبراهيم. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية في تدريس العلوم على تنمية الحس العلمي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، العدد الرابع، يوليو.
العتوم، عدنان. (2010). علم النفس المعرفي، عمان، دار المسيرة، الأردن.
العتيبي، ريم طلال، والفهد، عبد الله سليمان. (2020). برنامج تدريسي قائم على التلمذة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الجانبي والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
العتيبي، نوف نوار (2023). مدى فاعلية برنامج قائم على أنموذج التلمذة المعرفية في تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (16)، 151-190.
العجيلي، رضا طعمة، واللامي، صلاح خليفة. (2018). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي وحب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني متوسط، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد 38، ص ص 1072 – 1105.
العصيمي، حمد هلال. (2019). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الأحياء على تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 68 / 12، ص ص 1748 - 1786.
الفيل، حلمي محمد. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنموذج التلمذة المعرفية في تجسين مهارات التفكير الاستراتيجي وكفاءة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26 / 91، ص ص 59 – 123.
محمد، أسامة محمود. (2021). برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، 24 / 2، ص ص 152 – 206.
محمود، إيمان عصمت. (2016). فاعلية تصميم نموذجين لتدريس الرياضيات في ضوء نظريتي "التلمذة المعرفية" و"البرمجة العصبية اللغوية NLP"ونموذج تويلفى منهما في تنمية التفكير الجانبي ومهارات التفاوض لتلاميذ المرحلة الاعدادية وآثرها على معتقداتهم الرياضية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
مراد، صلاح أحمد، وسليمان، أمين علي. (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، خطوات إعدادها وخصائصها، ط2، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
ياركندي، آسيا حامد محمد. (2010). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم النشط والتدريب المباشر في تنمية، القدرة على توظيف نموذج التلمذة المعرفية في التدريس لدى الطالبة المعلمة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 74 ، ج 2، القاهرة.