بَرَنَامِجٌ قَائِمٌ عَلَى مَدْخَلِ التَّعلُّمِ بِالمشْرُوعَاتِ فِي ضَوْءِ مَعَايِيرِ رُؤيَّةِ مِصْرَ للتَعْلِّيْمِ (2030) لِتَنْمِيَّةِ مَهَارَاتِ الكِتَابَةِ التَّعَبِيرِيَّةِ وَتَقْدِيرِ الذَّاتِ للطُّلابِ المُعَاقِينَ سَمْعِيًّا بِمَدَارِسِ الأملِ للصم والبكم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفَ البحثُ الحالي قياسَ فاعليةِ بَرَنَامِجٍ قَائِمٍ عَلَى مَدْخَلِ التَّعلُّمِ بِالمشْرُوعَاتِ فِي ضَوْءِ مَعَايِيرِ رُؤيَّةِ مِصْرَ للتَعْلِّيْمِ (2030) لِتَنْمِيَّةِ مَهَارَاتِ الكِتَابَةِ التَّعَبِيرِيَّةِ وَتَقْدِيرِ الذَّاتِ للطُّلابِ المُعَاقِينَ سَمْعِيًّا بِمَدَارِسِ الأملِ للصُّمِ والبُكْمِ، ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ، فقد اعتمدَ الباحثُ على المنهجِ التَّجريبيِّ القَائِمِ عَلَى التَّصميمِ شبه التَّجريبي، الذي يرتكزُ على التَّعيينِ العشوائِيِّ لمجموعتي البحثِ الضَّابطةِ والتَّجريبيَّةِ، ثُم تمَّ بناءُ البرنامج القائِم على مدخل التعلُّم بالمشروعات في ضوءِ الأُسسِ النَّفسيَّةِ والفَلسفيَّةِ والثَّقافيَّةِ واللُّغويَّةِ، ثُمَّ تَمَّ تصنيفه إلى كتابٍ للطالبِ، ودليلٍ لمُعلم اللغة العربية للطلاب الصم، كما تمَّ إعدادُ قائمةٍ بمهاراتِ الكتابةِ التعبيريَّةِ، وقائمةٍ لأبعادِ تقديرِ الذَّاتِ، وَفِي ضَوءِ القَائمتينِ، تَمَّ إعدادُ اختبارٍ لقياسِ مهاراتِ الكتابةِ التعبيريَّةِ، وَمقياسِ تقدير الذَّاتِ، وتكوَّنتْ عينةُ البحثِ مِنْ ثلاثين (30) طالبًا وطالبةً مِنْ طُلابِ مَدْرسةِ الأملِ للصُّمِ وَضِعافِ السَّمْعِ بمدينةِ ملوي التَّابِعَةِ لإدارةِ ملوي التَّعليميَّةِ – مُحافظةِ المنيا، منهم عشرة (10) طلاب، تمَّ تعيينُهم تَعيينًا عَشْوائيًّا للعينةِ الاستطلاعيَّةِ مِنْ طلبةِ الصُّم بالصف الأول الثانوي المهني، وعشرون (20) طالبًا وطالبةً (مجموعة البحث) مِنَ الطُّلابِ الصُّمِ، منهم (10) عشرةُ طلابٍ للمجموعةِ الضَّابطةِ، و(10) عشرةُ طلابٍ للمجموعةِ التَّجريبيَّةِ، وبعدَ تطبيقِ أدواتِ القياسِ تطبيقًا قبليًّا على مجموعةِ البحثِ، تمَّ تعيينُهم تعيينًا عشوائيًّا إلى مجموعتينِ، إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، درستِ المجموعةُ التجريبيَّةُ مشروعات اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ فِي ضَوْءِ البرنامجِ القائمِ عَلَى مدخلِ التَّعلُّمِ بِالمشروعاتِ، وتَمَّ تطبيقُ القياسِ البعديِّ على المَجموعتينِ، وَمِنْ ثَمَّ رصدُ النتائجِ، وتحليلُها، وتفسيرُها، وقد توصَّلَ البحثُ إلى فاعليةِ استخدامِ البرنامجِ القائمِ على مدخلِ التَّعلُّمِ بِالمشروعاتِ فِي ضوءِ معايير رؤيَّةِ مِصْرَ للتَّعلِّيمِ (2030) فِي تنميةِ مهاراتِ الكتابةِ التعبيريةِ وتقديرِ الذاتِ للطُّلابِ الصُّمِ بالصفِ الأوَّلِ الثَّانَوِيِّ المهنيِّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، أحمد سيد، ومرغني، أماني حامد، ومحمد، أمل علي (2022) : " القراءة الاستراتيجية ودورها في تنمية مهارات التفكير التحليلي والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإبداعية "، المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد (38)، ص ص 282 – 311.
