اثر برنامج قائم على استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تحسين النهوض الأكاديمي وخفض التشوهات المعرفية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين  النهوض الأكاديمي و خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب كلية التربية، حيث تم تطبيق البحث على الطلاب مرتفعي التشوهات المعرفية من شعبة علم النفس وشعبة رياض الأطفال للعام الدراسي 2023/2024 وعددهم (76) طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددهم (39) ومجموعة ضابطة وعددهم (37) و وتمثلت  أدوات البحث في برنامج قائم على استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي (إعداد الباحثة) ومقياس النهوض الأكاديمي (إعداد الباحثة)  ومقياس التشوهات المعرفية(إعداد الباحثة) ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي و بعد المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة تبين وجود أثر دال إحصائيا  للبرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تحسين  النهوض الأكاديمي و خفض التشوهات المعرفية، حيث تبين وجود فروقا ذات دلالة إحصائية ( عند مستوى 0,01 ) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغير النهوض الأكاديمي للأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية و كذلك تبين وجود فروقا ذات دلالة إحصائية ( عند مستوى 0,01 ) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغير التشوهات المعرفية للأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وتوصل البحث أيضا إلى وجود علاقة ارتباطيه عكسية ذات دلالة إحصائية بين كل من النهوض الأكاديمي بأبعاده الفرعية  و التشوهات المعرفية بأبعادها الفرعية عدا بعد التعميم الزائد للتشوهات المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم سيد احمد عبد الواحد والسيد الشبراوي احمد حسنين (2021). التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بكل القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت، مجلة التربية ، 40(189) (1)، 2 - 50 .
احمد عبد الهادي ضيف كيشار (2023). التشوهات المعرفية وعلاقتها بكل من الضغوط الأكاديمية والتكيف الاجتماعي لدى طلاب جامعه الطائف، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية  ، 4(6)(1، 185 - 246.
أسمهان بخوش (2022). تفكير ما وراء المعرفة وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة أم البواقي بشرق الجزائر، المجلة الدولية لتطوير التفوق، 13 (2)،  21 - 39.
أماني فرحات عبد المجيد (2021). النهوض الأكاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة العقلية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة دمنهور، مجلة كلية التربية جامعة سوهاج ، 45 (3) ، 163- 240.
أمل بنت عبد الله الخضير (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 41(1) ، 15 - 56 .
أمل عبد المحسن زكي الزغبي(2018). تأثير التعلم الاجتماعي الوجداني في تحسين النهوض الأكاديمي للمتعثرات أكاديميا في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط،  34 (6)،389 - 446 .
أمل محمد احمد زايد(2023).  التشوهات المعرفية وعلاقاتها بفاعلية الذات الأكاديمية واليقظة العقلية والإرجاء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية، المجلة التربوية، 116(1)، 88 - 152.
ثناء عبد الودود عبد الحافظ (2016). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة، مجلة الأستاذ ، 2 (217) ، 385 - 410  .
حمزة عبد الكريم الربابعة ومحمد أمين ملحم وفراس احمد الحموري (2023). الإسهام النسبي لمصادر التعلم بالنهوض الأكاديمي والرضا عن الخبرة الدراسية لدى طلبة التعلم عن بعد المرافق لجائحة كورونا ، مجله الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس،  (1)17 ، 70 - 90.
داليا خيري عبد الوهاب نبيل عبد الهادي احمد السيد  (2017). قلق الذكاء وقلق التصور المعرفي كمنبئين بالتشوهات المعرفية لدى طلاب جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية ،36(176)(2) ، 693 -781.
سماح عيد الحربي و أمنية عبد القادر الشريف و سميرة محارب العتيبي  (2021 ). التعلم المنظم ذاتيا كمنبئ بالنهوض الأكاديمي لدى طلبه جامعه أم القرى بمكة المكرمة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 9 ( 3) ،  898 - 919.
سميرة حسن مصاروة  وعدنان يوسف العتوم (2023). نموذج سببي للعلاقة بين النهوض الأكاديمي وعوامل الشخصية الخمس الكبرى ومنظور زمن المستقبل، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 14 (41)، 30 - 45 .
