نموذج بنائي للعلاقات بين كل من الطمأنينة النفسية و التدفق النفسي والمثابرة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية ، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن النموذج البنائي الأمثل الذي يفسر العلاقات السببية بين الطمأنينة النفسية، والتدفق النفسي، والمثابرة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، و كذلك فهم وتفسير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة المباشرة للطمأنينة النفسية و التدفق النفسي والمثابرة الأكاديمية ، و تكونت العينة من (420) طالبًا وطالبة منهم (185 طالبًا، 235 طالبة) من طلاب الفرقتين (الثالثة – الرابعة) بكلية التربية - جامعة الإسكندرية ، وتمثلت أدوات البحث فى ثلاثة مقاييس جميعها من إعداد الباحثة ؛ وهي مقياس الطمأنينة النفسية ، ومقياس التدفق النفسي ، ومقياس المثابرة الأكاديمية ، وتوصلت النتائج إلى أن متغيرات البحث تُشكل فيما بينها نموذجًا بنائيًا يُفسر العلاقات السببية بين الطمأنينة النفسية كمتغير مستقل ، والتدفق النفسي كمتغير وسيط والمثابرة الأكاديمية كمتغير تابع لدي عينة البحث ،ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للطمأنينة النفسية في التدفق النفسي، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتدفق النفسي في المثابرة الأكاديمية ، ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للطمأنينة النفسية في المثابرة الأكاديمية عبرالتدفق النفسي لدي طلاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم الشافعي إبراهيم  (2010) : إدمان الإنترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدي طلاب وطالبات جامعة الملك خالد بالسعودية علي ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ،دراسات نفسية ، 20(3) ، 437-464.
أحمد علي بديوي محمد ، ألطاف عبدالظاهر محمد جودة (2022) : التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الطمأنينة النفسية والتوافق المهني والصمود الأكاديمي لدي معلمي الحلقة الأولي من التعليم الأساسي ،دراسات تربوية واجتماعية - جامعة حلوان ،28 ،173-217.
أسماء فتحي لطفي عبدالفتاح (2018) : التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من التمكين النفسي والشفقة بالذات والمثابرة الأكاديمية لدي طلاب الصفين الأول والثاني بالمرحلة الثانوية ،مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط ،34 (12) ، 1-41.
أسماء محمد عيد  (2019) : التدفق النفسي وعلاقته بالتلكؤ الأكاديمي واليقظة العقلية لدي الطالبات بكلية التربية بالوادي الجديد  ،مجلة الطفولة والتربية – جامعة الإسكندرية ، 11(40) ، 333-391.
أمال عبدالسميع مليجي باظة (2011) : اختبار التدفق النفسي  ،القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
أميرة محمود محمد صميدة ،عبير شفيق محمد ، آمال جمعة عبدالفتاح ، عبدالله إبراهيم يوسف (2021) : فاعلية وحدة مقترحة في الثراء النفسي لتنمية المثابرة الأكاديمية لدي طلاب المعلمين شعبة علم نفس ،مجلة كلية التربية – جامعة الفيوم ،15 (7) ، 1132-1169.
أميمة عبدالرحيم الذنيبات (2018) : المثابرة الأكاديمية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي للتعلم لدي طلبة جامعة مؤتة ، ماجستير غير منشورة ، عمادة الدراسات العليا – جامعة مؤتة.
أماني عبدالتواب صالح حسن (2018) : القدرة التنبؤية للمرونة النفسية ومستوي الطموح بالمثابرة الأكاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية ،مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط ،34 (6) ، 337-388.
أماني فرحات عبدالمجيد (2021) : النهوض الأكاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة العقلية لدي عينة من طلبة كلية التربية جامعة دمنهور  ،مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس ،45 (3) ، 163-240.
جارالله نايف محمد ناصر  (2018) : دافعية الإنجاز وعلاقتها بحالة التدفق النفسي لدي لاعبي مسابقات الميدان والمضمار بدولة الكويت  ،مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية – جامعة جنوب الوادي ، (9) ، 411-435.
 
جميلة رحيم الوائلي ،سالي طالب المولي  (2014) : الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالمناخ الأسري لدي طالبات قسم رياض الأطفال  ،مجلة كلية التربية للبنات – جامعة بغداد ، 25 (3) ، 653-664.
 
