الإسهام النسبي لراس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي واليقظة العقلية في جودة الحياة الاكاديمية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي المساعد كلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

سعى البحث إلى الكشف عن الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي واليقظة العقلية في جودة الحياة الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وتحديد المتغيرات الأكثر إسهاماً في جودة الحياة الأكاديمية، وكذلك الفروق بين المتوسط الفرضي والواقعي لرأس المال النفسي، الاحتراق الأكاديمي، اليقظة العقلية، وجودة الحياة الأكاديمية، إضافة إلى توضيح العلاقة بين هذه المتغيرات. شملت عينة البحث 284 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، واستخدم المنهج الوصفي وأدوات تشمل مقاييس "رأس المال النفسي"، "الاحتراق الأكاديمي"، "اليقظة العقلية"، و"جودة الحياة الأكاديمية" من إعداد الباحثين. أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال رأس المال النفسي واليقظة العقلية، حيث كان رأس المال النفسي الأكثر إسهاماً يليه اليقظة العقلية، بينما لم يدخل الاحتراق الأكاديمي في معادلة الانحدار. كما وُجدت فروق بين المتوسط الفرضي والواقعي في رأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي واليقظة العقلية، حيث جاءت لصالح المتوسط الواقعي. وكشفت النتائج عن علاقة ارتباطية بين جودة الحياة الأكاديمية وكل من رأس المال النفسي، الاحتراق الأكاديمي، واليقظة العقلية (جميع أبعادهم والدرجة الكلية)، وتبين أيضاً أن رأس المال النفسي واليقظة العقلية يسهمان في التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية للذكور والإناث من أعضاء هيئة التدريس، مع احتلال رأس المال النفسي المرتبة الأولى في الإسهام. كذلك، لم توجد فروق تعزى لمتغير النوع والتخصص في رأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي، بينما ظهرت فروق في اليقظة العقلية لصالح الذكور، دون فروق تعزى للتخصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الحارتي، جيلان عبدالوهاب السعيد، والسيد، نهلة متولي، و الجلاد، هالة أحمد إبراهيم محمد. (2023). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق النفسي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة التعليم الجامعي النوعي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية: جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية، 9، (3)، 360 - 427. http://demo.mandumah.com/Record/1461899
الزغبي، أمل عبد المحسن، والمراغي، إيهاب السيد. (2015). أثر تنمية الذكاء المنظومي في جودة الحياة الأكاديمية والتحصيل الدراسي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، (1)، 339-410.
الزهراني، علي بن صالح عزيز. (2020). جودة الحياة الأكاديمية. دراسة تطبيقية على عينة من طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة والمتوقع تخرجهم هذا العام 1440/1441 هـ. مجلة العلوم الإنسانية العربية، 1(2)، 1-25.
الشرقاوي، نبيل. (2021). تحسين جودة الحياة الجامعية بجامعات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
الصقيه، الجوهرة بنت إبراهيم، و المقرن، منيرة بنت عبدالرحمن. (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء الهيئة الإدارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 19(1)، 188-232. http://search.mandumah.com/Record/1368111
العتيبي، لفا بن محمد بن هلال. (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأكاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة, (148), 241-280. http://search.mandumah.com/Record/719527
العنزي، عبد العزيز بن عبد الله. (1441هـ). درجة جودة الحياة الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك خالد
الكبيسي، عبد الكريم عبيد جمعة. (2016). قياس مستوى جودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة: دراسة ثقافية مقارنة لعينات ليبية وعراقية ومصرية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 49، 427-460. http://search.mandumah.com/Record/785933
الهمشلون، رانية عز الدين. (2019). اليقظة الذهنية وعلاقتها بجودة الأداء لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في محافظة الخليل (ماجستير). جامعة الخليل، كلية الدراسات العليا. https://search.shamaa.org
إبراهيم، إبراهيم أحمد السيد، وعبد الحميد، أحمد محمد. (2016). مؤشرات جودة الحياة وجودة أداء أعضاء هيئة التدريس الجامعي "دراسة مقارنة تنبؤية". مجلة كلية التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 35(170 ، 4)، 235-320.  doi: 10.21608/jsrep.2016.34351
أبو سيف، محمود سيد علي. (2018). دور جودة حياة العمل في العلاقة بين رأس المال النفسي ومستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1(4)، 109-181. http://search.mandumah.com/Record/914124
أبو مسعود، سماهر مسلم عياد، وبحر، يوسف عبد عطية. (2010). ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة: أسبابها وكيفية علاجها (رسالة ماجستيرغير منشورة).الجامعة الإسلامية (غزة) . http://search.mandumah.com/Record/694655 
