تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في تحقيق التواصل المعرفي للطلبة ذوي الهمم في جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية، كلية التربية جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية

2 قسم تكنولوجيا المعلومات كلية الآداب، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودور مكونات العملية التعليمية في تحقيق التواصل المعرفي للطلبة ذوى الهمم بجامعة أسيوط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؛ ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت أداتا البحث(الاستبانة) على عينة بلغت( 315 )عضو هيئة تدريس من كليات (التربية، الآداب، الخدمة الاجتماعية، التربية النوعية، الحقوق)، وتم إجراء (مقابلة) مع بعض الطلبة ذوى الهمم من نفس الكليات السابقة؛ لتعرف واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التواصل المعرفي لديهم، والتي أكدت على ضعف توافر واستخدام تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي، وتوصل البحث في نتائجه إلى أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التواصل المعرفي للطلبة ذوى الهمم بكليات جامعة أسيوط؛ وذُيل البحث بتقديم مجموعة من التوصيات منها: نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة ذوي الهمم بأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التواصل المعرفي لهم، وإدراج برامج عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته كأحد المقررات الدراسية في برامج إعداد المعلم الجامعي، وتزويد البيئة التعليمية بالأجهزة اللازمة لاستخدام الطلبة ذوي الهمم لهذه التطبيقات، وإتاحة بعض التطبيقات المناسبة لذوي الهمم بالمكتبات والقاعات والمعامل الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، فاضل خليل. (2010). مدى فاعلية المناهج الدراسية الجامعية في تعزيز ثقافة التواصل لدى طلبة الجامعة، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،9(3)، 1-22
إبراهيم، مجدي عزيز. (2004). موسوعة التدريس، ج2، دار المسيرة، عمان.
البشر، منى بنت عبد الله. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 2(4)، 97-120
أحمد، وجيه فتحي أحمد. (2020). التحديات التي تواجه الطلاب الجامعيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية وتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،4(14)، 184.
جاد الله، أحمد. (2019). فاعلية برنامج تجريبي قائم على تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى المعلمين ذوي الإعاقة البصرية، رسالة ماجيستير، كلية التربية، مناهج وطرق تدريس، الجامعة الإسلامية. غزة، فلسطين.
حسن، أحمد عبد اللطيف عبد الفتاح. (2017). استخدام معلم العربية للتواصل اللفظي الفعال ودوره في تحقيق الاتصال المعرفي لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب، (1)، 12-33.
خرشي، سارة، والزواوى، أحمد المهدى. (2021). التكنولوجيا الاتصالية في خدمة التعليم: تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية ،6(4)،156-170
خوجة، عادل. (2021). مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة من الجانب النظري والتشريعي في الوسط الجزائري، مجلة العلوم الاجتماعية،15(1)،142.
درويش، عمرو محمد محمد أحمد، الليثي، أحمد حسن محمد. (2020). أثر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمي لعينة من طلاب المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل الدراسي. مجلة كلية التربية. 44(4)، أكتوبر، 65.
دسوقي، حنان فوزي أبو العلا. (2020). الاندماج النفسي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي: رؤية مستقبلية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (14)، 619-630.
الدهشان، جمال. (2021). اللغة العربية والذكاء الاصطناعي: كيف يمكن الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز اللغة العربية؟ المجلة التربوية، جامعة سوهاج–كلية التربية.37(1)، 9.
الدهشان، جمال على خليل، وآخرون. (2022). تطوير الإدارة المدرسية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، عدد خاص (الجزء الأول)، أكتوبر،90-178.
زاير، سعد على، هاشم، عهود سامي، المندلاوى، علاء عبد الخالق. (2020). الاتصال والتواصل التعليمي، الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
زكى، مرفت عزمي، زكى، حسام محمود. (2018). طرق التواصل غير اللفظي ومهاراته، الرياض: دار النشر الدولي.
زهر، سوزان محمد. (2020). نحو تطبيقات ذكية لمكتبات أكثر ذكاء: نماذج تطبيقات تقديم خدمات المكتبات الجامعية خلال الهواتف الذكية، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، (57).
سعد الله، عمار، شتوح، وليد. (2019). أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم. تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، برلين، المركز الديمقراطي العربي
سفيان، بوزيد. (2022). توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني، مجلة الاقتصاد الصناعى،12(1)،486-469.