حسام الدين محمود عزب (2004) : برنامج إرشادي لخفض الإكتئابية وتحسين جودة الحياة لدي عينة من معلمي المستقبل ، المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر بعنوان " التعليم للجميع – التربية وافاق جديدة في تعليم الفئات المهمشة في الوطن العربي " ،كلية التربية – جامعة حلوان ، والمنعقد في الفترة من 28-29 مارس.
داليا يسري يحيي الصاوي (2020): التدفق النفسي وعلاقته بالذات الإيجابية لدي عينة من طلاب الجامعة المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية ،دراسات تربوية واجتماعية – جامعة حلوان، 26 ، 219-279.
سحر منصور أحمد القطاوي ، نجوي حسن علي (2016) : المثابرة الأكاديمية وعلاقتها بالصلابة النفسية وتحمل الغموض لدي عينة من طلاب الجامعة المصرية والسعودية : دراسة مقارن عبر ثقافية ،مجلة الإرشاد النفسي- جامعة عين شمس  ، (48) ، 53-90.
سيد محمود الطواب ،محمود عمر ، عدنان فرج ، حصة فخرو ، حسين الشرعة ، آمنة التركي (1999) : الضغوط النفسية لدى المعلمين والمعلمات في مدارس دولة قطر في ضوء بعض العوامل الديموجرافية ، حولية كلية التربية – جامعة قطر ، (15) ، 169-216.
سهام عريبي زايد سدخان (2019) : الذكاء الانفعالي وعلاقته بالطمأنينة النفسيةلدي طلبة الجامعة ،حوليات آداب عين شمس- جامعة عين شمس  ، (47) ، 380-402.
صبحي عبدالفتاح الكفوري (2000) : فعالية برنامج علاجي سلوكي معرفي في إدارة الضغوط النفسية لدي عينة من طلاب كلية التربية ،مجلة البحوث النفسية والتربوية – جامعة المنوفية ، ، (3) ، 97-153.
صفاء صديق خريبه (2021): الأمن العاطفي والتدفق النفسي كمنبئين بالإستمتاع بالحياة لدي طالبات الجامعة بدينة الرياض ،المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية ،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، 5 (19) ، 365-422.
عاطف الشربيني ، أسماء العطية (2019): القيمة التنبؤية للتفاؤل في التدفق النفسي لدي أعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر):دراسة مقارنة ،المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 15 (3) ، 359-376.
عبد الحق لبوزادة (2016) : الضغوط النفسية وعلاقتها بالطمأنينة النفسية لدي الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية علي عينة من طلبة جامعة الجزائر  ،مجلة أنسنة للبحوث والدراسات  ، (15) ، 123-160.
عبدالعزيز حيدر الموسوي  (2016) : التدفق النفسي علي وفق التفكير الإيجابي لدي طلبة الجامعة ،مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية – جامعة كوفة ، (18) ، 49-91.
عبدالرحمن بن علي حسن العطاس (2012) : الشعور بالطمأنينة النفسية والوحدة النفسية لدي الأيتام المقيمين في دور الرعاية والمقيمين لدي ذويهم (دراسة مقارنة) ، ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – جامعة أم القري.
عبدالرحمن بن عيد الجهني  (2010) : الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والتحصيل لدي طلبة الجامعة  ،دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 4(1) ، 61-91.
عبدالسلام جودت  (2014) : االطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدي طلبة الجامعة  ،مجلة العلوم الانسانية – جامعة بابل ، (22) ، 197-213.
عبدالمطلب أمين القريطي (2003) : في الصحة النفسية ،القاهرة ، دار الفكر العربي
عبدالناصر موسي إسماعيل القراله  (2020) : التنبؤ بالتدفق النفسي في ضوء أبعاد التمكين النفسي لدي طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة الكرك  ،مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث ، 6 (1) ، 193-206.
علياء رجب محمد السيد (2018) : نمذجة لبعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بحالة التدفق لدي عينة من طلاب كلية التربية بالسادات  ، دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية – جامعة السادات.
عمر ضافي الكواملة (2016) : المساندة الاجتماعيىة وعلاقتها بالطمأنينة النفسية والهوية الذاتية لدي طلبة جامهة مؤتة  ، ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة الاردن.
فاتن عبدالسلام حسن السيد الشناوي (2024): فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المثابرة الأكاديمية في خقض الضيق النفسي لدي عينة من طالبات جامعة الأزهر  ،مجلة العلوم التربوية – جامعة القاهرة، 32 (1) ، 205-268.
فيوليت فؤاد إبراهيم  ، هبة سامي محمود ، آلاء أحمد السيد محمد (2023): مقياس التدفق النقسي لدي المراهقات  ،مجلة الإرشاد النفسي – جامعة عين شمس، 75 (3) ، 33-66.
ماجدة عبدالسلام عبدالمجيد ، سلوي محمد عبدالباقي ، ثريا يوسف لاشين (2016): التدفق النفسي للطالب المعلم لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية  ،دراسات تربوية واجتماعية – جامعة حلوان، 22 (4) ، 997-1022.
مروة سعيد عويس محمد  (2022): الطمأنينة النفسية في ضوء نظرية ماسلو طبقا لمستويات التدفق النفسي ومجموعة من المتغيرات الديموجرافية لدي طلاب الدراسات العليا ،المجلة التربوية – جامعة سوهاج كلية التربية ، (93)  ، 1519-1587.
مريم محمد سالم الغمري (2016) : الطمأنينة النفسية وعلاقتها بمستوي الطموح لدي أبناء مرضي الفصام العقلي ، ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – الجامعة الإسلامية (غزة).
محمد حوال العتيبي (2020): الطمأنينة النفسية لدي العاملين في بعض مراكز التأهيل الشامل في منطقة الرياض في ضوء بعض المتغيرات  ،مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية ، 7 (1) ، 144-170.
نجيب الفونس خزام ، تامر شوقي إبراهيم ، زهراء محمد فريد حسن غنيم (2016): تقدير الخصائص السيكومترية لاختيار التدفق علي عينة من طلاب الجامعة  ،مجلة الإرشاد النفسي – جامعة عين شمس، 48 (1) ، 309-340.
 
نيرمين حجازي النتشة (2021) : التدفق النفسي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدي عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل ، ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا – جامعة أم الخليل.
ياسرة أبو هدروس ، معمر الفرا (2017): االطمأنينة النفسية كمتغير وسيط في العلاقة بين الانتماء الوطني وكل من التضحية وسلوك حماية الذات لدي حفظة القرآن الكريم  ،مجلة جامعة الأقصي –سلسلة العلوم الإنسانية ، (1) ، 380-422
هشام أحمد غراب (2009) : مشكلات المعلمين بالمدارس الإعدادية وعلاقتها بمفهوم الذات والطمأنينة النفسية لديهم ،المؤتمر التربوي بعنوان "المعلم الفلسطيني – الواقع والمأمول"، الجامعة الإسلامية بغزة ،والمنعقد في 15 أغسطس.