النمذجة البنائية لدور العقلية المعرفية والمتانة العقلية في العلاقة بين الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب البرامج المميزة بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى كل من الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي، وتحديد طبيعة وحجم العلاقة بينهما، والكشف عن الدور المعدل لكل من العقلية المعرفية والمتانة العقلية في العلاقة بين الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي، وإمكانية التوصل إلى أفضل نموذج بنائي يحدد دور العقلية المعرفية والمتانة العقلية في الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي، وشملت عينة البحث (269) طالبًا وطالبة، بمتوسط عمر زمني(21,71)، وانحراف معياري قدره (1,7)، واستخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتم استخدام أربع أدوات من نوع التقرير الذاتي لجمع بيانات البحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لها، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث جاء أعلى من المتوسط الفرضي لكل منهما، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي، وأنه يمكن تعديل أو تخفيف هذه العلاقة من خلال المتانة العقلية كمتغير معدل، بينما لا تسهم أي من العقليتبن المتنامية أو الثابتة إسهامًا دالًا إحصائيًا في تعديل هذه العلاقة، وتم التوصل إلى نموذج بنائي يحدد دور العقلية المعرفية والمتانة العقلية في الضغوط الأكاديمية والاحتراق الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، تامر شوقي (2021أ). بروفيلات توجهات أهداف التحصيل وعلاقتها بكل من الاستحقاق الأكاديمي والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 68، 275- 358.
إبراهيم، تامر شوقي (2023). نمذجة العلاقات السببية بين الإنتماء الجامعي وكل من الضغوط الأكاديمية والذكاء الثقافي والدافعية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 47(3)، 63- 143.
إبراهيم، رضا محروس السيد (2021ب). الإسهام النسبي للتفكير الإيجابي والمرونة المعرفية والضغوط الأكاديمية في الرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 249- 314.
أبو قوره، كوثر قطب محمد (2019). نمذجة العلاقات السببية بين الاحتراق الأكاديمي والتسويف الأكاديمي والمعتقدات ماوراء المعرفة كمتغير وسيط لطلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19(1)، 721– 788.
إسماعيل، دينا أحمد حسن (2020). استراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي المنبئة بالاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،  77 (1)، 174- 255.
إسماعيل، هالة خير سناري ( 2014 ). فعالية الإرشاد الإنتقائي في خفض الضغوط الأكاديمية لدى طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 83، 211- 277.
البصير، نشوة عبدالمنعم عبدالله، وعرفان، أسماء عبدالمنعم أحمد ( 2022). النمذجة البنائية للعلاقات السببية بين اليقظة العقلية والضغوط الأكاديمية المدركة والإخفاقات المعرفية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(117)، 375- 450.
جابر، مروة مختار بغدادي (2021). الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي في التنبؤ بالاندماج الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(105)، 1- 40.
جبر، باسل شمخي وجسام، سناء أحمد (2021). الاحتراق التعلمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 4، 375- 390 .
الجراح، عبدالناصر والربيع، فيصل (2020). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالاحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16(4)، 519- 539.
حرب، سامح حسن سعد الدين ( 2018 ). النموذج البنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية وإشباع / إحباط الحاجات النفسية الأساسية والتدفق والضغوط الأكاديمية لدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(99)، 199 - 298.
حسن، عزت عبد الحميد محمد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة، دار الفكر العربي.
السيد، فؤاد البهي (1978). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفكر العربي.
عامر، عبد الناصر السيد (2014). نمذجة المعادلة البنائية الاستكشافية في مقابل التحليل العاملي التوكيدي للبنية الداخلية لأهداف الإنجاز.  المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24 (83) ، 403-430.
عامر، عبد الناصر السيد (2016). نمذجة المعادلة البنائية: بعض القضايا النهجية والتوصيات. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(91)، 37-58.
عامر، عبد الناصر السيد (2021). بناء ومصداقية مقياس الضغوط الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني لدى طلاب الجامعة باستخدام نمذجة المعادلة البنائية الإستكشافية: دراسة منهجية الطرق المختلطة. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(2)، 66- 87.
عبدالعال، أيمن حصافي عبدالصمد محمد، و عثمان، محمد سعد حامد. ( 2023 ). نمذجة العلاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،  89(8)، 1331- 1467.
عبداللاه، عبدالرسول عبدالباقي عبداللطيف (2017). الاحتراق التعلمي وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،  49، 233- 281.
الليثي، أحمد حسن محمد (2020). المتانة العقلية و علاقتها بالدافعية الأكاديمية و أساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس. 21(6)، 139-185.
محاسنة، أحمد محمد، غزو، أحمد محمد و العظامات، عمر عطالله (2021). الصلابة الأكاديمية وعلاقتها بالضغوط الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الهاشمية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(35)، 42-59.
محاسنة، أحمد، العلوان، والعظامات، عمر أحمد (2022). الاحتراق الأكاديمي وعلاقته بتنظيم الذات والتنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 18(2)، 217 – 242.
معوض، ربى عبدالمطلوب محمد، و السبيعى، رفعة سعود ( 2018). الضغوط الأكاديمية والاكتئاب لدى طالبات الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود: دراسة مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 19(3)، 165 - 189.
نصر، إيناس فتحي كامل أحمد ، أبو النور، محمد عبد التواب، وهليل، محمد محمود حسانين (2023). الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(3)، 506- 550.