سليمان، سليمان محمد، الشهاوي، محمود ربيع إسماعيل. (2021). استخدام التطبيقات القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالطموح المهني لدى خريجي الجامعات ذوي الإعاقة البصرية. بني سويف. 2021.
سليمة، حفيظي، نوارة، مومن. (2021). دور التكنولوجيا الرقمية في توفير بيئة الإبداع لذوي الاحتياجات الخاصة، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة،3(2)،71-95.
سهيلي، نوال. (2021). دور شبكة الفايسبوك في التعريف بقضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دراسة تحليلية لصفحة البيداجوجي لذوي الاحتياجات الخاصة العلمية (1)، مجلة المعيار،25(54)،136
سيد، أسامة محمد، الجمل، عباس حلمي. (2014). الاتصال التربوي، مسوق، جار العلم والايمان للنشر والتوزيع.
السعوي، نورة بنت محمد. (2024). إمكانية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في سياق تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في مدينة بريدة، المجلة العربية للتربية النوعية المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 8(30)،يناير، 473-516  ، Doi: 10.21608/ejev.2024.334636
السيد، هويدا. (2014). فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني في إكساب بعض مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والثقة بالنفس والاتجاه نحو استخدامها لدى المكفوفين، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر- كلية التربية، 349 – 393
شعبان، أماني عبد القادر محمد. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. المجلة التربوية: جامعة سوهاج – كلية التربية، 84 (1)، 1 – 23.
شحاته، نشوى رفعت محمد. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمى،10(2) متاح على الرابط. https://eaec.journals.ekb.eg/issue_29187_29189.html
الشنقيطي، أميمة بنت محفوظ. (2022). اتجاهات المعلمين نحو استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية (شات جي بى تى) في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة بالمدينة المنورة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 6(23)، 56. متاح على الرابطhttp://search.mandumah.com/Record/1298758
صالح، عفاف أحمد مفتاح. (2023). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة في دولة ليبيا من وجهة نظر معلميهم، مجلة القلعة، جامعة المرقب- كلية الآداب والعلوم بمسلاته، (20)، 185 –206
المصري، إيمان، وعثمان، الطراونة، وخليف، يوسف. (2021). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الداعمة لتحول الجامعات الأردنية الحكومية إلى جامعات منتجة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية.37(11)،122-125.
عبد اللطيف، إبراهيم عبد الهادي محمد. (2020). آليات تحقيق التعلم الرقمي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، (14) نوفمبر،487-542.
عبد الله، بثينة، عومارى، محمد. (2021). أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية، المجلة العلمية للتربية الخاصة،3(2)، 149-163.
عطوم، وسام، قاسمى، صونيا. (2020). البرامج التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، حوليات جامعة الجزائر1،43(1)،636.
عماد بديع خيري كامل. (2014). فعالية بيئة تعليم إلكترونية ذكية قائمة على أسلوب حل المشكلات في تنمية مهارات تصميم وانتاج المواقف التعليمية لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، أشغال المؤتمر الدولي الثاني التعلم الإلكتروني في الوطن العربي، القاهرة، 549.
عوض، ميشيل عبد المسيح؛ خطاب، عصام محمد عبده؛ السيد، محمد فرج مصطفي. (2023). الثورة الصناعية الرابعة (تطبيقات رقمية- خدمات ذكية) الجزء الأول، القاهرة، دار المعرفة اللا محدودة للنشر والتوزيع، 56- 104.
عيسى، مصطفي أبو مندور موسى. (2022). مدى كفاية القواعد العامة للمسئولية الأمنية في تعويض أضرار الذكاء الاصطناعي دراسة تحليلية تأصيلية مقارنة، مجلة حقوق دمياط للدراسات القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة دمياط، (5)، 115-132.
العتل، محمد حمد، العنزي، ابراهيم غازي، العجمي، عبد الرحمن سعد. (2021). دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، يناير،30-75.
العمري، عبيدة خلوفه. (2021). متطلبات توظيف تقنية النظارة الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية في التعليم العام. جامعة بيشة: الملكة العربية السعودية مجلة بحوث. (5)، ج2، 105.
العنزي، ثامر عطية صبر. (2022). الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقا لمرتكزات رؤية المملكة 2030، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المركز القومي للبحوث، غزة6(13)، مايو،48-63.