أبو الوفا، نجلاء إبراهيم (2017) : الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية، كلية التربية – جامعة أسوان.
أمين، عبير صديق (2021) : " مناهج الطفل المعاق سمعيًّا في ضوء الاتجاهات التربوية المُعاصرة "، المجلة العلمية بكلية التربية – جامعة الوادي الجديد، العدد (38)، يوليو (2021)، ص ص 123 – 144.
بكير، مليكة (2022): " واقع تطبيق استراتيجية التعليم القائم على المشروع من وجهة نظر أساتذة المواد الأدبية والشرعية والاجتماعية في مرحلة التعليم المتوسط "، مجلة الواحات للبحوث والدراسات الصادرة عن جامعة غرادية - الجزائر، المجلد (15)، العدد الأول، يونيو (2022)، ص ص 844 – 863.
بن عمور، جميلة (2018) : " البنية العاملية لمقياس تقدير الذات لدى المُراهقين "، المجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية الصَّادِرة عن جامعة حسيبة بن بو علي الشلف بالجزائر، العدد (19)، يناير (2018)، ص ص 47 – 55.
بهجات، ريم محمد بهيج فريد (2021) : " فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة "، مجلة الطفولة والتربية الصَّادِرة عن - جامعة الإسكندرية، العدد (46)، الجزء (3)، السنة (13)، أبريل (2021)، ص ص 300 – 374.
جبريل، مصطفى السعيد، وإسماعيل، سهير السعيد جمعة، وإبراهيم، إيمان محمد محمد (2020) : " فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة المدرسية التعاونية في تنمية الذکاء الوجداني لدى ذوي الإعاقة السمعية في مستوى المرحلة الابتدائية بمدارس الأمل "، مجلة بحوث التربية النوعية الصَّادِرة عن جامعة المنصورة، العدد (57)، يناير (2020)، ص ص 321 – 343.
الخضير، أسماء عبد العزيز (2022): " تحديات التعلم القائم على المشاريع في تعليم الطالبات الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية "، المجلة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد (38)، العدد (5)، الجزء (2)، مايو 2022، ص ص 44 - 83.
دهشان، محسن دهشان يونس (2017) : " التعليم ورؤية مصر للتعليم (2030)  "، أوراق عمل وبحوث المؤتمر الدولي الأول لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنها (رابطة التربويين العرب)، العدد (5)، مارس (2017)، ص ص 207 – 208.
السيد، عبد القادر محمد عبد القادر (2022): " برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى الطلبة المعلمين تخصص الرياضيات بسلطنة عمان "، مجلة کلية التربية - جامعة الإسكندرية، المجلد (23)، العدد (4)، الجزء الثاني، أكتوبر (2022)، ص ص 53 – 70.
الشمراني، صالحة سعيد محمد (2020) : " أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرون لدى طالبات الصف الأول الثانوي "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس الصَّادِرة عن رابطة التربويين العرب، العدد (124)، أغسطس (2020)، ص ص 153 – 170.
الشهري، سليمان علي عبد الرحمن (2020): " مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم وضعاف السمع) من وجهة نظر معلميهم بمنطقة عسير "، المجلة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد (36) العدد (10)، أكتوبر (2020)، ص ص 88 – 118.
الصريصري، نسيم بنت عطا الله ، والبخيت، هبة بنت ناصر (2020): " فاعلية استخدام اسراتيجية تعليم الكتابة الاسراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي "، المجلة التربوية بكلية التربية – جامعة سوهاج، العدد (79)، نوفمبر (2020)، ص ص 1348 – 1374.
العتيبي، ماجد غزاي، والوادعي، مسفر أحمد (2022) : " أثر التعلم القائم على المشاريع لتدريس اللغة الإنجليزية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية "، المجلة السعودية للعلوم التربوية الصَّادِرة عن الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود، المجلد الأول، العدد (8)، سبتمبر (2022)، ص ص 23 – 38.