خنفر، كريمة، وخمقاني، نسرين. (2023). اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الأداء التدريسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببعض ابتدائيات مدينة ورقلة. مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات نيل شهادة ماستر أكاديمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة
زكري، علي محمد عبدالله. (2020). البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بكل من جودة الحياة الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى طلبة جامعة جازان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(2)، 9-52. http://search.mandumah.com/Record/1073033
سالم، هانم أحمد أحمد، وعبد الغفار، سعاد أحمد، وعبدالرحمن، رشا محمد عبدالله. (2022). جودة الحياة الجامعية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة كمنبئ باتجاهاتهم نحو التعليم الإلكتروني. دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق - كلية التربية، ع114 ، 137 - 244. http://demo.mandumah.com/Record/1233242
شاهين، سمر محمد أحمد. (2019). أثر رأس المال النفسي على جودة الحياة الوظيفية: دراسة تطبيقية على جامعة عين شمس. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 4، 57-62. http://search.mandumah.com/Record/1066901
شقير، زينب محمود أبو العينين. (2010). جودة الحياة و اضطرابات النوم لدى الشباب. الأعمال الكاملة للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، القاهرة: رابطة الاخصائيين النفسيين، 773 - 790. http://search.mandumah.com/Record/84970
صالح، أحمد سعيد عبدالعزيز إبراهيم. (2022). رأس المال النفسي والتوافق الأكاديمي كمنبئين لجودة حياة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، 26، 150-177. http://search.mandumah.com/Record/1266466
صديق، سهير شاكر. (2021). تأثير رأس المال النفسي الإيجابي في جودة الحياة الوظيفية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد. مجلة الريادة للمال والأعمال، 2(1)، 125-139. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357382
طه، هبة حسين إسماعيل. (2019). رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمي في الآداب، (20)4, 47-72. http://search.mandumah.com/Record/1030985
عبد الرازق، فاطمة زكريا محمد. (2018). تطوير الجامعات المصرية لتحقيق جودة الحياة الأكاديمية على ضوء بعض المؤشرات المعاصرة: دراسة تحليلية. مجلة البحث العلمي، (482-528). القاهرة: كلية البنات، جامعة عين شمس.
عبدالحميد، أسماء عبدالعزيز. (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبي وطالبات كلية التربية الرياضية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع59, ج2 ، 606 - 639. http://search.mandumah.com/Record/1251841
عسيري، عبد اللطيف يحيى عبده، و الذيابي، يوسف بن هذال. (2022). الاحتراق النفسي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي الإعاقة الفكرية بمدينة جدة في ضوء رؤية (2030). مجلة كلية التربية بالمنصورة، 119(1)، 1021-1069. https://doi.org/10.21608/maed.2022.27830
عشري، تامر إبراهيم السيد. (2020). رأس المال النفسي الإيجابي كوسيط بين المتعة في مكان العمل والارتباط الوظيفي بالتطبيق على معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 4، 429-472. http://search.mandumah.com/Record/1115001
محمد، سعاد الصادق دفع الله، والحسين، بسمات محمد أحمد. (2016). الإحتراق النفسي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى العاملات بمراكز الإعاقة الذهنية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم. http://search.mandumah.com/Record/83050
ملال، خديجة، و محرزي، مليكة. (2018). الاحتراق النفسي لدى أساتذة الجامعة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع35 ، 783 - 792. http://search.mandumah.com/Record/1027415
مهدي، رشا أحمد، والسيد، أحمد محمود. (2014). أثر الذكاء الاجتماعي وإدارة الحوار في إدراك جودة الحياة الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة. 1-60
مهيدات، مي أحمد، والعناقرة، محمد. (2024). العلاقة بين رأس المال النفسي والتعاطف مع الذات لدى مدرسي جامعة اليرموك. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية، 38(3)، 459-482. http://search.shamaa.org
هتهات، نوال، ووازى، الطاوس. (2015). مستوى الاحتراق النفسي لدي الأستاذ الجامعي: دراسة استكشافية على عينة من الأساتذة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح بورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ورقلة. http://demo.mandumah.com/Record/1007962
هشلمون، هبة شاكر. (2019). جودة الحياة وعلاقتها بكل من الاحتراق النفسي ومنغصات الحياة اليومية والتفكير اللاعقلاني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة الخليل.
يوسفي، كمال، وعروسي، سميرة. (2018). دور القيادة الروحية في تحسين جودة الحياة الأكاديمية من وجهة نظر عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد جامعة المسيلة. مجلة المقار للدراسات الاقتصادية، المركز الجامعي، تندوف، (2), 124-144. https://search.emarefa.net/detail/BIM-969045