غانم، ابتسام، بن صغير، كريمة. (2021). التكنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، المجلة العلمية للتربية الخاصة، 3(1)، مارس،95-113.
الغامدي، سامية فاضل، الفرانى، لينا أحمد. (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)،57-76       Doi: https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.1.4
الغامدي، محمد بن فوزي. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم، الدمام، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، متاح على شبكة الألولة- قسم الكتب، متاح على الرابط،
http://www.alukah.net
الغول، ريهام محمد. (2020)38. أثر التفاعل بين نمط التحكم بالوكيل الذكي(مستقل-موجه) ووجهة الضبط(داخلي- خارجي) في تنمية مهارات إنتاج الواقع المعزز لدى طالبات رياض الأطفال، مجلة تكنولوجيا التربية. (37)، 331-412.
القحطاني، ريم بنت معيض بن خشنان، السديس، أشجان بنت على بن عبد العزيز. (2022). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلماتهن بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السعودية. ISNN:2709-5231 http:// WWW.jser-kw.com
القحطاني، مبارك هادى شتوي مريحة. (2019). دور التعليم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (6)، 225-244.
الكيلاني، رانيا محمود عبد الحميد. (2021). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أفلام نتفلكسNetflix دراسة تحليلية في ضوء مدخل حروب الجيل الخامس، مجلة كلية الآداب، جامعة الفيوم،13(1) يناير،2246-2318.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(1) ،175-193.
محمود، إيمان. (2020). أثر تفاعل بعض نظم الذكاء الاصطناعي والمستوى الدراسي على الوعي الذاتي وجودة الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة العمرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،259.
مكاري، ناهد منير جاد، وعجوة، محمد سعيد سيد. (2023). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (اضطراب طيف التوحد- الإعاقة العقلية) من وجهة نظر المعلمين والاختصاصيين، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 24(1)، 70-152.
معهد الدراسات المصرفية. (2021). الذكاء الاصطناعي، "إحصاءات"، نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية، الكويت، مارس، السلسلة (13)، (4)، 1-12.
الملتقى العلمي التربوي. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلم، كلية التربية جامعة الامام محمد بن سعودالإسلامية،23 مارس.
المهدى، مجدي صلاح طه. (2023). تعليم جديد لعصر جديد، عصر الذكاء الاصطناعي، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
هواشرية، بختة. (2017). ميكانيزمات التواصل البيداجوجي والديداكتيكي، ودورها في تفعيل التبادل المعرفي بين الأستاذ والطالب. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، (9)،265-280.
الياجزي، حسن فاتن. (2019). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعى،11(11)، المملكة العربية السعودية، رابطة التربويين العرب
   مواقع إلكترونية
أحمد، أحمد فرج، سالم، زينب محمد هشام (2022). تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على فاعلية محتوى وخدمات مؤسسات المعلومات: دراسة استشرافية. المجلة العربية الدولية لدراسات المكتبات والمعلومات. 1(3)، 27-70.
الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة
 البريدى، منال محمد. (2020). إنسانية الذكاء الاصطناعي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، على الرابط https://www.new-educ.com
الهيئة العامة للاستعلامات (2024) دعم وتمكين "ذوي الهمم"
الهيئة العامة للاستعلامات (2020). جهود الدولة في رعاية أصحاب الهمم.
اليونسكو. (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم، إرشادات لواضعي السياسات
اليونيسكو. (2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم.
جامعة أسيوط (2022). خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة. https://www.aun.edu.eg/student/ar/disability/services                                            
حمداوي، جميل. (2006). مفهوم التواصل: النماذج والمنظورات، متاح على الموقع
  دنش، قاسم. (2023). كيف يمكن أن يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة       https://www.almayadeen.net/technology/  ؟:
زين، هبة. (2021). تعرف على جهود الدولة المصرية لدعم “ذوي الهمم” اقتصاديا، متاح على الرابط:https://marsad.ecss.com.eg/62838/
عباس، باسم. (2023). كيف تساعد التكنولوجيا الحديثة ذوي الاحتياجات الخاصة، على الرابط 6/3/ /2024
محمد، ايهاب ابراهيم السيد. (2021). تكنولوجيا التعليم وتطوير أداء ذوي الاحتياجات الخاصة، متاح على الرابطhttp://BIT.LY/2VUNSCL