صالح يحيى الجار الله الغامدي (2015). أثر برنامج قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على تنميه مهارات التفكير الناقد لدى عينة من طلاب الدبلوم العام للتربية بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة البحث العلمي في التربية ،16، 368 - 388 .
عادل عبد الله محمد (1999). العلاج المعرفي السلوكي أسس وتطبيقات، الزقازيق: دار الرشاد.
عبد الرحمن احمد محمود طمنوني (2019). برنامج إرشادي معرفي في خفض التشوهات المعرفية لدى طلبه جامعه القدس المفتوحة، رسالة ماجستير غير منشورة،  عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي،  جامعه القدس المفتوحة.
عبد الرحمن الزهراني (2019). التشوهات المعرفية والمرونة العقلية والوعي الانفعالي والصلابة النفسية كمنبئات بقلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ، 38(182) (1)، 603 - 629 .
عبد الرحمن احمد محمود طموني (2019). فاعلية برنامج إرشادي معرفي في خفض التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، جامعه القدس المفتوحة، فلسطين.
عبد الله محمد المهداوي (2016). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات لدى من  الطلاب والطالبات بجامعه تبوك، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 13(75) (1)، 219-  260 .
عبد الناصر الجراح وعلاء الدين عبيدات (2011). مستوى تفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،7(2) ، 145 -  .162
عدة بن عتو و قندز صدام حسين (2021). مساهمه التشوهات المعرفية في التعلق القلقي والتجنبي، مجلة أبعاد،   8(2)، 207 - 232.
عمر بن سليمان بن شلاش الشلاش (2017).  أثر استخدام بعض الاستراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في مستوى التفكير الناقد والثقة في النفس لدى طلب جامعة شقراء، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية الإنسانية، 36 ،   173-200. 
قصي خالد احمد التخاينة و أنس صالح ربيع الضلاعين (2022). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى المتعافين من فيروس كورونا في محافظه الكرك، المجلة العربية للنشر العلمي ،45(2) ،668- 690.
لبنى إبراهيم بن طريف (2020). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنميه مهارات الإبداع العلمي لدى طالبات المرحلة الجامعية، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، 28، 1- .35
لمياء عبد الرازق صلاح الدين (2015). مقياس التشوهات المعرفية للشباب الجامعي، مجلة الإرشاد النفسي ، 41 ، 651 - 682.
محسن علي عطية (2014). استراتيجيات ما وراء المعرفة  في فهم المقروء، دار المناهج للنشر والتوزيع: عمان.
محمد أحمد دسوقي و محمد المري محمد اسماعيل و ابراهيم جيد جبرة و أية حلمي عبد العزيز ابراهيم(2020). التشوهات المعرفية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلبه الصف الثاني الثانوي العام، المجلة العربية للقياس والتقويم، 1(1)، 129- 159.
محمد سليمان خريسات (2016). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصيل الدراسي ، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ، 35(168) (3) ، 205 - 232.
محمد عبد القادر علي متولي(2019).أثر برنامج علاجي معرفي سلوكي قائم على تعديل التشوهات المعرفية في تحسين فعالية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلاب جامعة سلطان ذوي التحصيل المنخفض، 20 (20). 685-  646  
ممدوح محمود مصطفى بدوي (2019). تعديل التشوهات المعرفية وأثره على القلق الاجتماعي لدى طلاب كليه الإعلام بجامعه الأزهر، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 181 (3)، 775 – ٨٥٩.
مريم حميد احمد اللحياني و سميرة محارب العتيبي (2020،) التشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة بالسعودية ومصر : دراسة ثقافيه مقارنة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم  التربوية و النفسية، 12(2)، 4-47.
نبيل جبرين الجندي وفلسطين محمد مخامرة وشهد احمد سعيد (2022). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدينه الخليل، مجله الدراسات التربوية والنفسية جامعه السلطان قابوس ،16(2)، 194 - 210 .
هبه موسى هلال سليحات و منال عثمان محمد الصمادي (2015).مهارات التفكير ما وراء المعرفي وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 165(5) ، 207 - 233.
هيام محمد الشهاب (2020). اثر التدريس المباشر لمهارات التفكير ما وراء المعادي في انتقال اثر التعلم مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، 17 (1)،1-  34.