العجلان، محمد بن صالح (2023) : " تقدير الذات لدى المُراهقين الصم "، مجلة العلوم الإنسانية الصَّادِرة عن جامعة حائل، المجلد (2)، السنة (6)، العدد (19)، سبتمبر (2023)، ص ص 117 – 131.
عليوش، أسماء، وبن ساعد، وردية (2021) : " تقدير الذات عند المراهقين المصابين بالبكم "، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة يحي فارس المدية بالجزائر.
العنزي، فاطمة بنت فهد (2021) : " استراتيجية الكتابة التفاعلية للطلاب الصم وضعاف السمع " دراسة وصفية تحليلية "، مجلة كلية التربية بدمياط، المجلد (78)، العدد (78)، يوليو (2021)، ص ص 1 – 41.
العنزي، فاطمة بنت فهد، وتركستاني، مريم بنت حافظ (2024) : " أثر استراتيجية تعليم الكتابة الاستراتيجية والتفاعلية (SIWI) على تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية "، مجلة الدراسات التربوية والنفسية - جامعة السلطان قابوس، المجلد (18)، العدد الأول، يناير (2024)،  ص ص 51 - 67.
عويقب، فتيحة (2021) : " تعليمية المهارات اللغوية لدى المعاق سمعيًّا "، مجلة الباحث الصَّادِرة عن مؤسسة الإبداع العلمي بإندونيسيا، المجلد (13)، العدد (2)، (2021)، ص ص 89 – 101.
القحطاني، عادل بن عبد الله منصور، والمُحياوي، تهاني محمد عيد (2021) : " مهارات تدريس التعبير الكتابي اللازمة في الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية "، مجلة العلوم التربوية والنفسية الصَّادِرة عن المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث – غزة بفلسطين، المجلد (5)، العدد (33)، سبتمبر (2021)، ص ص 83 – 97.
القرار الوزاري رقم (252) لسنة (2017): قرار دمج الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام، القاهرة : وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
محمد، سماح أحمد حسين (2021): " استخدام التعلم القائم على المشروعات الإلکترونية التشارکية المدعومة بتطبيقات الجوجل التعليمية في تدريس التربية البيئية لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي طلاب الدراسات العليا "، المجلة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد (37)، العدد (12)، الجزء الثاني، ديسمبر (2021)، ص ص 2 – 42.
محمد، مروة عبد المحسن محمد (2020) : " الفروق في تقدير الذات في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طفل ما قبل المدرسة "، مجلة دراسات تربوية واجتماعية الصَّادِرة عن كلية التربية - جامعة حلوان، المجلد (26)، عدد مارس (2020)، ص ص 252 – 289.
محمود، عبد الرازق مختار، وسيد، عبد الوهاب هاشم ، وعبد الرحمن، فاطمة جميل (2023) : " مدى توفر مهارات الكتابة الإبداعية والذكاء البصري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية "، المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد (39)، العدد (12)، الجزء (2)، ديسمبر (2023)، ص ص 212 – 248.
مُرسي، حمدي محمد، وحناوي، زكريا جابر، ويُونس، مصطفى محمد عبد التواب (2023) : " استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الرياضيات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي "، المجلة التربوية لتعليم الكبار الصَّادِرة عن كلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد (5)، العدد (2)، أبريل (2023)، ص ص 224 – 255.
المسمار، نهى بركة (2023) : " تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طالبات قسم علم النفس في جامعة حائل "، مجلة البحث العلمى فى التربية الصَّادِرة عن كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس، المجلد (24)، العدد (4)، أبريل (2023)، ص ص 39 – 61.
مطاوع، محمد مسعد عبد الواحد (2020) : " التعاطف مع الذات كمنبئ بالتدفق الأكاديمي وكفاءة الذات للتعلم الإلكتروني وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة السمعيَّة "، المجلة التربوية الصَّادِرة عن كلية التربية - جامعة سوهاج، العدد (80)، ديسمبر (2020)، ص ص 1430 – 1488.
المطيري، فاطمة بنت ردن منور، والداوود، أمل عبد الله (2022) : " مدى فعالية ممارسة تعليم الكتابة الاسراتيجية والتفاعلية في تطوير مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع: مراجعة أدبية 2008 - 2020 "، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة الصَّادِرة عن المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، المجلد (6) العدد (19)، يناير (2022)، ص ص 206 – 222.
الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية (2016) : " رؤية مصر ٢٠٣٠ "، الرابط : https://www.presidency.eg/ar.